Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


شعر درويش الأخير
في أرض السكينة,, شاعر يستعير سرير الغريبة,.
عبدالحفيظ الشمري

من ارض لا تخلف سوى الرماد,, والفقد,, وسحن الغرباء يولد شعر المعضلة ليطغى في آباده على اي لون للنشيد,, يتخلق هذا النارئ من صفد الكلمات لتصبح اللغة زمنا للشعر و(سرير الغريبة) مكان اصلي لا يمكن ان تتوّهه كثرة الجهات,.
للمكان حضوره في قصائد الديوان الدرويشي اذ المنفي وسرير الغريبة في كل بلاد الله مقاهٍ, وميادين، وساحات,, وهجرات ابدية - غالباً- ما تورث بشاعر كدرويش قليل من اليقين بالعودة الى احضان أم,, ومساحة بيت دكته معاول هدم التاريخ,, اذ في المكان يسكن التاريخ,, وعلى ضفافه ينمو صفصاف الزمان مخلفاً لغة الحاضر للوراء,, تماماً مثلما يحاصر الوجد (الغريبة) في اولى قصائد الديوان شاهرة في ذات الوقت سيف عنوانها (كان ينقصنا حاضر) (ص11) لتؤكد ان الزمان لم يعد يعبأ بحاضر ولم تعد النهايات محملة بوهج الدهشة من رحيل الروح الى فناء ذاتها:
(نحن هنا طيبون, شمالية
ريُحنا، والاغاني جنوبية,.
هل انا انتِ اخرى
وانت انا آخر؟) (ص11)
ومن عبق الاشارة المشرقية الموغلة في عتقها وغموضها يؤكد الشاعر محمود درويش وعبر ديوانه (سرير الغريبة) ان الشعر العربي لغز يستعصي على الحلول,, بل هو مجد يسكن الوجدان حتى تعجز عن رؤيته او ملاقاته,, ليظل وطن الشعر بعيداً كغيمة في شاهق هذا الافق المترامي تلك التي تعبر دون ان تخلف على ارض الغريبة قطرة ماء واحدة,.
(ليس لي ما اقول عن الارض فيك
سوى ما يقول الغريب:
سماويَّةٌ,.
ربما يخطئُ الغرباء بلفظ حروف
آرامية,, بدائية وجدوها على
ضفة النهر,,) (الديوان ص51)
يفتتن الشاعر محمود درويش في كل مقومات الغربة,,, فهناك من يحمل هموم الغربة غير الإنسان,, فطيور السلام غريبة,, وعصافير الفجر تصحو على دوي طلقة غادرة تنفيهم الى البعيد,, والمناخات والفصول جميعها تعيش الغربة ان اضحى الزمن على خط العداء الازلي,, لتمضي قصائد هذا الديوان منذ ايمائه الاول مصدر قلق عارم يسجل رحلة الغربة لكل كائن,, حتى الارض في المنفى تصبح واجمة لفرط ما عبرت خلجات الغرباء من فوقها,.
يظل المنفى ما ظل الشعر,, ويبقى الحزن ما بقيت اسرار محمود درويش في تلقين عذابه دروس المنافئ تلك التي فعلها فأحيانا نجد ان رجلاً بلا امرأة هو سيد الغرباء,, ليظل ما يتوامض هناك في قصيدة (من انا، دون منفى؟) هو الرجل الشرقي المعذب لفرط أحزانه وحبه، ويتمثل في صنع فكرة جليلة تتلخص في فهم ادق للغربة ان الحنين هو اقسى عندما يكون الغائب ارضا اصبحت مع الوقت أماً للغرباء جميعاً.
ويستحضر الشاعر حكمة القول ليصف لنا هول عنائه الذي لا يكف عن الترحال في اعماق قلبه المجهد من سهر البحر,, والبكاء على فقد خيل الوطن المعد لدخول المدينة التي تتزين فتياتها لاستقبال يوم من ايام مجد الوعد الذي سيطل مع اول خيط للضياء,, ذاك الذي ستشفي من فوق قمم الجبال الشاهقة البعيدة,, تلك التي تلوذ بها الحكايات، والقصص الموغلة في غموضها عن حقب ذلك الماضي الذي تعجز قصيدة عن ذكر تفاصيله,.
وتبرز هنا قصيدة (أغنية الزفاف) مسجلة وجل الشاعر الذي يحي سماء الغربة من اعلى جبل يعانق الريح,, وتوشّي الغيوم هامته بغلالات البياض,, ولا يعود من هذه التحايا سوى صدى التحية لامرأة يانعة تهيئ ذاتها بالأفراح والوعود
(هل هناك حزن اشد التباساً
على النفس من فرح البنت في
عرسها,,؟
,,,,,,,.
إني نسيت الصدى في الصدى) (الديوان ص65),
وتظل صورة الحياة قاتمة في شعر محمود درويش,, حتى يصل الشؤم مداه,, لينتزع من الحب عالمه، ومن الطير برأته وأفقه ومن الربيع صوت حنين اشجاره,, كل شيء يتلاشى في قصائد (درويش) عدا وجه (الغربة) الذي يحسنه ببديع اللحن ليخلق من رماد ذاكرته جمراً لحياة هؤلاء الذين يفترشون الممرات حالمين بنهاية الفصل الممل من غربتهم,, فلم يبق سوى ريش حمام، وحنين الى قضمة حنطة ضرورية للبقاء,, بل إن طائر الشاعر اضحى في مأزق الحبائل الغادرة تلك التي تلون الافق ببياض غامض:
(زرقت مع الخبز حبك
ولا شأن لي بمصيري
ما دام قربك,,) (الديوان ص90)
لا يستثني الشاعر محمود درويش من حياة الغربة هنا اياً كان,, ولا يخطط لخروجهم من هذا العذاب,, بل هو الذي يشن حرباً ضارية على كل ما هو قادم للتصالح، والتفاهم، والمذكرات والمخططات، والتعهدات,, والمصالح المشترك منها والفردي لتبقى الغربة فضاء تسبح به الكائنات دون هدى ودون قرار يهز الوجدان ويحقق معادلة البقاء فمن الغربة تنطلق احزاننا واليها تعود ارواحنا محملة بضجيج البحث عن عالمها وأفقها الذي ترامت به مقولات الغرباء على نحو ما اجتمع (الشاعر) و(جميل بثينة) في زمانين مختلفين لكن الغربة أم معمرة,, وشاعر ومعشوقته هرما فيما ظل شاعر الغربة (درويش) يهذي اقوالاً تبين حليب الرواة، وخبز المؤرخين,.
لا فصل هنا فالتاريخ سياق تام,, تاريخ شعر يؤرخ الغربة,, ويمنح الغرباء، والشعراء فرصة العيش في اي زمان او مكان,, لكن البادي في امر شاعرينا انهما يتبادلان مقولات قافية الوجد والحب على اي شاكلة سيكون موتهما المنتقى,, فلا بداية لتاريخ حب,, ولا نهاية له على الاطلاق.
(هل تشرح الحب لي يا جميل
لأحفظه فكرةً فكرةً؟) (الديوان 117)
ديوان درويش يغرق في نهر الوصف,, ويسرد بجلاء المشهد ثقافة رجل كبير تدمي قلبه لواعج الغربة ويقبل على الغرباء اقباله على ابناء ابية,, ليمتن للحياة التي انجبته في زمن يلهو الماء عن عطش الراحلين,, فيما تفيض سحب الخيبة بما فيه لتعمر القفر حشائش الوعد التي لا تجد سوى خيول السراب لتغازل افواهها بدغدغة عطرة تخلفها ازاهير (سومارية) واخرى (بابلية),, بل هناك (مشرقية ومغربية) جميعها اشارات لان ترعى الخيول ما طاب لها من عشبة الفيافي الغامضة ليبقى (حصان الشاعر وحيداً) يسائل الأمكنة فطرية الاشياء.
* إشارة:
* سرير الغريبة (شعر).
* محمود درويش.
* رياض الريس - 1999م - لندن -.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved