Wednesday 22nd September, 1999 G No. 9855جريدة الجزيرة الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9855


عرفات التقى مبارك أمس في مستهل جولته الأوروبية - الأمريكية
باراك يقترح وضع المستوطنات المعزولة تحت السيادة الفلسطينية

* تل أبيب - الوكالات:
ذكرت صحيفة اسرائيلية أمس الثلاثاء ان اسرائيل تدرس امكانية تقديم اقتراح لسكان المستوطنات المعزولة في الضفة الغربية، والتي سيتم اخلاؤها في اطار التسوية الدائمة، البقاء في المكان ولكن تحت السيادة الفلسطينية الكاملة.
وقالت صحيفة يديعوت أحرانوت ان هذه الفكرة ظهرت في أوراق عمل أعدت في مكتب رئيس الحكومة ايهود باراك قبيل الشروع في مفاوضات التسوية الدائمة التي انطلقت رسميا قبل اسبوع.
وأوضحت الصحيفة ان الفكرة تستند الى الموافقة الفلسطينية على ابقاء جزء من المستوطنات على حالها تحت السيادة الفلسطينية.
والموقف الرسمي الاسرائيلي حتى الآن مثلما عبر عنه باراك يتمثل في ابقاء اغلبية المستوطنات في كتل استيطانية يهودية تحت السيادة الاسرائيلية بينما سيتم اخلاء المستوطنات المعزولة والمفصولة.
ومن المتوقع ان يكون موضوع المستوطنات من أكثر المواضيع الشائكة التي ستناقش في اطار مفاوضات التسوية النهائية.
ويصر الجانب الفلسطيني على اخلاء جميع المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
من ناحية أخرى جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في مقابلة تنشرها صحيفة لوموند الفرنسية اليوم الاربعاء عشية زيارته الى المانيا وفرنسا ان القدس الموحدة ستبقى العاصمة الأبدية لدولة اسرائيل .
وقال باراك موقفنا واضح: قدس موحدة عاصمة أبدية لاسرائيل, اعرف ان الفلسطينيين يرون غير ذلك,, ادليت باستمرار بتصريحات واضحة عن كل المسائل العالقة وتعرفونها جيدا: لا عودة الى حدود 1967 ولا جيش في غرب نهر الاردن وبقاء تجمعات الاستيطان تحت السيادة الاسرائيلية .
وقد كرر باراك موقفه من قضية القدس مرتين خلال المقابلة.
وحول هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل قال باراك ان الحكومة الاسرائيلية تكتفي بالقول انه سيكون علينا ان نقوم بتسوية مؤلمة .
وبعد ان عبر عن استعداده لقيادة اسرائيل الى تسوية بهدف جعلها أقوى قال باراك انه يتوقع مفاوضات شاقة حول كل الملفات, واضاف: اما ان ننتهي بوضع أنفسنا في طريق مسدود أو بالنجاح .
وعلى الصعيد الفلسطيني قال مسؤولون في الرئاسة ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وصل الى الاسكندرية أمس الثلاثاء للتشاور مع الرئيس المصري حسني مبارك بشأن مفاوضاته الأخيرة مع ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل.
وصرح دبلوماسي فلسطيني بأن عرفات اطلع مبارك على المحادثات التي اجراها مع باراك ليل الخميس الماضي والتي اضفي عليها طابع من السرية كما سيناقشان فرص التوصل الى تسوية سلمية نهائية مع اسرائيل.
وذكر الدبلوماسي ان عرفات طار بعد اجتماعه مع مبارك الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ثم الاجتماع مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الابيض بواشنطن يوم غد الخميس,وسيكون هذا الاجتماع أول اجتماع بين عرفات والرئيس الأمريكي منذ لقائهما على هامش جنازة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن في يوليو تموز الماضي.
ووقع الفلسطينيون واسرائيل منذ ذلك الحين نسخة معدلة من اتفاق سلام واي ريفر المرحلي الذي رعته الولايات المتحدة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved