Monday 27th September, 1999 G No. 9860جريدة الجزيرة الأثنين 17 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9860


الجزيرة تحاور المراجعين والزوار بمستشفى الأمير سلمان بالرياض
خدمات المستشفى تراجعت عن مستواها السابق رغم تزايد أعداد المحتاجين لها

مستشفى الامير سلمان بالرياض لاشك صرح طبي هام في موقع مهم يخدم كثافة سكانية ضاغطة ويستقبل مئات المراجعين يومياً من نوعيات وفئات مختلفة في الوعي والتقدير وتثمين المسؤولية ,, وكل مراجع يريد خدمة راقية وفي وقت قياسي وبحساسية شديدة من أي تصرف أو الفاظ قد يري انها بحاجة لمزيد من اللطف متناسياً ان العاملين في الاجهزة الطبية والخدمية والإدارية والإسعافية بالمستشفى هم بشر نظن فيهم ظناً حسنا في محاولالتهم لتقديم خدمات مميزة ولكن قد تعترضهم عوائق فنية وادارية وظروف طارئة تحد أحياناً من جهودهم فنحسبها تقصيراً لأننا دائماً نريد الأفضل,, على أننا هنا لانستغرب من وجود عناصر قد تقصر فعلاً بسبب إهمال ادوارها المكلفة بها ونأمل ان تكون محدودة.
ولكن هذه العناصر قد تشوه صوراً كثيرة من صور التفاني والعمل الدؤوب المخلص فيحسب هذا الأمر على الجميع دون مراعاة للظروف المصاحبة، ومهما كان الأمر فإن للرأي والرأي المعاكس اعتبارا وعلى ذمة اصحاب هذه الآراء ولكن من المهم تسجيل جميع الملاحظات والآراء وكذلك مشاهداتنا عن نواحي الصيانة والنظافة وهي حتماً امور مهمة في هذا المستشفى وغيره من المراكز الصحية:
لاحضانة للأطفال
وللحديث عن مستشفى الأمير سلمان بالرياض ومايقدمه لمراجعيه ومرضاه، بدأنا مع المواطن / بشير سالم والذي قال أنا احد الاشخاص الذين رزقوا بمولود لم يجدوا له حضانة عند ولادته ! وهذا ماحصل فعلاً والذي صراحة أحزنني كما أحزنني أيضاً ما شاهدت من تعامل الممرضات مع المرضى ولايقدمن لهم الخدمة الكافية.
كما التقينا بالمواطن / صالح الشعيفي والذي تحدث الينا قائلاً: يعود سبب وجودي بالمستشفى لكون والدتي مريضة ولها 12 يوما ولم تتلق العلاج وهي مصابة بجلطة في الرأس وهذا أمر صعب كما لا اخفيك ماحصل لي اليوم عندما اتيت بوالدتي للعلاج الطبيعي فما كان منهم إلا ان رفضوا وقالوا لاتأتي بها حتى تتعافى!! كما لايوجد هناك بعض الادوية فتخيل انه لايوجد العلاج المناسب لوالدتي غير الاسبرين.
رعاف بالأنف وإبرة كلى
كما أكد على ذلك المواطن / حمدان الهاجري والذي تحدث الينا متأثراً فقال: انني اتيت بوالدتي هنا للمستشفى مصابة برعاف في الانف وطلبوا مني ان ابقيها في الاستراحة مع ان انفها مصاب بالرعاف وعندما كلمتهم عن حالها جاؤا بحقنة كلى لحقنها فما كان مني الا اخذها والذهاب بها لمستوصف اهلي.
أما عبدالمجيد عيد عبدالعزيز والذي التقيناه داخل صالة انتظار الزوار بالمستشفى فقال: لم يعد المستشفى كما كان سابقاً والسبب تأخرهم في المواعيد اكثر مماهو محدد فأنا مثلاً اخذت التحويل من المستوصف من شهر وحتى الآن لي اكثر من الشهر ولم اجد تعاونا من العاملين بالمستشفى لعلاجي واما الخدمات الموجودة المتبقية فهي لابأس بها.
من جرف لدحديرة
كما كان معنا المواطن / عبدالله الدحيم والذي تحدث الينا قائلاً الحقيقة المستشفى يعتبر من جرف لدحديرة وهذا ما لاحظت من عدم اهتمام الاطباء بالمرضى وكذلك عدم الاهتمام بالصيانة والتي من المفترض ان تكون على الدوام شغالة والتي اضرب عليها مثلاً أسرّة المنومين الذين يلزم راحتهم تجدها اي الاسرة لاتعمل وأجهزتها الكهربائية معطلة فكيف يكون ذلك.
كما التقينا وأمام بوابة المستشفى بالمواطن/ مسفر العجمي والذي تحدث قائلاً إذا كان هناك شيء لفت نظري في المستشفى فهو عدم الاهتمام بالصيانة حيث ان بعض الاجهزة والنظافة تعتبر سيئة جداً وأما من ناحية الخدمات المقدمة من حيث اهتمام الاطباء وتوفر الادوية فهي لابأس بها ولكن النقطة السوداء التي اراها واكرر عليها فهي الصيانة.
مستشفى راق
خالفهم في ذلك المواطن / مدشوش البيشي والذي قال إنطباعي هو انطباع اي مواطن يحب الخير لوطنه وعن المستشفى فهو يعتبر من المسشفيات الراقية حيث يقدم خدمات جليلة لمراجعيه وخاصة انه يقع في منطقة معروفة بكثرة السكان وانه حقيقة قائم على افضل وجه.
كما اكد على ذلك المواطن / علي الخريجي والذي قال حقيقة تعتبر الخدمات في المستشفى جيدة جداً من جميع النواحي الفنية حيث اهتمامهم بالمنومين وإنجاز المواعيد في فترة قصيرة وليس هناك شيء من السلبيات لأخبرك بها وانما كل ماهو موجود جيد ولكن الشيء الوحيد الذي اتمنى ان ينظر المسؤولون فيه هو وقت دوام العيادات خصوصاً انها تنتهي الساعة الخامسة خاصة اذا كان البعض منا ينتهي من الدوام الساعة الثالثة تقريباً فكيف يتمكن صاحب المنزل البعيد عن المستشفى اللحاق بالعيادة.
الرجاء الاهتمام
كما التقينا بالمواطن / علي الزامل والذي تحدث الينا قائلاً حرصي على ان يكون المستشفى مميزا لايمنعني من ان اقول ان خدماته سيئة بداية بتعاون الاطباء حتى تنتهي بالصيانة والتي لا ارى لها اي جهد، مثلاً إذا اتيت للأجهزة والمتمثلة في اسرّة المرضى وجدت انها لاتعمل وإذا اتيت النظافة وهي الاهم وجدت انه ليس هناك نظافة مستمرة وكل الذي اتمناه من وزارة الصحة هو الاهتمام بهذا المستشفى.
بسبب كثرة المراجعين
المواطن / محمد الشهراني تحدث الينا قائلا رغم كل ماسمعت من المتحدثين إليكم عن هذا المستشفى من ذم خدماته إلا أني اعارضهم وبشدة لاننا حقيقة في نعمة وان الزين مايكمل حلاه وصحيح ان هناك بعض التأخير في المواعيد إلا ان ذلك ربما يعود إلى كثرة المراجعين والذين يتواجدون في هذه المنطقة بكثرة.
عفواً الدواء غير موجود
كما كان معنا مراجع آخر للمستشفى هو سلطان حمود العتيبي والذي تحدث قائلاً لم يعد المستشفى كما كان سابقاً من حيث الخدمات التي تقدم لمراجعية والتي لا أدري ما السبب حيث تلاحظ الإهمال الواضح في النظافة والصيانة وحتى بعض الأدوية عندما تطلب لنا يقول الصيدلي ليست موجودة فكيف يكون ذلك، ومن الأشياء التي شدت انتباهي حقيقة ايضا وقوف سيارات الليموزين بكثرة امام بوابة المستشفى مما يسبب ازدحاما أمام البوابة فأين حراس أمن المستشفى من ذلك.
المواطن / سلطان المطيري قال يعتبر هذا المستشفى من المستشفيات الكبرى في بلدنا ويقدم خدمات يشكر عليها العاملون فيه ولست أرى ان هناك ماهو سيئ لأذكره فكل ماشهدته وان كان هناك قصور فهو في بعض الخدمات التي بالامكان تحسينها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved