Thursday 23rd September, 1999 G No. 9856جريدة الجزيرة الخميس 13 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9856


تضم العديد من القطاعات
شركة جازان للتنمية الزراعية إحدى دعائم التنمية الزراعية بالمملكة

* جازان - مكتب الجزيرة
تعد شركة جازان للتنمية الزراعية إحدى دعائم التنمية الزراعية بالمملكة وتعتبر من كبريات الشركات الزراعية المساهمة من حيث رأس المال إذ يبلغ رأس مال الشركة 250 مليون ريال وهي من الشركات الزراعية الحديثة فقد تأسست في السابع من صفر عام 1414ه وتضم الشركة ثلاثة قطاعات منتجة هي الأسماك والانتاج الزراعي والتجارة والتسويق
أهداف الشركة
قامت الشركة على أهداف متعددة هي:
- امتلاك واستصلاح الأراضي الزراعية
- اقامة المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.
- تربية وتسمين الأغنام والعجول وانتاج الدجاج اللاحم والبياض.
- انشاء المزارع السمكية.
- تصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية.
- العمل في مجال التسويق الزراعي والسمكي.
- انشاء المشاتل الزراعية.
- الحصول على الوكالات التجارية وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والآليات والمستلزمات الزراعية.
وفيما يلي لمحة سريعة عن قطاعات الشركة المختلفة:
قطاع الانتاج الزراعي
يعد قطاع الانتاج الزراعي من القطاعات الهامة بالشركة وهو القطاع المعني بالتنمية الزراعية وذلك نظراً لما تتمتع به منطقة جازان من موقع جغرافي فريد جعل الشركة تخصص امكانيتها وبشكل مميز على انتاج الفواكه الاستوائية ويدير هذا القطاع أكبر مشروعين لانتاج فاكهة المانجو والتين والجوافة بالمنطقة.
مشاريع الفواكه الاستوائية
تمتلك الشركة أكبر مشروعين لانتاج فاكهة المانجو والتين والجوافة بالمنطقة إذ بلغ عدد الأشجار المزروعة بالمشروعين ما يقارب من 72329 شجرة على مساحة تقدر ب 355 هكتار في كل من مشروع الفاكهة باللخبصيه ومشروع خبت الفلق.
التجارب الزراعية
لقد قامت الشركة باجراء بعض التجارب الزراعية للاستفادة من نتائجها في تنويع استثماراتها الزراعية حيث قامت باجراء التجارب الزراعية التالية:
أ- تجربة زراعة الأناناس:
أثبتت زراعة الأناناس امكانية التوسع في هذا النشاط لذا فقد بدأ انشاء صوبا الأناناس بمشروع الشركة باللخبصية.
ب- تجربة زراعة البنجر:
قامت الشركة بزراعة عدد 10 أصناف من بنجر السكر وحيدة الأجنة المستوردة من ألمانيا وهولندا لبيان أفضل الأصناف تحت الظروف البيئية بالمنطقة من حيث كمية الانتاج والتبكير في النضج ونسبة السكر وجاري حالياً تقييم تلك التجربة.
قطاع الأسماك
يعد قطاع الأسماك من القطاعات الهامة بالشركة وهو القطاع المعني بتنمية الثروة السمكية بمنطقة جازان سواء ما يتعلق بالاستزراع السمكي أو الصيد المباشر أو مساندة صيادي المنطقة والتعاون معهم بشراء منتجاتهم وتحسين تداول أسماكهم للرفع من جودتها للمستهلك المحلي وطرحها للمستهلك بصورة تضمن جودتها سواء طازجة أو مجمدة أو غير ذلك.
نشاط الاستزراع السمكي
يعتبر مشروع استزراع الربيان والذي يقع بمنطقة جازان على ساحل البحر الأحمر من المشاريع الحيوية والهامة للشركة لما يهدف إليه من تعويض للنقص الحاصل في مجال صيد الربيان الذي يعتبر من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية العالية والتي سوف تنعكس على ربحية الشركة ، جدير بالذكر أن الشركة قد انتهت من إعداد الرسومات الفنية للمشروع وطرح المشروع للمناقصة.
وسوف يبدأ انتاج المشروع في منتصف عام 2001م إن شاء الله بطاقة انتاجية تقدر ب 1500 طن /سنوياً.
نشاط الصيد والشراء
نظراً لما تتمتع به منطقة جازان من ميزة نسبة لوجودها على ساحل البحر الأحمر لذا فقد أولت الشركة هذا الجانب الاهتمام الكبير وذلك بتشغيل أسطول للصيد يتكون من ثلاث مراكب لصيد الربيان والأسماك بهدف توفير مادة غذائية ذات جودة عالية.
الشراء من الصيادين
تهدف سياسة الشركة إلى دعم الصيادين الحرفيين وعدم منافستهم على الانتاج والتركيز على بناء علاقة تكاملية معهم وذلك بشراء انتاجهم من الأسماك والربيان بأسعار مجزية وتحسين مستوى تداول أسماكهم للرفع من جودتها للمستهلك المحلي وتزويدهم بما يحتاجون لأغراض الصيد كالوقود والثلج وخلافه وقيام الشركة بتجهيز وتسويق انتاجهم بصورة تضمن جودتها سواء طازجة أو مجمدة.
نشاط التصنيع
نظراً للاهتمام البالغ الذي توليه الشركة للرفع من جودة الأسماك المصادة والمشتراة فقد حرصت على انشاء مصنع وتجهيز وفرز وتعبئة وتجميد الأسماك والربيان بطاقة انتاجية تقدر ب 15 طن/يوم ليكون حلقة الوصل بين مراكز الصيد والشراء وبين منافذ البيع والتوزيع المختلفة ضماناً للتأكد من أن جميع الأسماك المرسلة ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات.
نشاط المبيعات
وضعت الشركة نصب أعينها أهمية تطوير وتحديث طرق ومنافذ بيع الأسماك وذلك لتوفير احتياجات المستهلك المتزايدة من الأسماك وذلك من خلال منافذ البيع الآتية:
مبيعات التجزئة
تهدف الشركة إلى التوسع في مجال البيع بالتجزئة من خلال فتح محلات للبيع بالتجزئة وذلك لخدمة أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين وتمتلك الشركة حالياً ثلاثة محلات للبيع بالتجزئة في كلٍّ من جدة وخميس مشيط وقريباً سوف يتم افتتاح محل للبيع بسوق الشمال بمدينة الرياض.
مبيعات الجملة
تعتمد الشركة على هذا المنفذ لخدمة قطاعات التموين والمطاعم والفنادق وكبار تجار الأسماك,
قطاع التجارة والتسويق
نبذه عن القطاع:
خاضت الشركة تجربة رائدة على مستوى المملكة من خلال الارتباط مع المزارعين بعقود لشراء منتجاتهم من الفواكه والخضروات وذلك بهدف بناء ثقة متبادلة بين المزارع والشركة.
نشاط التسويق
تهتم الشركة دائماً بتطوير طرق البيع المختلفة وذلك لتوفير احتياجات المستهلك المتزايدة من الخضروات والفواكه حيث تبدأ عمليات التسويق من استلام المنتجات من قبل مركز التسويق بالشركة الذي يحتوي على خطوط الفرز والتعبئة والتغليف وغرف للحفظ بطاقة تخزينية تقدر بألف وخمسمائة طن حيث يتم فرز المنتجات وتعبئتها في عبوات مناسبة صممت بصورة جذابة ومن ثم يتم نقلها بشاحنات الشركة المبردة إلى الأسواق الرئيسية بالمملكة.
التصدير
من منطلق حرص الشركة على فتح منافذ تسويقية متعددة فقد نجحت الشركة في تصدير فاكهة التين إلى الأسواق البريطانية وأصبح من الممكن للمستهلك هناك الحصول على التين السعودي من كبريات الأسواق التجارية وتعتبر هذه الخطوة بداية الانفتاح لتعزيز وجود منتجات الشركة في الأسواق الأوربية اضافة إلى أسواق منطقة الخليج والشرق الأوسط.
الجوافة
متوفرة في الفترة من يناير - يوليو، فاكهة بيضاوية الشكل يبلغ حجمها حوالي 10 سنتمترات في المتوسط جلدها رقيق ولونها أخضر خفيف إلى مصفر، الثمرة تفوح منها رائحة جميلة لون اللب الداخلي إما أبيض أو محمر حسب الصنف وهي فاكهة عصيرية تؤكل طازجة مباشرة أو توضح كشرائح مع فواكه أخرى كسلاطة فواكه ، عصيرها يستخدم كمشروب وربما صنعت منها الحلويات المختلفة والآيس كريم.
الموز
فاكهة الموز متوفرة طول العام، يتحول لون الثمرة من الأخضر القاتم إلى الأصفر عند النضج يتراوح حجمها من 7 - 40 سنتمتر حسب الصنف، استخدامات الموز واسعة المدى فقد يؤكل الموز طازجاً أو مع الآيس كريم كما أن هنالك بعض أنواع الموز التي تطبخ ويمكن استعمالها كدقيق في الحلويات المختلفة والخبز، كذلك يستخدم الموز كمشروب مع الحليب اضافة إلى وجبات الأطفال.
الباباي
فاكهة الباباي متوفرة طول العام، يشبه الحبحب في شكله وحجمه وتركيبه إلا أنه ينتح على أشجار، الجلد رقيق ناعم وقوي عند النضج يتحول لون الثمرة إلى الأصفر الخفيف أو الثقيل ، اللب الداخلي إما أصفر أو برتقالي، الباباي فاكهة عصيرية حلوة وتشابه الشمام في الطعم مع بعض الحموضة، تحتوي الفاكهة على بذور كثيرة صغيرة الحجم تتركز في قلب الثمرة، عادة تؤكل الثمار طازجة لكن يمكن استعمالها كجزء من سلاطة الفواكه أو تضاف إلى الآيس كريم أو تطبخ وتؤكل كخضار أو تخلل ، الثمار الخضراء غير الناضجة تفلى وتقدم كخضار أو تستعمل في حساء الخضروات.
المانجو
فاكهة المانجو متوفرة من أبريل - يوليو ، في الغالب بيضاوية الشكل يصل قطرها إلى 25 سنتمتر، جلدها ناعم الملمس ، لون الثمرة الخارجي يتأرجح بين الأخضر والأصفر أو الأحمر بينما لونها الداخلي إما أصفر فاتح أو برتقالي داكن.
الثمرة الناضجة طرية، ناعمة الملمس وطيبة الرائحة وهي فاكهة عصيرية تؤكل طازجة ويمكن اضافتها لسلاطة الفواكه أو الحلويات.
التين
فاكهة التين متوفرة في نوفمبر - مايو ، الثمرة كثرية الشكل يبلغ طولها عند اكتمال نموها 5-8 سنتمترات وهي حلوة الطعم لذيذة غنية بالنكهة ، جلد الثمرة رقيق جداً ويمكن أن يجرح بسهولة، لون الجلد قرمزى إلى بني والحجم لونه أحمر داكن ، فاكهة التين عصيرية طرية اللحم، وهي تؤكل طازجة أو تجفف أو تستغل في صناعة المربات.
الأناناس
يمكن أن يتوفر طول العام، الثمرة بيضاوية الشكل تغطيها قشور تشبه الأوراق الصغيرة ويتحول لونهامن الأخضر إلى الأصفر أو الأصفر المخضر وربما الأصفر المحمر حسب الصنف وهي مميزة الرائحة، ثمار الأناناس يمكن أن تؤكل طازجة فهو مغذٍ سهل الهضم غني بفيتامينات أ و ب إلا أن الأناناس المعلب أكثر استخداماً وأهمية من الطازج، عصير الأناناس هو من أكبر عصائر الفاكهة استهلاكاً في العالم.
كما يستخدم الأناناس في صناعة المربى أيضاً.
مراكز البيع
لدى الشركة عدد من الفروع في كلٍّ من جدة بحي السلامة وقريباً بالرياض في سوق العرض الرئيسي شمال الرياض وخميس مشيط سوق السمك والقاعدة العسكرية وتوفر جميع أنواع الأسماك الطازجة والشهية مع القلي وأيضاً ربيان من النوع المميز ذات الجودة العالية وهذه مصممة بشكل جذاب.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
ملحق الدوادمي
الاقتصـــادية
ملحق جازان
الرياضية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved