Wednesday 22nd September, 1999 G No. 9855جريدة الجزيرة الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9855


ميدان الشركات
الجوف الزراعية تسجل تميزا في أدائها

تعتبر شركة الجوف الزراعية من الشركات المتميزة في القطاع الزراعي وهذا التميز تظهره الارقام والتوجهات التي تدعم وود الشركة الظاهر وسط شركات القطاع الزراعي.
وشركة الجوف للتنمية الزراعية (جادكو) من الشركات الحديثة فقد تأسست عام 1409ه الموافق نهاية العام 88م وبرأسمال مصرح ومكتتب به 200 مليون ريال تمثل 4 ملايين سهم بقيمة اسمية 50 ريالا للسهم والشركة مملوكة للقطاع الخاص بنسبة كبيرة حوالي 98,5% وللقطاع الحكومي 1,5% ويتمثل نشاط الشركة في الانتاج الزراعي النباتي والحيواني وتصنيع وتسويق المنتجات النباتية والحيوانية.
ومنتجات الشركة المختلفة والمتنوعة وضعت لها وجودا واضحا في سوق الخضار والمنتجات الزراعية بالرغم مما تتعرض له هذه السوق الكبيرة من اغراق من كافة دول العالم حتى اصبح من اصعب الاسواق التي تستطيع الشركات المنافسة فيها لذلك فإن التحديات التي تواجه الشركة كبيرة جدا ومؤشرات المستقبل تدعم زيادة حجم هذه التحديات وهذا ما يعكسه التوجهات التي اخذت بها الشركة لمضان استمرار تسجيل نتائج متميزة.
وخلال العام 98م استطاعت الشركة ان تسجل بعض الاضافات التي تساهم في زيادة فاعلية مبيعاتها فقد تم انتاج حوالي 56,8 طن من زيت الزيتون الصافي بالاضافة الى زيادة منتجات الزيتون.
وهذا المشروع تراهن عليه الشركة لزيادة مساهمته في مبيعاتها واخذ الريادة في تبني صناعة زيت الزيتون وانتاج الزيتون وخلق وعي اكبر لمزارعي المنطقة نحو انجاح هذه الصناعة المحلية.
وفي العام 98م تم انتاج 28,7 الف طن من القمح و10 آلاف طن من الشعير و11 طنا من العسل وهي منتجات مساهمة في تغطية الطلب المحلي،.
كما قامت الشركة بانشاء مستودعات التبريد الخاصة بالخضراوات والفاكهة والمنتجات الزراعية والحيوانية الاخرى التي يتوقع ان يتم الاستفادة منها خلال العام الحالي.
وبهدف تنوع المنتجات الزراعية وخلق فرص أكبر لزيادة حجم المبيعات فإن الشركة تتبنى مشاريع مستقبلية كبيرة على مستوى الشركة والقطاع الزراعي ومنها مشروع مصنع السكر ومشروع مزرعة الابقار والدجاج اللاحم.
ونعتقد ان الشركة تدعم هذه المشروعات بالافكار التسويقية المناسبة لبيئة المنطقة حتى تستطيع منتجات الشركة دخول المنافسة على اذواق واحتياجات ورغبات المستهلكين.
أضواء على البيانات المالية للعام 98م
* بلغت جملة اصول الشركة في 31/12/98م حوالي 318,5 مليون ريال مقابل 292,5 مليون ريال للعام السابق.
* بلغت جملة حقوق المساهمين في 31/12/98م حوالي 260,8 مليون ريال مقابل حوالي 251,2 مليون ريال.
* بلغ اجمالي الربح للعام 98م حوالي 32,6 مليون ريال وبلغ صافي الربح 17,5 مليون ريال بزيادة طفيفة عن العام السابق.
* العائد على السهم للعام 98م 4,4 ريالات للسهم بعد تجزئة السهم الى 50 ريالا قيمة اسمية للسهم.
* القيمة الدفترية للسهم في 31/12/98م 65,2 ريالا للسهم بعد تجزئة السهم الى 50 ريالا قيمة اسمية للسهم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved