Monday 27th September, 1999 G No. 9860جريدة الجزيرة الأثنين 17 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9860


رؤية حول مسيرة القوافل
لاتبك ياصديقي ,, فمعك الجوّال!

عزيزتي الجزيرة تحية وبعد
فقد قرأت في عدد سابق من صحيفة الجزيرة الغراء وفي صفحة الثقافية منها قصيدة بعنوان مسيرة القوافل للشاعر هاني محمد الحفظي واحببت الكتابة عنها.
العنوان: مسيرة القوافل
والمسيرة مصدر ميمي من السير (مصدر ميمي اي يبدأ بالميم وليس اسماً لامرأة) وصارت المسيرة تستعمل اصطلاحاً في غير ماوضعت له.
والقوافل جمع القافلة وهي الرفقة الراجعة من السفر - هذا في الاصل - لكن صارت تطلق على الرفقة المسافرين من باب التفاؤل لان السفر كان - ولايزال - خطراً ،كما يسمون الملدوغ بالسليم ويسمون الصحراء بالمفازة لكي يفوز قاطعها بالوصول سالماً , وسموها بيداء تشاؤماً لان قاطعها قد يبيد (يهلك).
والقافلة - اصطلاحاً - تطلق علىقافلة الجمال وكانت تسير وامامها قائد القافلة على حمار.
طرفة :
قالوا ان تيمورلنك سأل جحا لماذا اختاره قومه رئيساً عليهم، فأجابه: ولماذا تختار القافلة حماراً ليكون في المقدمة؟
واذن فمازلنا في عصر الطيارات النفاثة والسيارات (الشبح) نسير في قافلة البعارين.
1- بات الفؤاد على الكفوف ممزقاً
وصدى الهجير على الرواحل ذابل
اولاً: بات الرجل يبيت ويبات، وبات يفعل كذا اذا فعله ليلاً, اذن البيات في الليل, قال النابغة:
فبت كأني ساورتني ضئيلة
من الرقش في انيابها السم ناقع
ضئيلة من الرقش: حية قصيرة منقطة وهي مخيفة.
ومنه قالوا: ليلة نابغية.
الفؤاد : القلب (والعقل), والكفوف جمع كف - لم اجده في مختار الصحاح ووجدت الاكف، ولو وضعها الشاعر بدل الكفوف لبقي الوزن مستقيما, وصدى الهجير: الصدى (ذكر البوم) ولاعلاقة له ببيت الشعر, والصدى اعادة الصوت في الجبال والمسافات البعيدة - وعند الفيزيائيين في اقل من 17 متراً لا يحدث صدى وانما يسمونه الرنين وهو يقوي الصوت وانما الصدى عندهم يحدث في اكثر من 17 مترا.
والهجير نصف النهار عند اشتداد الحر.
ثانياً: الذي أعلق به ان ذبول الهجير يكون بعد العصر وهولا يتفق مع البيات.
ثالثاً: ثم ما علمنا سبب تمزق الفؤاد على الأكف, يقال فلان يحمل روحه على كفه (ولايقال يحمل قلبه) - شجاعة:
سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى
2- واسترسلت بالجمع عين سافرة
قد نالها صوت رخيم هائل
واظنها استرسلت بالدمع للوداع (لابالجمع)، الصوت الرخيم الرقيق والهائل المخيف ولايستوى الرخيم والهائل, ثم ما هذا الصوت الرخيم الهائل؟ غموض لاداعي له.
3- مطر وحة بين الانامل صوتها
انفاسها بين الضلوع قواتل
القلب على الكفوف والعين بين الانامل ولها صوت وانفاس بين الضلوع قواتل, لعلك تريد بالعين امرأة معينة من باب المجاز المرسل علاقته الجزئية.
لكن ما عرفنا من تقتل انفاسُها.
4- باتت على كتف المساء وقد بدا
في الصامغين لهيب شيب عائل
باتت ثانية - ذكرتنا بالبيات الشتوي - وجعلت للمساء كتفاً تبيت عليه والمعروف ان تضع رأسها على كتفه لا ان تبيت على كتفه - والصامغين لعلك تريد الصدغين، والشيب يظهر في سواد الشعر كما يظهر النهار في آخر ظلمة الليل لافي المساء:
والشيب ينهض في الشباب كأنه
ليل يصيح بجانبيه نهار
والعائل الفقير وماسبب الفقر هنا؟
5- واذا بها قد خمشت خجل الصبا
وعدا بها يلهو ويعبث جاهل
اما ان تكون طفلة صغيرة او قطة, وعدا: لعلك تريد وغدا.
يلهو ويعبث جاهل : هذا يسمى في النحو (التنازع) فاعل واحد لفعلين
6- دمعي الذي كتّمته جلداً ابى
إلا الفرار من المحاجر نازل
هل انت مسافر ام مودع؟ في العادة المودع يبكي والمسافر مشغول بأموره يستعجل السفر، نازل مرفوع على ماذا؟ هل هو خبر ثانٍ؟
الافضل نصبه على الحالية
7- فبكيت من ضعف ومالي حيلة
وغرقت في دمع جرى متناهل
اما انا فأقول لك لاتبك فمعك الجوال وحين وصول المسافر آخر الدنيا تهاتفه وتسلم عليه وتطمئن ولاحاجة لهذا المنهل من الدموع, والمنهل: المورد وهو عين ماء ترده الابل, تصور كيف تستقي الجمال من دموع عينيك, اعرف ان الجمال تشرب وتخزن ولعلها تستهلك صهريجاً (تنك) فما رأيك بهذه الدموع؟ ثم لم يكف شرب الجمال من دموع عينيك فغرقت بها لعلها بحيرة او بركة, قال امرؤ القيس في معلقته الشهيرة:
كأني غداة البين حين ترحلوا
لدى سمرات الحي ناقف حنظل
والسمرات : شجرات الطلح، والطلح المنضود شجر الموز، ناقف الحنظل الذي يكسره, قالوا انه تدمع عيونه كمن يقطع البصل، والحنظل نبات ثمره يشبه البطيخ الصغير شديد المرارة.
هذا معقول وليس منهلا او بحيرة يشرب منها الجمال
8- فطفقت ابحث عن وجودي سائلا
عنه النوافذ والكواكب آمل
لا اعرف أين ذهب وجودك لتبحث عنه سائلا النوافذ والكواكب - لعلك تسأل الكواكب ناظرا من النوافذ, (لاتعليق)
اما طفق فمن افعال الشروع:
طفق القلب من هواه يذوب
حين قال الوشاة هند غضوب
آمل: اظنك تريد الفعل المضارع (آمُل) لا الاسم (آمِلُ) وإلا فالنصب هو الصحيح
9- حتى تصدع دونه غسق الدجى
وغدا منير ظلامه متآفل
والغسق اول ظلمة الليل والدجى ظلمة الليل, وتآفل الظلام المنير في اول النهار, وغدا منير ظلامه متآفل (كيف ترفع متآفل؟) منير الظلام: الظلام المنير او المنار بالمصابيح والكهرباء متآفل: متراجع, هل طلع النهار فأطفأت الشركة الموحدة للكهرباء مصابيح الشوارع؟
10 - ايقنتها انشودة قد نغمت
وتناشدتها في المسير قوافل
ماتلك التي ايقنتها انشودة؟ وهل هي من كلماتك؟ لكن من الملحن؟ لعله انت, وكما بدأنا رجعنا (القوافل والمسير), شكرا للجزيرة الغالية وصفحة عزيزتي الجزيرة العالية والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved