Friday 17th September, 1999 G No. 9850جريدة الجزيرة الجمعة 7 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9850


يتضمن اقتراحاً أمريكياً يرتكز على ثلاث سيادات
موافقة تركية يونانية مشروطة لحل القضية القبرصية

* أنقرة - أ,ش,أ
ذكرت صحيفة حريت التركية واسعة الانتشار ان اجتماعا مطولا عقد أمس الأول في مقر رئاسة الجمهورية التركية تم خلاله الموافقة بشروط على اقتراح أمريكي لحل القضية القبرصية.
وقالت الصحيفة ان الاقتراح الامريكي يتصور وجود كيان في قبرص يرتكز على ثلاث سيادات أو ثلاثة أعمدة احداهما للقبارصة اليونانيين والآخر للقبارصة الأتراك على حين تكون الثالثة لكيان مشترك يتولى مهام الدستور والسياسة الخارجية.
وأوضحت الصحيفة ان تركيا والقبارصة الأتراك اتفقوا على امكانية قبول مثل هذا الاقتراح مقابل ان يتم منح صفة الدولة لقبرص التركية.
واشارت الصحيفة الى ان الاجتماع جرى بحضور الرئيس سليمان ديميريل ورئيس ما يعرف بقبرص الشمالية رؤوف دنكتاش وبمشاركة رئيس الوزراء بولنت أجاويد ونائبه دولت بهشلي ورئيس الأركان الجنرال حسين كيفريك اوغلو ووزراء الخارجية والدفاع والطاقة والعديد من القيادات العسكرية التركية والقبرصية.
وذكرت صحيفة راديكال ان تركيا والقبارصة الأتراك اتفقا في الاجتماع على ان مصالح تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية سوف تتضرر اذا خلقتا انطباعا بأنهما معا يمثلان الطرف الذي يحجم عن الدخول في مفاوضات لحل القضية القبرصية.
وقرر الطرفان عدم ابداء رفض فوري لدعوة محتملة من جانب السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي عنان لاجراء محادثات بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك.
وذكرت راديكال أنه تم في اجتماع الليلة قبل الماضية عرض نتائج الاتصالات الموسعة التي أجراها رؤوف دنكتاش زعيم القبارصة الأتراك خلال زيارته للولايات المتحدة في الاسبوع الماضي كما تم تقييم الموقف بالنسبة لتطورات القضية القبرصية التي ستكون أحد أهم موضوعات البحث خلال قمة كلينتون - أجاويد في واشنطن بعد اسبوعين.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved