Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


مكتب جدة
المطربة سحر شوقي تعلن عبر الفنية
المطربات العربيات يتحولن إلى ربات بيوت

حوار: أيمن الشندويلي
انتهت المطربة سحر شوقي من تسجيل ألبومها الغنائي الاول مش ها ارجع لك الذي يضم ثماني اغنيات هي مش ها ارجع لك كلمات د, اشرف فرج وألحان فاروق الشرنوبي وتوزيع عمرو عبدالعزيز، يا أمة كلمات مصطفى كامل وألحان حسين محمود وتوزيع بهاء حسن، آخر ماكنت اتصور كلمات مصطفى كامل وألحان حسين محمود وتوزيع طارق عاكف، (هانشوف) كلمات والحان مصطفى كامل وتوزيع عمرو عبدالعزيز، كتر خيرك كلمات هند القاضي والحان حسين محمود وتوزيع طارق عاكف، آهين من بعدك ، كلمات هند القاضي والحان حسين محمود وتوزيع طارق عاكف، على قد توبنا يا قمر كلمات مصطفى كامل والحان حسين محمود وتوزيع عمرو عبدالعزيز استنى كلمات احمد شتا والحان صلاح الشرنوبي وتوزيع وليد فايد.
وعن بدايتها الغنائية تقول سحر شوقي: بدأت منذ الطفولة في المرحلة الابتدائية وكنت أغني لفايزة احمد ووردة ومحمد عبدالوهاب ومحمد قنديل وكنت أحب جدا الشجن في صوت فايزة واحساس نجاة وجرأة وردة على المسرح وكل فنانة من الفنانات الكبار تعلمت منها شيئاً.
وبدأت في الاستعداد لأول البوم غنائي لي واشتريت 8 اغنيات من كبار الموسيقيين والشعراء من الشاعر عمر بطيشة والموسيقار خالد الامير وصلاح وفاروق الشرنوبي وسجلت الاغنيات,, ووضعتها في المنزل.
لماذا لم تطرحي الاغنيات في ألبوم؟
- لم اكن على دراية بسوق الكاسيت ولم يدلني احد على شركة تساعدني في ذلك ومضت اربع سنوات حتى تقابلت مع ابراهيم زغلول رئيس وكالة ماجيك واتفقنا على سماع الاغنيات من جديد وتم استبعاد 6 أغنيات لأنها بعيدة عني تماما حتى عندما غنيتها شعرت بأن مطربة اخرى هي التي تغني وليست سحر، إنني أغني كأنني مطربة مثل وردة او ميادة الحناوي التي تغني لعمر بطيشة من ألحان خالد الامير.
ولماذا وافقتي على شراء الاغاني,,؟
- لأنه من العيب ان ارفض اغاني كهذه من كبار الفنانين والموسيقيين ولكني اخذت اغنيتين فقط وهما مش ها ارجع لك واستنى وتم اعادة توزيع الالحان مرة اخرى لهما.
* وكيف تم اختيار الاغنيات الجديدة؟
قبل اختيار الاغنيات اتفق معي ابراهيم زغلول على ضرورة ان اكون دارسة للموسيقى وبالفعل تعلمت لمدة ثلاث سنوات على يد الموسيقار د, طارق يوسف مقامات وعود وسولفيج وطريقة الاداء واخراج النفس، ثم عقدنا ورش عمل مع المؤلفين والملحنين لاختيار الاغنيات.
* من هم المطربون والمطربات الذين تحبين الاستماع اليهم,؟
- مدحت صالح وعلي الحجار ومحمد الحلو وانغام وغادة رجب واصالة وذكرى,.
* بماذا تفسرين تفوق المطربات العربيات على المصريات,,؟
- بسبب عيوب بداخلنا كمصريات فبالمقارنة مثلا بنوال الزغبي وديانا حداد ونجوى كرم نجد ان المطربات العربيات يبذلن مجهودا كبيرا وينفقن على اغانيهن اثناء التصوير كفيديو كليب وبذلك ينجح كل عمل لهن ويفرض على الجمهور لأنه جديد وبشكل جيد، ولو اي فنانة مصرية فعلت مثلما يفعلن لكانت فوقهن بمراحل عديدة.
واضافت سحر ففي الوقت الذي ننتظر نحن فيه ان يصور التلفزيون اغانينا فيديوكليب نجد المطربات العرب يصورن اغانيهن من خلال الشركات ولحسابهن الخاص ببذخ ليظهر بشكل جميل وجذاب حتى اختيارهن للحن والكلمة والتركيز على الملابس والاكسسوارات والمظهر الخارجي جزء ايضا من النجاح وما ينقصنا نحن كمطربات مصريات الامكانات المادية , فأنا لا اعيب سوى على الفنانات المصريات المقصرات في حق انفسهن وتحولن الى ربات بيوت وركزن على البيت وتركن الفن.
* وهل استفادت سحر من التجربة,؟
بالطبع فأنا اراقب ما يحدث على الساحة,, فالنجاح ليس بدون مقابل,, فالبيت والاولاد مرحلة والعمل مرحلة اخرى لا بد ان اعطيها كل اهتمام ولا بد لهذه المرحلة ان تتم فالزواج والاسرة جزء هام والمطربة الذكية التي لا يؤثر بيتها على عملها وهو ما تفعله ديانا حداد ونوال الزغبي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved