Wednesday 22nd September, 1999 G No. 9855جريدة الجزيرة الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9855


الحرس الوطني بدأ كفكرة لجمع شمل المجاهدين ليصبح جيشاً ضارباً في قلب الصحراء وكياناً حضارياً عسكرياً
15 ملياراً تكلفة إنشاء المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني وتأمينها بالمرافق التعليمية والخدمية
مدارس عسكرية تخدم احتياجات منسوبي الحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية صرح لصناعة وتخريج الأبطال

المهرجان الوطني للتراث والثقافة
ينظم الحرس الوطني سنويا المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وقد عقدت الدورة الأولى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عام 1405/1985 وقد أصبح المهرجان معلما كبيرا وملتقى عربيا وعالميا للتراث والثقافة.
النشاط الرياضي
ويولي الحرس الوطني الرعاية للجانب الرياضي وبناء الإنسان المتمكن حيث يمثل نادي الحرس الوطني مركزا متقدما للاهتمام بالجندي الرياضي ويخدم النادي قطاعات الحرس الوطني بالمنطقة الوسطى ويتولى الإشراف على أنشطة المسابقات الرياضية من وحدات الحرس الوطني المختلفة وقد حقق النادي العديد من البطولات على مستوى الهيئات في المملكة كما يشارك العديد من أبناء الحرس الوطني منتخبات المملكة في كافة الألعاب الرياضة.
كما يوفر نادي ضباط الحرس الوطني بالرياض وجدة لمنسوبي الحرس الوطني فرصة ممارسة الأنشطة الرياضية في احدث الأندية الرياضية التي تضمن قاعات تدريب وملاعب مكشوفة ومغلقة ومسابح وأماكن ترفيه مختلفة.
الشئون الصحية
بالحرس الوطني
ولما كانت الرعاية الطبية سلاحا ذا فعالية كبيرة تمنح المقاتل الاطمئنان والثقة والشعور بالأمان ، عمل المسؤولون في الحرس الوطني على كافة المستويات على توفير الوسائل العلاجية والوقائية اللازمة، وفق احدث ما وصلت اليه التقنية المعاصرة لجميع منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم وذويهم.
وبناء على أوامر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وتوجيهاته، تبنى الحرس الوطني مبادئ التخطيط الشامل، والنظرة الكلية المستقبلية اساسا لتطوير الخدمات الطبية والنهوض بها الى مستوى افضل مع التركيز على القاعدة الأساسية وهي العناية بالصحة الوقائية، وصحة البيئة والمجتمع، والعناية الطبية التي تمثلها المستوصفات الجديدة والعيادات الشاملة المتخصصة التي تتوزع في كل مكان تتواجد فيه تجمعات للحرس الوطني، وتقديم الرعاية الطبية العالية والمتقدمة والمتمثلة بالمستشفيات الكبيرة المتخصصة.
وقد كان إنشاء الإدارة العامة للخدمات الطبية بداية الانطلاقة.
واصبح عدد المراكز الطبية والمستوصفات العاملة بمختلف فئاتها اكثر من خمسة وثلاثين مركزا مزودة بالأطباء المتخصصين والمختبرات الطبية وأقسام الأشعة وصحة الأسنان كما يجري تنفيذ اكثر من ستة وثلاثين مركزا طبيا بالقرب من مساكن المنتفعين بها كي تكون الأسر قادرة على الحصول علىالرعاية الطبية بأقصر الطرق وأيسرها.
وقد كان افتتاح مستشفى الملك خالد في جدة في 26/11/1402ه والذي يتسع لخمسمائة سرير أولى الخطوات على طريق التطوير والارتقاء بالرعاية الصحية المتخصصة.
ثم جاء افتتاح مستشفى الملك فهد بالرياض في 19/8/1419ه والذي يتسع لخمسمائة سرير كذلك إتماماً للخطوة الثانية على نفس الطريق.
أما الخطوة الثالثة فسوف تتم في القريب العاجل ان شاء الله عند افتتاح مستشفى الملك عبدالعزيز بالاحساء والدمام بالمنطقة الشرقية.
وتحقيقا للرعاية الطبية الميدانية ثم إحداث إدارة الطب الميداني ضمن تشكيل الإدارة العامة للخدمات الطبية لتكون مسئولة عن التجهيزات الطبية الميدانية والعيادات الطبية الملحقة بوحدات الحرس الوطني والمستشفى الميداني المتنقل الأول (صقر الجزيرة) والذي تبلغ سعته 36 سريرا يمكن رفعها الى 66 سريرا.
كما أنشئت المدرسة الطبية العسكرية بالحرس الوطني لإمداد وحدات الحرس الوطني بفنيي المختبرات وفي شتى التخصصات الطبية الفنية والمعملية والمدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة والسرايا الطبية المساندة ضمن الجهود التي تبذلها الشئون الصحية بالحرس الوطني وتم العمل على إنشاء قسم للطب الوقائي وللصحة الوقائية وللتوعية الصحية وصحة البيئة كما اولت الشئون الصحية اهتماما بالغا بمراكز الرعاية الصحية الأولية وذلك لتقديم الخدمات العالية المستوى والمستمرة والشاملة لمنسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم اضافة الى توفير برنامج متميز وطموح للرعاية الصحية المترلية لبعض المرضى المحتاجين.
ويعتبر مركز الملك عبدالعزيز الطبي بالرياض احد الصروح الطبية المتقدمة ويشتمل المركز على وحدة القلب والكبد ومبنى للعيادات الخارجية ومركز لطب الأسنان ومركز للرعاية المزمنة.
واهتمت الشئون الصحية بالحرس الوطني بالأمراض والأورام وصدر توجيه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزبز بإنشاء مركز الملك عبدالعزيز للأورام بجدة وهو أول مركز متخصص في المنطقة الغربية لعلاج الأورام ويشمل المركز قسم العيادات الخارجية وقسم الاشعة التشخيصية وقسم العلاج الكيميائي وقسم العلاج النووي وقسم العلاج بالاشعة الى جانب أجنحة المرضى والتنويم ولقد حققت البرامج المتخصصة التي تشرف عليها الشئون الصحية بالحرس الوطني لتقديم أفضل الخدمات العلاجية نتائج ممتازة ومتقدمه في كافة البرامج التي اشتملت على مايلي:
- برنامج زراعة الكبد.
- برنامج جراحة القلب.
- وحدة أمراض الكلى وضغط الدم.
- مركز علاج الهضم والإخصاب الخارجي.
- برنامج حالات الحمل الحرجة.
برنامج المتابعة الطبية المترلية.
كما حرصت الشئون الصحية بالحرس الوطني على دعم النشاط الأكاديمي وذلك بتنظيم العديد من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العالمية التي تدعم الحصيلة العلمية للأطباء وذلك من خلال استضافة المختصين والمتميزين في كافة مجالات الطب والأبحاث الطبية.
وكالة الحرس الوطني للشئون الفنية
تعتبر وكالة الحرس الوطني للشئون الفنية الجهة المسئولة عن تنفيذ المنشآت الخاصة بقطاعات الحرس الوطني في المملكة حيث تعمل على الإشراف على مشاريع الحرس الوطني وعلى أعمال الصيانة والتشغيل وكافة النواحي الفنية كما تشرف الوكالة على مركز الحاسب الآلي للحرس الوطني والذي يقوم بمهمة إعداد برامج الحاسب والأنظمة المختلفة لإدارات الحرس الوطني وإعداد الخطط والبرامج التدريبية الخاصة بمهارات الحاسب الآلي لموظفي الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين.
كما تشرف الوكالة على مهام الصيانة والتشغيل في كافة قطاعات الحرس الوطني وفي المدن السكنية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.
الإسكان والمدن الجديدة
ساهم الحرس الوطني بشكل كبير في عملية التحضير والتوطين التي وضعتها الحكومة كسياسة استراتيجية هامة، حيث انضم عشرات الآلاف الى الحرس الوطني، وقد ساعد ذلك على الاستثقرار والاستيطان في الحواضر.
وقد بلغت التكاليف الإجمالية لمشروع إنشاء تلك المدن السكنية مايقرب من 15 مليار ريال سعودي، وذلك لبناء ستة مجمعات سكنية ضمت أكثر من أربعة عشر ألف وحدة سكنية,, على شكل فلل إضافة الى عشرات المباني المكملة من مدارس ومصحات وملاعب وميادين ومساجد ومباني الخدمات العامة وغيرها، وقد توزعت هذه المشاريع في مدن إسكانية في كل من الرياض، جدة، الطائف، الدمام، والاحساء.
كما ساهمت في عملية التحضر وتنمية المجتمع السعودي، وفي رخائه وتطوره.
الثقافة والتعليم
في عام 1402ه صدر الأمر السامي الكريم بإنشاء وكالة الحرس الوطني للشئون الثقافية والتعليمية لتتولى الاشراف على عمل عمليات التربية والتعليم والتثقيف بمدارس الحرس الوطني والتخطيط لبرامجها بما يحقق لها مزيدا من التطور في المستقبل وذلك انطلاقا من اهتمام الحرس الوطني لتطوير برامج التلعيم بمختلف المراحل.
- بدأ التعليم في الحرس الوطني عام 1384ه بالمدارس العسكرية والفنية في شكل حملات وبرامج تثقيفية ضمن دورات تدريبية ميدانية وفي عام 1388ه فتحت فصول تعليمية في الوحدات والألوية والسرايا لتثقيف وتعليم منسوبي الحرس الوطني.
- في عام 1395ه صدر أمر صاحب السمو الملكي رئيس الحرس الوطني بإنشاء إدارة الثقافة والتعليم في الحرس الوطني لتكون مسئولة عن متابعة برامج التعليم لمنسوبي الحرس الوطني في أماكن تواجدهم وفي كافة المراحل التعليمية.
- في عام 1412ه بعد افتتاح المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني جمعت المدارس في مراكز تشتمل على مختلف المراحل التعليمية وقد بلغ عدد هذه المراكز في عام 1419ه - 1420ه ثلاثين مركزا تشتمل على 174 فصلا دراسيا تضم 6763 دارسا بالإضافة الى 8 مراكز لتعليم الكبيرات تشتمل على 41 فصلا دراسيا تضم 635 دارسة.
- في مجال تعليم الكبار حرص الحرس الوطني على الاهتمام بهذا الجانب حيث بلغت أعداد الدارسين في هذه المراكز في عام 1419ه /1420ه 8975 دارسا وبلغ عدد الذين حصلوا على شهادة الكفاءة المتوسطة (4649) دارسا كما بلغ عدد الدارسات اللاتي حصلن على الشهادة الابتدائية لتعليم الكبيرات حتى عام 1418ه - 1419 (1088) دارسة, كما واصل العديد من خريجي مراكز تعليم الكبار بالحرس الوطني تعليمهم العالي في الجامعات السعودية.

جائزة تعليم الكبار
واعترافا بالدور الريادي للحرس الوطني في مجال تعليم الكبار منح المجلس العالمي لتعليم الكبار ومقره كندا جائزته هذا العام 1999 إلى وكالة الحرس الوطني للشئون الثقافية والتعليمية تقديرا لجهودها في مجال التنمية البشرية من خلال برامج التربية والتعليم ومحو الأمية التي تقدمها لمنسوبي الحرس الوطني وكافة أفراد المجتمع بناء على ترشيح تقدمت به الى المجلس وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية مرفقة به تقريرا يوضح جهود الحرس الوطني في هذا المجال حرصا من الوزارة على استثمار عضوية المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية التي تعنى الوزارة بعلاقات المملكة بها والاستفادة من هذه العضوية للتعريف بالمملكة ومجالات التطور والنمو التي تمت بفضل الله ثم بفضل الرعاية الكريمة من حكومتنا الرشيدة.
وجاء في حيثيات قرار منح الجائزة الذي أقرته لجنة الترشيح بالمجلس عدد من الأسباب من أبرزها: - عدد الطلاب المسجلين في فصول تعليم اللغة الإنجليزية للكبار.
- انتشار برامج تعليم الكبار.
- ادراج برامج تعليم الكبار في الحياة اليومية للدارسين الكبار.
وتعتبر جائزة المجلس العالمي لتعليم الكبار من أرقى واكثر الجوائز اهمية والتي تقوم بتقديمها عادة المنظمات الإقليمية والدولية في هذا المجال.
وفي مجال تعليم الأبناء تم بعد افتتاح المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني في كل من الرياض وجدة والطائف والدمام والاحساء زيادة عدد هذه المدارس حتى بلغ في عام 1419ه /14120ه 125 مدرسة للبنين والبنات منها (13) روضة للأطفال تضم 1489 فصلا دراسيا يدرس فيها 43737 طالبا وطالبة.
- بلغ عدد مدارس البنين في الحرس الوطني في عام 1419ه - 1420 - (61) مدرسة يدرس فيها 21490 طالبا وهي:
36 مدرسة ابتدائية للتعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم و15 مدرسة متوسطة ، و9 مدارس ثانوية بالإضافة الى معهد تحفيظ القرآن الكريم المتوسط والثانوي.
بلغ عدد مدارس البنات في الحرس الوطني في عام 1419/1420ه 64 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية منها (13) روضة للأطفال يدرس فيها 22247 طالبة بواقع : 32 مدرسة ابتدائية للتعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم للبنات و12 مدرسة متوسطة للتعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم و 7 مدارس ثانوية للتعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم، بالإضافة الى عدد 13 مدرسة لرياض الأطفال تضم 50 فصلاً يدرس فيها 940 طفلاً وطفلة.
وبعد:
هذا هو الحرس الوطني السعودي، المؤسسة الحضارية العملاقة والقوة العسكرية المتجددة، يقف شاهدا حيا على قوة وشموخ ذلك الكيان الكبير المملكة العربية السعودية التي حققت في زمن وجيز تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ما لايتحقق الا في أمد طويل.
بدأ فكرة لجمع شمل المجاهدين، واكتمل جيشا ضاربا في قلب الصحراء، وكيانا حضريا وعسكريا يحمي ولايهدد، يصون ولايبدد، ويحمل مشعل القوة والحضارة والمدنية والأصالة، والتراث.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved