Thursday 23rd September, 1999 G No. 9856جريدة الجزيرة الخميس 13 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9856


الصين ترسل مساعدات فيما واشنطن تعبر عن ارتياحها واستعدادها للمساعدة
هزات ارتدادية والحصيلة الجديدة 8700 بين قتيل وجريح في تايوان

* العواصم -الوكالات
اهتزت الارض مجددا في تايوان حيث سجل صباح امس الاربعاء زلزال قوي اعاق عمليات الاغاثة القائمة لانتشال حوالي ثلاثة الاف شخص مازالوا محاصرين تحت انقاض المباني المنهارة منذ اكثر من 24 ساعة.
وبلغت قوة الزلزال الجديد 6,8 درجات على مقياس ريختر المفتوح، وقد ضرب مجددا وسط جزيرة تايوان صباح امس الاربعاء كما اكد مركز رصد الزلازل وتسبب بأضرار جديدة فانهارت المباني التي اصيبت بأضرار في الزلزال السابق وعادت اعمال الاغاثة الى نقطة البداية.
ويقع مركز الزلزال الجديد الذي سجل عند الساعة 08,14 00,14 تغ في محافظة نانتو في وسط الجزيرة كالزلزال القوي السابق قبل اربع وعشرين ساعة لكن على بعد خمسة عشر كيلو مترا الى الشرق من مركز الزلزال الاصلي.
وتم تسجيل هزتين ارتداديتين اضافيتين خفيفتين فورا بعد الهزة القوية في تايبيه عاصمة تايوان.
وافاد مركز رصد الزلازل ان هذه الهزات الجديدة تشكل ارتدادا للزلزال الذي ضرب الجزيرة صباح الثلاثاء الماضي وكان الاعنف منذ قرن في تايوان وأودى حتى الان بحياة اكثر من 1700 شخص فيما اصيب اربعة الاف بجروح ومازال هناك اكثر من ثلاثة الاف آخرين محتجزين تحت الانقاض.
وقد توقفت اعمال الاغاثة واضطر الاطباء والممرضون الذين يستقبلون المصابين الذين تتولى نقلهم المروحيات العسكرية الى مغادرة مراكز الاستقبال التي تم استحداثها في وسط ملعب نانتو على بعد حوالي خمسين كيلو مترا عن مركز الزلزال.
وسجلت بعد ذلك بقليل هزة ارتدادية اخرى بلغت قوتها 6,2 درجات على مقياس ريشتر مؤكدة ما توقعه العلماء الذين حذروا من الهزات الارتدادية قد تتواصل طوال اسبوع كامل.
وقد دب الذعر في العاصمة تايبيه التي شعرت بهاتين الهزتين بقوة وشوهد الناس يتراكضون في الشوارع محاولين تجنب الابنية التي كان الكثير منها مهدما.
فيما لازالت تتدفق المعونات على تايوان لمساعدتها في التغلب على كارثة الزلزال المدمر وقال تليفزيون شبكة سي,ان,ان الامريكية صباح امس ان الصين اعلنت انها ارسلت معونات مالية بلغت 160 الف دولار الى تايوان للمساهمة في تقليل الاثار الناجمة عن الزلزال والذي تبعه هزتان ارضيتان قويتان صباح امس.
وبهذا الصدد اعربت الولايات المتحدة عن ارتياحها لعرض الصين مساعدة تايوان في التغلب على اثار الزلزال المدمر على الرغم من التوترات القائمة بينهما بسبب اقتراح تايوان بأن تتعامل مع الصين كدولة مستقلة.
ووصف متحدث باسم البيت الابيض الامريكي عرض الصين مساعدة تايوان بأنه خطوة ايجابية للغاية في اوقات المحن الانسانية وقال ان الجميع يركز حاليا على المأساة الانسانية الناجمة عن الزلزال ولا يولي اهتماما بالقضايا الاخرى في اشارة الى ما ساد العلاقات الصينية التايوانية من شد بعد مطالبة رئيس وزراء تايوان الصين معاملة تايوان الند للند.
واضاف المتحدث الامريكي ان عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتايوان لن يشكل عائقا يحول دون تقديم واشنطن يد العون لمهمة الانقاذ في تايوان.
واشارت الشبكة الى ان اليابان والولايات المتحدة وروسيا وسوريا وتركيا من ضمن العديد من الدول التي اعلنت استعدادها تقديم مساعدات الى تايوان بما في ذلك معدات واجهزة للانقاذ وكلاب مدربة على اكتشاف الضحايا والاحياء تحت الانقاض.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الفنيـــة
ملحق الدوادمي
الاقتصـــادية
ملحق جازان
الرياضية
العالم اليوم
اليوم الوطني
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved