Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


المرأة
قصة قصيرة
محمد الشقحاء

توقفت سيارة الأجرة ذات اللون الأصفر بالقرب من الرصيف وترجل السائق العجوز لمح كرتونا وحقيبة كبيرة أمام السيدة الواقفة على الرصيف وابنها الذي لم يتجاوز العاشرة, فتح شنطة السيارة ودس الكرتون والحقيبة بينما ركبت المرأة في المقعد الخلفي والطفل في المقعد المجاور.
انطلق بهدوء مغادرا السوق المركزي وأخذ يحاور الطفل حتى يعرف اتجاهه, كانت المرأة ترد على كل سؤال يتلعثم الطفل في الاجابة عليه.
في مثل هذه الساعة من الليل تكتظ الطرق والشوارع بالراجلة والعربات، حيث تغلق المحلات لتأدية صلاة العشاء ويعود معظم مرتادي الأسواق وأصحاب العمل الى دورهم تلفت السائق العجوز باحثا عن منفذ للهروب من اختناق الطريق فلمح وجه الراكبة في المرآة الأمامية، بهره جمالها ولمح مسحة حزن وشرود في نظراتها وحاول، أن يوجد شبها بينها وبين الطفل الجالس بقربه.
فتح راديو العربة، كان المذيع يروي بعض أحاديث الرسول التي قطعها فجأة مع راتفاع صوت المؤذن بالاقامة ودخل في عدد من الشوارع الخلفية حتى يصل الى حي الروضة، كما استخلص من اجابات المرأة, أخذ أمام المسجد الحرام صاحب الصوت الشجي في قراءة الفاتحة وما ان انتهى منها حتى أخذت المرأة في البكاء, التفت نحوها وأمام نظراتها انكسر وعاد الى مراقبة الطريق أخذ الطفل يردد مع الامام الآيات والسيارة تدخل أول شارع في حي الروضة ولمح المسجد الكبير القابع في وسط الحي، كان المصلون يغادرونه تجاوز المسجد صرخ فيه الطفل هنا, كانت أصابع الطفل تتجه نحو لوحة بقالة مضاءة مازالت مغلقة بسبب الصلاة أوقف العربة.
قال الطفل:- قدام شويه,, هناك وأشار الى باب لونه داكن, أوقف العربة وترجل اتجه الى الشنطة حيث فتحها وأخرج الكرتون والحقيبة وزرعها فوق الرصيف، لصق الباب، ترجل الطفل أخرج من جيب ثوبه عشرة ريالات أجرة المشوار، عاد السائق الى مقعده لم يدر محرك السيارة منتظرا المرأة تترجل.
أقبل رجل من نهاية الطريق ركض الطفل نحوه، تجاوزه الأثنان حمل الرجل الحقيبة وسحب الطفل الكرتون دخلا الدار وأغلقا الباب التفت السائق الى الخلف, كان المقعد خاليا دعك عينيه، داخله شيء من الخوف مرر كفه على جلد المقعد ادار محرك العربة وغادر المكان، لمح في المرآة الجانبية عباءة سوداء متكومة على الرصيف وعاد من طريق آخر للتأكد من ذلك فوجد المحلات التجارية فتحت والبقالة المغلقة تعج بالمتسوقين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved