Monday 27th September, 1999 G No. 9860جريدة الجزيرة الأثنين 17 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9860


البريد الطبي

ضعف التغذية لدى الأطفال
*لدي طفل عمره ثلاث سنوات يعاني من الضعف الشديد وسؤالي هل هناك علاج لمثل هذه الحالة؟
عبدالله محمد
القصيم
ضعف التغذية عند الاطفال مثار لقلق الكثير من الأسر حيث يكثر السؤال في هذا الموضع والاطفال غالباً يأكلون حسب حاجتهم وحسب الرغبة ونوعية الأكل وكلما كان الطفل يأكل اكثر كان هناك نمو اسرع، ولكن على الاسرة ان تقدم لطفل الأكل المفيد وننصح بالبعد عن المشروبات الغازية و البسكويتات الخفيفة وتناول الشاي قبل الأكل ومن الممكن ان يشترط الاهل على الطفل بأن يأخذ الاكلة المفضلة او المشروب بعد الاكل، وهناك اكلات يحبها الاطفال تكون مفيدة مثل الآيس كريم.
والطفل نظراً لحركته الدائمة هو بحاجة الى السكريات ولكن يجب ان تكون بشكل معتدل.
د/ عبدالله الزبن
استشاري الجهاز الهضمي- أطفال
***
القالون العصبي
* عمري ثلاثة وثلاثون عاما واعاني من انتفاخ في البطن سواء اكلت او لم آكل وعندي ضعف شهية للطعام وسؤالي ما السبب لهذه الاشياء التي اعاني منها؟
أبو صالح
الرياض
ما يعاني منه المرسل يبدو لي بأنه القالون العصبي خصوصاً واذا كان الانسان عايش نوعا من القلق ومما يتميز به القالون العصبي هو زيادة الآلام مع النرفزة، وفي حالة السايل يفضل ان يعرض نفسه على طبيب مختص ليعمل له الفحوصات الاساسية لمعرفة وظائف الكبد ووظائف الكلى واملاح الدم ومعرفة نسبة الهموجلوبين، أما بالنسبة الى الادوية فانه لا يوجد دواء يعطي لمريض القالون العصبي ويشفى منه وانما هناك ادوية تساعد المريض على التعايش مع هذا المرض.
د, مشعل الجهني
استشاري أمراض الجهاز الهضمي
***
الضغط المرتفع
* عمري ثلاثون عاما الضغط طبيعي وفجأة ارتفع الى مائة وثلاثين على ثمانين وانا متخوفة بان يزود عندي الضغط اكثر فأكثر؟
أم علي
الرياض
الانسان كلما تقدم به العمر يبتدىء يرتفع عنده الضغط تدريجياً، بحيث ان الضغط في الاصغر سناً يختلف عن الشخص الاكبر سناً، وحتى المعدلات الطبيعية تختلف تباعاً لتقدم العمر,, والضغط لدى السائلة يعتبر في المعدلات الطبيعية والضغط يختلف تباعاً لزيادة الوزن بحيث يكون هناك تغيير كلما زاد الوزن وحتى الظروف النفسية التي يعيشها الانسان لها دور في ضغط الدم وعلى المريضة ألاّ تقلق وان تتأقلم مع الوضع الذي تعيش فيه وسوف تصبح حالتها طبيعية.
د, سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى والضغط
***
صداع في الامتحان
* في الامتحانات ينتابني نوع من الصداع والخوف والارتباك حتى اني لا استطيع ان اجيب على الاسئلة بالشكل المطلوب وسؤالي مااسباب هذه الحالة؟
هدى الغامدي
الرياض
ما تشكو منه السائلة هو نوع من الخوف، والخوف شيء طبيعي في الانسان اي ان الانسان يخاف من شيء ومن ثم يتقنه,, والخوف من الامتحان طبيعي وهو يدفع الطالب الى المذاكرة وتحضير نفسه للاختيار، أما اذا زاد عن الحد الطبيعي فهو بهذه الحالة يصبح خوفا مرضيا بحاجة الى علاج، وانصح الاخت ان تعرض نفسها على طبيب مختص في الامراض النفسية.
د, جمال الطويريقي
استشاري الأمراض النفسية

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved