Wednesday 22nd September, 1999 G No. 9855جريدة الجزيرة الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9855


بكين مستعدة لمساعدة تايبيه
أكثر من 6900 بين قتيل وجريح مع 200 هزة ارتدادية بتايوان

* العواصم الوكالات
ضربت هزة ارتدادية بقوة 6,4 على مقياس ريختر المناطق القريبة من منتجع البشان الجبلي وسط تايوان وسجل حدوث اكثر من 200 هزة ارتدادية.
وقالت التقارير ان الزلزال بقوة تتراوح قوته بين 7,6 و8,1 على مقياس ريختر قد خلف وحسب المصادر التايوانية الرسمية عن مقتل حوالي 1455 وجرح اكثر من 3732 شخصا آخرين وان حوالي 1072 شخصا آخرين في عداد المفقودين.
ومن ناحية اخرى تمكنت فرق الانقاذ من انقاذ نحو مائة شخص حي من تحت انقاض مبنى مكون من 12 طابقا غير ان بعضهم مصاب باصابات خطيرة، وما زالت فرق الانقاذ تبحث عن ناجين من تحت الانقاض.
وقالت تقارير اذاعية ان الزلزال تسبب في اغراق نصف جزيرة تايوان في الظلام وانهيار عدد كبير من المباني في مدينة يولي وسط تايوان فيما اصبح 6,4 ملايين منزل دون كهرباء, وقد اعلنت حالة الطوارئ في البلاد وارسلت قوات من الجيش للمساعدة في البحث عن ناجين ومن بين المناطق الأكثر تضررا بالزلزال مناطق نانتو الجبلية وسط تايوان والتي لا يقطنها سوى عدد قليل من السكان وكذلك مقاطعة تشابي بالقرب من تايبيه واصيبت ضاحية هسين تشوانج التي يسكنها الاغنياء في تايبيه بأضرار جسيمة.
وعلى صعيد آخر اعلنت عدة دول من بينها الولايات المتحدة واليابان استعدادها لارسال فرق إنقاذ الى تايوان .
تجدر الاشارة الى ان تايوان واقعة على حزام الزلازل في منطقة المحيط الهادي والذي يشمل جزر اليوثيان واليابان والفلبين ونيوزيلاند وتشيلي والولايات المتحدة,, والمعروف ان ثلثي الزلازل التي تضرب العالم تحدث في هذه المناطق يذكر ان تايوان تتعرض لحوالي ثلاثة آلاف زلزال كل عام غير ان معظمها تحدث قبالة الساحل الشرقي ونادرا ما توقع اضرارا جسيمة.
ومن جهته صرح الرئيس الصيني جيانج زيمين صباح امس الثلاثاء ان الصين مستعدة لتقديم مساعداتها الى تايوان التي ضربها فجر الثلاثاء زلزال عنيف ادى الى مقتل مئات الاشخاص.
وقال زيمين في تصريحات نقلتها وكالة انباء الصين الجديدة (نحن مستعدون لتقديم كل مساعدة ممكنة للتخفيف من الخسائر التي سببها الزلزال).
واضاف ان الزلزال الذي ادى الى مقتل اشخاص وسبب اضرارا مادية جسيمة لمواطنيها في تايوان اثار الحزن في قلوب الصينيين في القارة لأن الشعب الصيني واحد على جانبي مضيق تايوان,.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved