Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


مساعد المدير العام للشؤون المالية بالخطوط السعودية في حوار شامل لـ(الجزيرة)
84 هدفاً وضعتها الخطوط السعودية لتحسين وضعها المالي

* حوار : عبدالرحمن فهد السريع
في كيان ضخم وصرح شامخ كالخطوط الجوية العربية السعودية يضم اسطولها اكثر من 100 طائرة تقوم بآلاف الرحلات سنوياً وتنقل ملايين المسافرين تحقق الايرادات وتحتاج الى مصروفات هذا الكيان الضخم الذي يضم آلافاً من الموظفين والعاملين والفنيين الذين تتكلف رواتبهم ما يزيد عن 200 مليون ريال شهرياً فضلاً عن المبالغ الضخمة المطلوب تدبيرها لأعمال الصيانة والمشاريع الأخرى, هذه المؤسسة العملاقة التي تتجه الى الخصخصة بخطوات ثابتة بما تملك من موارد وما لها من ديون لدى الغير وعليها ايضاً مديونيات مستحقة للغير تسعى لتسديدها حول هذه الموضوعات أجرت الجزيرة حوارا مع مساعد المدير العام للشئون المالية بالخطوط الجوية العربية السعودية محمد بن عابد مغربي فماذا قال؟
تقنيات حديثة في الإدارة المالية
سألنا الاستاذ محمد مغربي في البداية عن احدث مشاريع الادارة المالية اجاب قائلاً: أود في البداية ان اؤكد على حقيقة هامة وهي ان اي ادارة مالية لا يمكن ان تؤدي رسالتها على الوجه الاكمل دون ان تتوفر لديها كافة المعلومات عن كل قطاع من قطاعات المؤسسة وقد حرصت الادارة العليا بالخطوط السعودية منذ تولي معالي المدير العام الدكتور خالد عبدالله بن بكر مهام مسؤولياته على الاخذ بأحدث الاساليب والتقنيات في مجال العمل المالي والاداري واحدث المستجدات في هذا المجال هو مشروع ربط فروع الادارة المالية بالحاسب الآلي الذي اعتمد من قبل معالي المدير العام بعد اتمام الدراسات الخاصة بالبرامج ومن اهم الفوائد التي سوف تجنيها السعودية من هذا النظام ما يلي:
- توفير المعلومات الصحيحة وبالسرعة المطلوبة للادارة العليا لاتخاذ القرار المناسب.
- المساعدة في تقييم خطوط السير الداخلية والدولية.
- المساعدة على التحكم في الانفاق ومقارنته بالميزانية.
- القدرة على تقييم التزامات السعودية من التأمين والضرائب مما يوفر الجزاءات وغرامات الدفع المتأخر.
- سرعة اصدار الفواتير وخدمة العملاء وسرعة ودقة التحصيل.
- الاستفادة من تخفيضات وفترات سماح المدفوعات.
- حصر الارصدة المالية المتوفرة في كل محطة وضبط الحسابات المكشوفة.
- ضبط ارصدة القروض الحالية.
- تقليص عدد التقارير الصادرة من الادارات المالية والعرض على الشاشة بدلا من طباعة التقرير كاملاً.
- التخلص التدريجي من العمل المتراكم والحد من العمل اليدوي.
* ومتى يكتمل تنفيذ المشروع وتظهر نتائج تطبيقه من خلال الاستخدام الفعلي؟.
- كان لابد ان تكون البداية بتدريب وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة لادارة المشروع ومن ثم تحضير وادخال المعلومات والبيانات على مراحل وبدأنا فعلاً بتدريب 300 موظف وشملت برامج التدريب دورات في اللغة الانجليزية واعمال الادارة والمحاسبة المالية.
لجنة لتحسين الأداء المالي
* تشكلت لجنة لتحسين الاداء المالي من خلال دراسة الصعوبات التي تواجه الوضع المالي للمؤسسة ما هي الخطوات التي اجتازتها اللجنة والانجازات التي حققتها؟.
- عندما تشكلت اللجنة تم تحديد 84 هدفاً تصب كلها في مجال مساعدة الادارة المالية على حل مشاكل السيولة النقدية ومن هذه الحلول ترشيد عمليات الانفاق وفقاً للاولويات والتركيز على الاحتياجات الفعلية والضرورية للمؤسسة دون الاخلال بتنفيذ الخطوط والبرامج الموضوعة ونستطيع ان نقول ان اللجنة قطعت شوطاً لا بأس به وبدأت نتائج جهودها تظهر تدريجياً.
تأخر الرواتب
* كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن اسباب تأخر صرف رواتب منسوبي المؤسسة.
- اود في البداية ان اصحح هذا القول لأن المؤسسة لم تؤخر في تاريخها صرف رواتب منسوبيها وبهذه المناسبة ارجو ان اوضح امراً هاماً وهو ان السعودية كشأن اي مؤسسة تعمل على اسس تجارية لابد ان يكون لها مستحقات لدى الغير وعليها ديون للآخرين وبالتالي فإن ايراداتها ليست كلها نقدية بينما تشكل مصاريفها النقدية نسبة عالية مقارنة بالايرادات النقدية ولهذا السبب تواجه السعودية صعوبات في بعض الاحيان عندما يكون هناك عجز في السيولة النقدية لذلك تم تشكيل لجان لمراقبة النقد وتم وضع اولويات للصرف ويضيف مساعد المدير العام للشؤون المالية قائلاً: لقد وجه معالي المدير العام بأن تكون الاولوية لصرف رواتب الموظفين وتبذل ادارة الشؤون المالية كل جهد مستطاع لتحقيق ذلك والحمد لله لم تصادفنا اية مشكلة تذكر غير ان التنافس بين البنوك قد يكون له تأثيره السلبي وفي الغالب يكون تأثيره على صرف الرواتب بسبب المقاصة التي تجرى بين البنوك والتي تستغرق في بعض الاحيان عدة ايام.
* السعودية شأنها شأن كبريات الشركات من حيث التعامل مع جهات متعددة نود التعرف على حجم المديونيات لدى المؤسسة وطريقة سدادها؟.
- من الطبيعي ان تكون على السعودية مديونيات كما ان لها مستحقات والحقيقة ان المديونية كما سبق وان اشرت بدأت منذ ميزانية عام 81 - 1982م ولم تواجه بحل جذري وبالتالي اخذت في التراكم عاماً بعد عام.
* لكن الخطوط السعودية تصنف ضمن الشركات التي تحقق ارباحاً وفق المنظور العام لصناعة النقل الجوي.
- صناعة النقل الجوي من الصناعات الباهظة التكاليف وعائدها المالي غير مرتبط بفترات زمنية محددة في ظل التنافس المحتدم بين شركات الطيران العالمية خاصة في مجال المبيعات والاستحواذ على اكبر قدر من مساحة سوق النقل الجوي وبالتالي تحقيق اكبر قدر من الايرادات.
الرحلات الداخلية غير مربحة
* تعتبر السعودية من اكبر شركات الطيران تحقيقاً للمبيعات على مستوى فروعها في الخارج ومع ذلك تقولون إن الايرادات اقل من المصروفات فكيف يكون ذلك؟.
- صحيح ان السعودية تحقق ارباحاً من عملياتها في الخارج ولكن هذه الارباح تمتصها عمليات الرحلات الداخلية والتي تعتبر الاقل اسعاراً في العالم بالاضافة الى سداد القروض وتغطية الحساب المكشوف بالبنوك فنحن نربح في الرحلات الدولية ولكننا نخسر في الرحلات الداخلية ولذلك وضعت الادارة المالية برنامجاً يهدف للاستفادة من مستحقات السعودية بالخارج وفقاً للنظم النقدية المعمول بها في كل دولة.
الإيرادات والديون
* إذاً ما هو السبيل لتحسين الوضع المالي للمؤسسة خاصة فيما يتعلق بزيادة الايرادات؟.
- المملكة ولله الحمد شرفها الله بخدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين وزوار الاماكن المقدسة ولكل خاصية وميزة يجب على السعودية الاستفادة منها الى اقصى حد فهناك اكثر من 1200 مليون مسلم في مختلف انحاء العالم ولو استطعنا نقل 1% على الاقل من المعتمرين كل عام فهذا يحقق زيادة كبيرة في الايرادات ويساهم في الوقت نفسه في تسديد المديونيات وقد قمت شخصياً بمناقشة هذا الموضوع مع الادارات المختصة في قطاع التسويق للتركيز على برامج العمرة لزيادة الايرادات بالاضافة الى اهمية ترشيد عمليات الانفاق.
* هناك العديد من المعوقات تنتج بسبب عدم توفر المبالغ المالية المطلوبة ومن ذلك مشاكل قطع الغيار والتي تؤدي بدورها الى عدم انتظام الرحلات.
- إن موضوع قطع الغيار بالذات يأتي في مقدمة اولويات الصرف الاخرى لحرص السعودية على تطبيق برامج الصيانة اللازمة للمحافظة على مكانتها العالمية فيما يتعلق بعنصر السلامة ففي السابق صادفتنا مشكلة تراكم مستحقات الموردين في الخارج فتم عقد اجتماع مع البنوك التي نتعامل معها وقد وفقنا الله في حل الكثير من هذه الديون الخارجية للموردين وبحثنا امكانية جدولة الديون الأخرى وكان هناك قرض مشترك مع عدة بنوك نجحنا في جدولته وبالتالي تحسن الوضع المالي للمؤسسة وحصلنا على قرض جديد لتغطية الاحتياجات من قطع الغيار.
* وماذا تم بالنسبة لمديونية بنك الرياض؟.
- اجتمعنا مع المسؤولين بالبنك وتم عرض الوضع على مجلس الادارة ومعالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بحيث يتم السداد على مراحل حيث تمت جدولة المبلغ بطريقة ترضي الطرفين.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved