Wednesday 22nd September, 1999 G No. 9855جريدة الجزيرة الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9855


د, جيهان فريد اخصائية النساء والولادة
حمل الأشياء الثقيلة يسبب الإجهاض,,!
الضرب على البطن لا يضر وربط الرحم قد يفيد أحياناً

* لقاء: سمر النصار
الاجهاض خبر غير سعيد بالنسبة للمرأة الحامل التي تنتظر مولوداً على أحر من الجمر ,, وكم من حالة اجهاض تسببت في غضب الأزواج واحباط لزواجات بعد أن كانوا يعدون العدة لاستقبال الضيف الجديد ولمعرفة الاجهاض وأسبابه وكل الأمور المتعلقة به التقينا بالدكتورة جيهان رشاد فريد اخصائية نساء وولادة لتحدثنا عن هذا الموضوع وذلك من خلال الأسطر التالية:
تعريف الاجهاض
* ماهو الاجهاض؟
- الاجهاض هو عدم الاستمرار وفقدان الجنين قبل 24 اسبوعاً أو بمعنى آخر فقدان الحامل جنينها ووزنه حوالي خمسمائة غرام أو أقل.
ونسبة الاجهاض عند أي امرأة تقدر بحوالي 16% وهي نسبة تقريبية وقد تكون أكثر لأنه توجد حالات لم يتم الابلاغ عنها إما لأنه اجهاض محرض أو لأن الأم لم تفطن إلى انها كانت حامل ويسقط الحمل تلقائياً.
* ماهي العوامل التي تساعد على الاجهاض؟
- من العوامل التي من الممكن أن تكون لها علاقة بالاجهاض هي: عامل السن وخاصة بعد سن ال35 سنة.
- حدوث اجهاض من قبل كذلك يزيد من نسبة الاجهاض ثانية ويحدث ما يسمى بالاجهاض المتكرر.
- وجود أكثر من جنين بالرحم كحالة التوائم تزيد من نسبة الاجهاض.
* هل ممارسة الرياضة وعدد الولادات احد العوامل التي تسبب الاجهاض؟
- من العوامل التي تعتبر أنها لاعلاقة لها بالاجهاض هي تعدد الولادات قبل الاجهاض، نوع جنس الجنين، موعد الحمل (موسم الحمل) وممارسة الرياضة المناسبة التي تناسب الحمل، وكذلك ركوب السيارة ليس له أثر يذكر اللهم إذا كان مصحوباً بتعب المرأة في السفر وحمل شيء ثقيل أو المشي على طريق وعرة.
الأسباب
* ماهي اسباب الاجهاض؟
- من اسباب الاجهاض وجود حمل غير طبيعي في تكوينه الوراثي (اوالجنيني) ويشكل هذا النوع حوالي 50% من حالات الاجهاض بالذات في أول ثلاثة اشهر من الحمل.
وإذا تم الجنين بالرغم من تكوينه الجنيني غير الطبيعي فقد يكون معه بعض التشوهات الخلقية ومثال ذلك تشوهات الانبوب العصبي الجنيني والموجود بنسبة عالية في شمال ايرلندا دون غيرها من الأماكن الجغرافية وغالباً ما يجهض هؤلاء النسوة ولكن إذا استمر الحمل يولد الطفل بتشوهات خلقية.
وهناك عوامل تتعلق بالمناعة وهذا يعود لتغير غير مفهوم في مناعة المرأة ويجعل الرحم يرفض الحمل المرة تلو الأخرى وقد تصاب المرأة المجهضة بما يسمى الاجهاض المتكرر وبالذات في ثلاثة الأشهر الأولى من الحمل.
ايضاً من الأسباب وجود تشوهات خلقية بالرحم أو عنق الرحم وهي موجودة في حوالي 1% من النساء يستطعن الحمل بتلك التشوهات ولكن لو اكتشفنا هذا التشوه مع الحمل أو قبله فقد تصل نسبة فقدان الحمل إلى 30% ويمكن تشخيص هذه الحالة أو التشوه بعمل صورة ملونة بالصبغة للأرحام ولحد ما باستعمال منظار البطن وعلاج حالات التشوه ليس سهلاً لأنه يحتاج لجراحة بعضلات الرحم وقد يكون مصحوباً بمشاكل نتيجة لحدوث التصاقات بعد العملية، مما يؤدي إلى العقم وايضاً العملية تؤدي إلى اضعاف عضلة الرحم مما يسبب انفجاراً أثناء الحمل، ولهذا يجب مراقبة المريضة عن قرب شديد في حملها وعند الولادة التي عادة ما تكون بعملية قيصرية.
- من أسباب الاجهاض الرحمية الأخرى هي ميل الرحم الخلقي بالذات لو كان به التصاقات من بعض الأمراض والتي تمنع تمدد الرحم عند الحمل ووجود أورام ليفية حميدة بعضلات الرحم قد تؤثر على هندسة وشكل الرحم ولها اثرها في تثبيت الحمل ببطانته عادة هذه الأورام ما تظهر وتبرز مفعولها في النساء المتقدمات في السن,, والعلاج الجراحي قد يلجأ إليه في حالات معينة ولا يساعد حدوث الاجهاض المتكرر.
ويمكن تقليل حدوث الاجهاض المتكرر لكن ليس منعه نهائياً بعملية ربط عنق الرحم لمنع فتحه تلقائياً مبكراً قبل تمام الحمل وعادة ما يكون توقيت العملية في حوالي الاسبوع الرابع عشر بعد عمل اشعة صوتية والتأكد من صحة الجنين ووضع المشيمة مع مراعاة إزالة الربط في حوالي 38 اسبوعاً من الحمل أو عند حدوث الولادة مبكراً وذلك منعاً من تمزيق عنق الرحم.
تأثير الامراض
* هل لصحة الحامل دور في حدوث الاجهاض؟
-هناك بعض الأمراض كالسكري، أمراض الغدة الدرقية، أمراض الكلية والكبد هي من الأسباب المعروفة للاجهاض.
بالاضافة للالتهابات والأمراض المعدية والتناسلية والزائدة الدودية، التهاب الكلى والأنفلونزا قد يؤدي إلى حدوث اجهاض نسبة لما يسببه من ارتفاع في درجة الحرارة بالأم وتسمم عام للجسم.
ايضاً بعض الأمراض التناسلية كمرض الزهري والهربيز من الأسباب المعروفة للاجهاض.
أمراض كداء المقوسات، مرض الليثريا، الحمى المالطية ، المدثرة، الحصبة الألمانية، والملاريا تؤدي للاجهاض لما تحدثه من التهاب بالغشاء المحيط بالجنين وبدء تقلص الأرحام وبالتالي الاجهاض أو الولادة المبكرة.
ضرب البطن والاجهاض
* وماذا عن الكدمات والضرب في البطن ودوره في الاجهاض؟
- سخر الله سبحانه وتعالى كل الطرق لسلامة الجنين عند خلقه فهو محمي بعضلة الرحم السميكة بعد عضلات البطن وكذلك بالكيس المائي حول الجنين والذي يساعد على الحركة والتطور في النمو إلى جانب حمايته من الضربات والكدمات، وكذلك تمهيد لدرجة الحرارة المناسبة للجنين علاوة على تكوين السائل الأمينوتيكي والكيميائي حول الجنين بمثابة حماية من أي التهابات ومن الجراثيم ولهذا فإنه ليس من السهل أن تجهض المرأة لمجرد أي ضربة خفيفة بالبطن اللهم إلا إذا حدث اختراق للبطن بسكين أو ادخال ابرة لسحب السائل الأمينوتيكي من حول الجنين لتحليله لاي سبب يؤدي إلى زيادة نسبة الاجهاض حوالي 1% وكذلك الحال مع الحوامل اللاتي يجري عليهن عمليات جراحية وفتح بطن لإزالة أما كيس أو ورم على المبيض أو لأي سبب جراحي آخر، مما يجعلنا ننصح بعدم الاقدام على هذا قبل 14-16 اسبوعاً من الحمل إذا أمكن.
أنواع الاجهاض
* ماهي أنواع الاجهاض؟
- الاجهاض عدة أنواع وليس هناك نوع أحسن من الآخر لما له من أثر نفسي على المريضة كحدوث الاكتئاب أثناء وبعد الاجهاض وكذلك الاثر الجسدي كضعف البدن العام عن الناتج من النزيف.
الاجهاض قد يكون تلقائيا أو علاجيا وأنواع الاجهاض التلقائي تتلخص في:
الاجهاض المهدد أو المنذر، الاجهاض الحتمي، الاجهاض الكامل، اجهاض فائت، اجهاض ناقص، اجهاض متكرر وإذا حدث أي تلوث للحمل أو بقاياه فإن الاجهاض يسمى اجهاضا نتنا عفن .
وعادة مايقل النزيف تدريجياً وترجع الأرحام لحالتها الطبيعية, اما إذا فتح عنق الرحم تلقائياً ولم يخرج كل بقايا الحمل الجنين في هذه الحالة يسمى اجهاضا ناقصا وتصبح عملية التنظيف وافراغ الرحم واردة واستمرار النزيف فتصاب المريضة بفقر دم، علاوة على أن ترك البقايا بالرحم قد يحدث تلوثا بالميكروبات ويؤدي إلى ما يعرف بالاجهاض الخمج أو النتن وهذا ليس بالشيء الذي يستهان به لأنه قد يؤدي إلى انتان الدم وإن لم يود بحياة الأم فله عواقب وخيمة مثل انغلاق الانابيت وحدوث عقم ثانوي.
وعادة ما تعالج هذه الحالة بالمضادات الحيوية المناسبة مع عملية تفريغ للرحم .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved