Friday 15th October, 1999 G No. 9878جريدة الجزيرة الجمعة 6 ,رجب 1420 العدد 9878


تبدأ الأسبوع القادم
إيران تحاكم ناشري مسرحية هزلية اعتبرت تجديفا

* طهران - الوكالات
قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان اشخاصا محتجزين بشأن نشر مسرحية هزلية اعتبرت اهانة دينية سيقدمون للمحاكمة في الاسبوع القادم.
ونشرت الوكالة بيانا قضائيا يقول ان محكمة صحفية ستبدأ يوم الاربعاء القادم نظر القضية المقامة ضد نشرة موج التي نشرت المسرحية.
وتحتجز السلطات أربعة على الأقل على ذمة هذه القضية.
وكان نشر المسرحية في الشهر الماضي قد سبب ضجة بين المسؤولين الذين يعتبرونها تجديفا وهاجم بعض كبار رجال الدين وجماعات محافظة علانية الرئيس محمد خاتمي ووجهوا اللوم الى سياساته الثقافية الليبرالية في خلق مناخ يعرض للخطر المبادىء الاسلامية.
وتراجعت الهجمات على خاتمي بعد ان أيده الزعيم الديني علي خامنئي.
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الفرنسي اوبير قدرين ان فرنسا تعتزم ابلاغ الرئيس الايراني محمد خاتمي ان مسألة اليهود الايرانيين الثلاثة عشر المتهمين بالتجسس قد تعرقل مسعاه لتحسين الروابط مع العالم الخارجي.
واضاف فدرين ان محادثات اجراها في الآونة الاخيرة مع وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اعطته انطباعات بان طهران تحاول ايجاد مخرج ينقذ ماء الوجه لهذه المسألة.
وفي طهران اعربت وزارة الخارجية الايرانية عن دهشتها لتصريحات فدرين وقالت ان العلاقات مع الدول الاخرى تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية.
ونقل التلفزيون الايراني عن متحدث باسم الوزارة قوله الفصل في قضية الاشخاص المتهمين بالتجسس هو من اختصاص الجهاز القضائي الايراني .
واليهود الثلاثة عشر القي القبض عليهم اوائل هذا العام في جنوب ايران بتهم التجسس لحساب اسرائيل وهي تهم قد تصل عقوبتها الى الاعدام.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved