Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


انطلقت في جميع مناطق المملكة أمس
بدء حملة تطعيم مليوني طفل ضد شلل الأطفال

* مكة المكرمة - احمد الحربي - المجمعة - صالح الدهش - الأفلاج- سعد المواش- الباحة - احمد عزيز- بريدة - عبدالرحمن الحنايا - الجوف- محمد المسعود - عنيزة - محمد ابراهيم العبيد - الدوادمي- محمد السبيل - حفرالباطن - مالك الصيعري - الزلفي - داود الجميل - الدمام - حسين بالحارث - شقراء - محمد المسفر: - المذنب - خالد الشمسان جازان - مهدي مجممي ومحمد حكمي - عفيف - محمد السويطي - نجران - صالح آل ذيبة:
انطلقت فعاليات الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في مختلف مناطق المملكة أمس، ورعى هذه الحملة التي تنفذها وزارة الصحة للعام الخامس على التوالي اصحاب السمو الملكي أمراء المناطق ومحافظو المحافظات ورؤساء المراكز, وحثت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين كافة الى التجاوب الفعال والتعاون مع الجهات المعنية لانجاح الحملة، وأوضحت انه سيتم خلال هذه الحملة اعطاء جميع الأطفال في المملكة من الولادة وحتى سن الخامسة جرعتين من لقاح شلل الأطفال عبر الفم بفاصل شهر بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية دون اعتبار لسابقة التحصين.
مكة المكرمة
وفي مكة المكرمة افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة يوم امس حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بمقر امارة منطقة مكة المكرمة بمحافظة جدة بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان بن احمد البار والدكتور عبدالرحمن باصبرين نائب مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة والدكتور سمير لنجاوي مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة ومساعد مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور حمزة محمد عبدالماجد العباسي ومساعد مدير الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية الدكتور سمير عوض الصبان.
وقام سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بتطعيم طفلين كبداية لانطلاق فعاليات حملة التطعيم الخامسة لشلل الأطفال والتي من المتوقع ان يبلغ عدد الأطفال الذين سيتم تطعيمهم بالعاصمة المقدسة اكثر من مائة وخمسين طفلا حيث تشارك في الحملة اربعمائة فرقة موزعة على الأحياء من القطاعات الصحية والمدارس والدوائر الحكومية المشاركة في هذه الحملة التي سوف تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأعرب الأمير سعود بن عبدالمحسن عن سعادته وسروره بافتتاح فعاليات الحملة الخامسة لشلل الأطفال بمنطقة مكة المكرمة وقال سموه ان هذه الحملة تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني على الاهتمام والعناية بالمواطنين والمقيمين وضيوف بيت الله الحرام صحيا وتوعويا والاهتمام بالاطفال ومتابعتهم بتطعيمهم ووقايتهم من الأمراض وشكر سمو الأمير سعود مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة وزملاءه في محافظة جدة والعاصمة المقدسة والطائف على الجهود التي يقومون بها والترتيبات التي اتخذت لبدء فعاليات هذه الحملة بمنطقة مكة المكرمة في كل من العاصمة المقدسة ومحافظة جدة والطائف.
من جانبه أكد مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عدنان بن احمد البار عقب افتتاح سمو الأمير سعود لبداية فعاليات الحملة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن على توجيهاتهما الكريمة التي كانت لها الاثر الفاعل في تحقيق القطاعات الصحية النجاح في الحملات التي اقيمت لتطعيم الاطفال دون الخامسة ضد الشلل مؤكدا ان ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من امكانات كبيرة في القطاعات الصحية مكنتها من اداء رسالتها الصحية العلاجية والوقائية والتوعوية بالاسلوب الأمثل.
واشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان بن احمد البار الى ان القطاعات الصحية كافة جاهزة في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف للقيام بهذه الحملة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام.
المجمعة
كما قام محافظ المجمعة عبدالله بن سعد المسعود صباح أمس السبت بتطعيم أول طفل وطفلة وذلك بمركز الفيصلية الصحي بالمجمعة وكذا مدير مستشفى الملك خالد بالمجمعة محمد بن عبدالرحمن الربيعة وذلك ايذانا بافتتاح حملة فعاليات الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال حيث سيتم تطعيم 8152 طفلا وطفلة وكذلك تم تحديد 46 فرقة منها 14 داخل المركز و32 فرقة ميدانية وستكون المرحلة الثانية للتطعيم بعد خمسة أسابيع.
الأفلاج
وفي الأفلاج بدأت الفعاليات للحملة الوطنية الخامسة ضد شلل الأطفال بمركز صحي التنمية بمدينة ليلى بمحافظة الأفلاج وذلك بحضور محافظ الأفلاج حمود النويم ومدير مستشفى الأفلاج العام عبدالرحمن الشهواني ورئيس محاكم الأفلاج الشيخ عبدالرحمن العتي ومدير شرطة محافظة الافلاج المقدم نجا الزيابي ومدير مركز صحي التنمية محمد راشد الزير ومدير عام الزراعة ومدير الاحوال المدنية وعدد من رؤساء ومديري الدوائر الحكومية بالمحافظة.
وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم القى الدكتور عبدالرزاق جميل الربوع المشرف الاقليمي بمستشفى الافلاج العام كلمة ارشادية عن الهدف من هذه الحملة للقضاء على مرض شلل الأطفال.
بعد ذلك قام محافظ الافلاج حمود النويم بتطعيم أول طفل وطفلة معلنا بدء الحملة.
الباحة
وفي الباحة قام محافظ المخواة الأستاذ سعود بن عواضة المطيري بتطعيم أول طفل وطفلة في مكتبه بالمحافظة ايذانا بانطلاق الحملة وذلك بحضور مدير مركز صحي المخواة المشرف العام على الحملة حسن محمد ربيع العمري,, ونوه محافظ المخواة بجهود الدولة حفظها الله في القضاء على هذا المرض,, واضاف ان هذه الحملات تؤكد الجهود الموفقة للقضاء على هذا المرض بحلول عام 2000م, وأشاد بجهود مدير عام الشؤون الصحية بالباحة الدكتور جمال عباس معتوق والمساعد للرعاية الأولية مصلح محمد الغباشي في تطور الخدمات الصحية بالمنطقة واهتمام الجميع بهذا الأمر.
من جهته شكر مدير مركز صحي المخواة المشرف العام على الحملة حسن محمد ربيع مشاركة محافظ المخواة وتطعيم أول طفل وطفلة واضاف بأن الأطفال المستهدفين من هذه الحملة 2048 طفلا وطفلة وتشمل 137 قرية وعدد الفرق 10 فرق موزعة حسب أيام التطعيم الثلاثة.
حفر الباطن
وفي حفر الباطن افتتح وكيل محافظة حفر الباطن الأستاذ ناصر بن جاسر الماضي فعاليات الحملة بتطعيم أول طفل وطفلة بالمحافظة ايذانا بانطلاق فعاليات الجرعة الأولى في الحملة الخامسة وكان ذلك بحضور مدير الشؤون الصحية بحفرالباطن الأستاذ مطلق بن دغيم الخمعلي وتستمر فعاليات هذه الحملة ثلاثة أيام ويبلغ عدد المستهدفين من الأطفال بالمحافظة 38442 طفلا وطفلة.
وتشارك في هذه الحملة 93 فرقة ميدانية داخل مدينة حفرالباطن والقيصومة اضافة الى 20 فرقة ميدانية موزعة على قرى وهجر المحافظة.
الدوادمي
وفي الدوادمي افتتح محافظ الدوادمي محمد بن سعود الهلال الحملة في المحافظة وذلك في مستشفى الدوادمي بحضور مدير المستشفى سعد بن محمد اليحيى ومدير شرطة الدوادمي ومدير عام تعليم البنات ومدير المعهد الصحي، وقد قام المحافظ باعطاء أول الأطفال الجرعة الأولى كما انطلقت فرق متخصصة من المستشفى والمراكز الصحية التابعة له.
ومن جهة ثانية بدأت الحملة في مستشفى نفي العام والمراكز الصحية التابعة له وذلك عن طريق فرق ميدانية.
عنيزة
وفي عنيزة انطلقت حملة التطعيم الوطنية الخامسة ضد شلل الأطفال حيث قام محافظ عنيزة الأستاذ عبدالله اليحيى السليم بتطعيم الطفل زياد وشقيقته هلا احمد الوهبي كأول طفلين في بداية الحملة وذلك في مقر مركز الحي وسط عنيزة بحضور مدير مجمع الخدمات الطبية بعنيزة صالح العبدالرحمن الحبيب ومساعد مدير المجمع سليمان العلي الصخان ومدير المركز وسط عنيزة احمد الوهبي,, وبهذه المناسبة تحدث لالجزيرة مدير المجمع بأن عدد الأطفال الذين سيتم تطعيمهم في عنيزة 10013 طفلا وعدد فرق التطعيم خمسون فرقة ميدانية موزعة على 14 مركزا ويشارك في الحملة 165 مشاركا من ممرضين وممرضات واداريين وفنيين وسائقين من مراكز الرعاية.
أما اجمالي المشاركين في حملة التطعيم فيبلغ عددهم 233 مشاركا من مختلف القطاعات الصحية العامة والأهلية وقد تم تسليم المراكز ما مجموعه 11500 جرعة للتطعيم.
هذا وقد شاركت معظم المصالح الحكومية والمستوصفات الأهلية في دعم الحملة بسيارات وسائقين وفنيين بالاضافة الى مستشفى الملك سعود بعنيزة.
بريدة
وفي منطقة القصيم نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم قام وكيل امارة المنطقة عبدالعزيز بن حمد السويلم انطلاقا لفعاليات الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باعطاء جرعة دوائية لطفل وطفلة ايذانا منه بانطلاق فعاليات الحملة في المنطقة وذلك في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.
وقد حضر حفل انطلاق الحملة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور ياسر الغامدي ومدير الرعاية الصحية الأولية الدكتور ناصر الحراء ومدير شرطة المنطقة اللواء خالد الطيب ونائب مدير شرطة المنطقة العميد عبدالقادر طلحة ونائب مدير مستشفى الملك فهد التخصصي الأستاذ صالح القبلان.
الجوف
وفي منطقة الجوف قام وكيل امارة منطقة الجوف المكلف الدكتور حمد بن عبدالرحمن الوردي باعطاء أول جرعة لأول طفل وطفلة بمركز الرعاية الأولية بقارا معلنا بذلك عن بدء انطلاقة هذه الحملة للجرعة الأولى ولمدة ثلاثة أيام بهدف استئصال هذا المرض بحلول عام 2000 إن شاء الله.
اثر ذلك قدم عضو لجنة اصدقاء المرضى الأستاذ عبدالكريم الوديعة درعا تذكاريا لوكيل الامارة بهذه المناسبة.
ثم قام الدكتور حمد الوردي يرافقه مدير عام الشؤون الصحية بالنيابة الأستاذ ضيف الله شاهي الخالد بجولة في أقسام المركز شملت قسم الملفات الملف الصحي العائلي والصيدلية والمختبر وضماد الرجال وقسم الأسنان حيث استمع من مدير المركز الأستاذ اسعد سلامة المهيدي شرحا موجزا عن مهام هذه الأقسام والدور الذي تؤديه في خدمة المراجعين للمركز.
وفي نهاية الجولة عبّر الدكتور حمد بن عبدالرحمن الوردي عن سعادته بما شاهده في المركز من نظام وتنظيم,, وقال في كلمة له في سجل الزيارات ان ذلك يدل على المستوى الصحي الذي وصلت اليه بلدنا في هذا المجال.
وتمنى للقائمين على المركز المزيد من التوفيق والنجاح لتحقيق طموحات المواطنين والمسؤولين في رفع مستوى الخدمات في القطاع الصحي.
من جانبه أوضح سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالنيابة ان عدد الأطفال المستهدفين في هذه الحملة في منطقة الجوف 36,365 طفلا, وقال ان جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات ومستوصف قوى الأمن والمستوصفات الخاصة بالمنطقة تستقبل هؤلاء الأطفال لاعطائهم الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال,وأكد ان المديرية العامة للشؤون الصحية وضعت استراتيجية وبرامج تكفل انجاح هذه الحملة وتطعيم كافة الأطفال المستهدفين ان شاء الله.
وأهاب بالمواطنين والمقيمين بالمبادرة بتطعيم أطفالهم من الولادة حتى سن خمس سنوات بالمواعيد المحددة متمنيا لهم دوام الصحة والعافية.
الزلفي
وافتتح محافظ الزلفي سليمان بن علي العساف صباح أمس السبت حملة التطعيم الخامسة ضد شلل الأطفال التي ينفذها المستشفى العام في المحافظة بالتعاون مع الوحدة الصحية المدرسية للبنات ومستوصف القمة الشاملة وبلدية الزلفي وذلك بمقر المستشفى بحضور عبدالعزيز بن عبدالله ابوعباة مدير المستشفى وعدد من المسؤولين فيه حيث اعطى المحافظ أول جرعة لطفلين ايذانا ببدء الجرعة الأولى هذه الحملة التي تستمر حتى يوم غد الاثنين فيما تبدأ الجرعة الثانية بمشيئة الله الشهر القادم.
هذا وقد القى الدكتور سمير الحصيني كلمة في بداية الحفل عن أهداف هذه الحملة التي تعتبر الأخيرة في البرنامج الذي بدأت حملته الأولى عام 1416ه والتي تهدف الى استئصال شلل الأطفال مع حلول عام 2000م بإذن الله, وبعد ذلك انطلقت الفرق الصحية لزيارات منازل المواطنين والمقيمين لاعطاء الاطفال دون الخامسة من العمر الجرعات التطعيمية اللازمة ضمن هذه الحملة,وقدم مدير المستشفى شكره لمحافظ الزلفي ومديري الدوائر المشاركة مع المستشفى لتنفيذ هذه الحملة وكذلك المواطنين والمقيمين الذين أبدوا تجاوبهم لنجاحها وتحقيق أهدافها.
الدمام
وفي الدمام قام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية باعلان بدء فعاليات الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد شلل الأطفال صباح أمس بمكتب سموه وذلك بتطعيم أول طفل وطفلة.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور احمد بن عبدالله العلي بأن المنطقة الشرقية تميزت في السنوات الأربع الماضية بتحقيق نتائج متميزة على مستوى المملكة وهذا العام بلغ عدد الأطفال المستهدفين بالمنطقة الشرقية اكثر من 305,000 طفل وطفلة ممن هم في سن الخامسة ودون ذلك وبمنطقة الدمام 176,000 طفل وطفلة وسيتم تطعيمهم في الأيام الثلاثة القادمة للجرعة الأولى وبعد شهر من الآن سيتم تطعيمهم بالجرعة التنشيطية الثانية.
الأحساء
ونيابة عن صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء قام وكيل محافظة الاحساء خالد البراك أمس بمقر المحافظة بتطعيم أول طفل وطفلة ايذانا ببدء نشاطات الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال التي تستمر ثلاثة أيام وذلك بحضور مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالإله عبدالله النافع,,وأعرب البراك بهذه المناسبة عن أمله في استمرار تجاوب المواطنين مع هذه الحملة التي هي من أجل صحة افضل للأطفال جيل المستقبل.
الجبيل
وفي الجبيل قام مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور جاسم بن محمد الانصاري أمس وبحضور نائب المدير العام لشؤون المنطقة السكنية المهندس عدنان بن ابراهيم المحيسن بتطعيم أول طفل وطفلة ايذانا ببدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مدينة الجبيل الصناعية لهذا العام بمركز الرعاية الصحية بالفناتير,,وتستهدف حملة التطعيم التي تستمر ثلاثة أيام الى تطعيم 9664 طفلا وقد تم تخصيص 12 مركزا للتطعيم بمواقع متفرقة بمدينة الجبيل الصناعية,وبهذه المناسبة تنظم الهيئة الملكية بالجبيل معرضين للتوعية حول ضرورة التطعيم في مركزي الفناتير التجاري والحويلات التجاري,كما قامت بالتنسيق مع ادارة الخدمات الاجتماعية قسم الشؤون الدينية بتوجيه أئمة وخطباء المساجد في المدينة بالحديث عن الحملة وحث أولياء الأمور بالحرص على تطعيم أطفالهم .
المدينة المنورة
وفي المدينة المنورة قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتطعيم أول طفلة ايذانا ببدء انطلاقة الحملة الوطنية الخامسة للتحصين ضد شلل الأطفال بمنطقة المدينة المنورة والتي بدأت أمس وتستمر ثلاثة أيام وذلك بمقر فندق انتركنتننتال بالمدينة المنورة.
وأوضح المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور نزار ابراهيم غلام لوكالة الانباء السعودية ان المديرية اتخذت كافة الاجراءات لتحقيق اهداف الحملة للقضاء على شلل الأطفال عام 2000م بإذن الله.
وبيّن انه تم توفير اللقاحات اللازمة الى جانب توفير كافة الاحتياجات من السيارات والمطبوعات والكوادر البشرية مع تكثيف التوعية الصحية للتعريف بالحملة.
شقراء
قام محافظ شقراء حمد الخثلان أمس السبت بافتتاح اسبوع التطعيم ضد شلل الأطفال الذي بدأ أمس حيث كان في استقباله مدير مستشفى شقراء عبدالله عبدالرحمن المنيع ومدير المركز الصحي الأول وعدد من الأطباء وتجول في المركز وزار العيادات والصيدلية ثم اعطى أول جرعة لأول طفل.
المذنب
وفي المذنب افتتح محافظ محافظة المذنب صالح بن محمد المحيميد ظهر أمس السبت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال وذلك بتطعيم أول طفل وطفلة في المحافظة ايذانا ببدء فعاليات الحملة في كافة أحياء المحافظة والمراكز التابعة لها والقرى والهجر عن طريق فرق المراكز الصحية,,ودعا المحيميد المواطنين للتعاون مع الفرق المكلفة بتنفيذ الحملة من أجل سلامة أطفالنا وفلذات أكبادنا من الأمراض,الجدير بالذكر ان افتتاح المحافظ للحملة لهذا العام تم بالمركز الصحي في حي الصفراء بالمذنب بحضور مدير المركز عبدالله البواردي.
جازان
وفي جازان طعم وكيل امارة منطقة جازان خالد بن تركي العطيشان اول طفل وطفلة في حفل اقيم بهذه المناسبة يوم أمس بالنادي الترفيهي بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان بحضور مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن عقيل,وكان الحفل قد بدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة مدير مستشفى الملك فهد بجازان الدكتور احمد ابو راسين ثم كلمة مدير عام الرعاية الأولية بصحة جازان ألقاها مساعد المدير العام للرعاية الأولية الدكتور محسن طبيقي بعدها ألقى الدكتور عبدالرحيم عقيل مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة كلمة بهذه المناسبة بعدها قام سعادة وكيل الامارة بتطعيم أول طفل وطفلة في الحملة وتستهدف الحملة تطعيم 105,230 طفلا في 1587 قرية وبلغ اجمالي الفرق 623 فرقة وعدد السيارات المتحركة 89 سيارة حكومية والخاصة 233 سيارة وعدد الجرعات 47 ألف جرعة أولى ومثلها في الجرعة الثانية.
عفيف
انطلقت أمس في عفيف الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال وقام محافظ عفيف الاستاذ مران بن قويد بتطعيم اول طفل في مستشفى عفيف ايذانا بانطلاق الحملة على مستوى المحافظة.
هذا وتستهدف الحملة تطعيم 8000 طفل في مدينة عفيف وقراها والهجر التابعة لها حيث شكلت الفرق الثابتة والمتحركة التي تغطي كافة القرى وبلغ عددها اربع فرق ثابتة داخل مدينة عفيف و13 فرقة متحركة تتبع كلا من المركزين الشرقي والغربي اضافة الى 30 فرقة متحركة و15 ثابتة تتبع المراكز الصحية الخارجية, صرح بذلك للجزيرة الاستاذ عبدالله يوسف الوزان مدير المستشفى واكد ان الاقبال على التطعيم كان كبيراً وتحققت معدلات عالية في جميع المراكز المفتتحة.
نجران
شهد وكيل الإمارة المساعد عبدالله بن محمد الزايد صباح يوم أمس السبت بمركز الرعاية الصحية الأولية بحي الضيافة انطلاقة فعاليات الحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد شلل الأطفال في جولتها الأولى والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام,, حيث قام الزايد بتطعيم أو طفل وطفلة والتوقيع على كرتي التطعيم وذلك بحضور مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة بالنيابة عبدالرحمن بن محمد المطلقة ومدير إدارة المراكز الصحية صالح بن حسين الشهي ومدير مركز الضيافة أحمد بن حسين بن صياح وعدد من المسئولين بصحة نجران كما قدم الزايد هديتين رمزيتين للطفل والطفلة بعد ذلك انطلقت الفرق الميدانية لبدء أعمالها,وقد عبر مدير عام الشئون الصحية بمنطقة نجران النيابة عبدالرحمن بن محمد المطلقة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران على اهتمامه الكبير بحملة شلل الأطفال وحرصه الكبير على إنجاح فعالياتها لتضاف إلى النجاحات التي حققتها صحة نجران في الحملات الوطنية السابقة,كما عبر المطلقة عن شكره لوكيل الامارة المساعد عبدالله الزايد على إعلانه انطلاقة هذه الحملة.
الطائف
قام معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر أمس بتطعيم اول طفل وطفلة ايذانا ببدء الجرعة الاولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال بالمحافظة وذلك بمكتب معاليه.
وعبر معالي محافظ الطائف عن سعادته وسروره بالمشاركة في هذه الحملة الوطنية المهمة.
ونوه بالاهتمام والدعم المستمر الذي يحظى به القطاع الصحي من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله في سبيل تقديم أفضل وارقى الخدمات الصحية لابناء هذا الوطن المعطاء في يسر وسهولة.
وأشار في تصريح الى ان الصروح الطبية المتخصصة المنتشرة في كافة مناطق المملكة والمزودة بأحدث المعدات الطبية المتطورة والكفاءات البشرية المؤهلة يجسد هذا الاهتمام والدعم والرعاية.
وأعرب معاليه عن شكره وتقديره لكافة العاملين في الشئون الصحية بالمحافظة على جهودهم لتنفيذ هذه الحملة الوطنية في الاوقات المحددة.
وفي جدة قام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ورئيس اللجنة الاشرافية العليا للحملة الوطنية الخامسة للتطعيم ضد شلل الاطفال بتطعيم أول طفل وطفلة معلنا بذلك انطلاق الحملة في محافظة جدة بحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سمير لنجاوي ومساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور طلال محمد اكرام.
واشاد سموه بجهود وزارة الصحة في هذا الصدد ودعا الى مضاعفة الجهد ليتحقق بذلك الهدف المنشود من الحملة والقضاء على مسببات شلل الأطفال بعون الله.
حائل
وفي حائل ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل افتتح وكيل الامارة محمد بن فهد بن سويلم أمس الحملة الوطنية الخامسة للتحصين ضد شلل الأطفال بمنطقة حائل حيث قام بتطعيم طفلين ايذانا ببدء الحملة وذلك بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور عبدالقادر احمد الطيب واعضاء اللجنة الصحية بمجلس المنطقة ومساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية سعد الغبيني ومديري المستشفيات بالمنطقة.
وقد أوضح مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالقادر الطيب ان حملة التطعيم تستهدف تطعيم خمسين ألف طفل وطفلة حتى سن الخامسة من خلال 364 فرقة مكونة من اطباء وممرضين وفنيين واداريين وسائقين منها 262 فرقة متحركة لتغطي جميع مدن وقرى ومراكز المنطقة والبدو الرحل.
وبين انه يشارك في هذه الحملة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة ولجان اصدقاء الصحة والقطاع الصحي الخاص وتستمر الحملة لمدة ثلاثة أيام,واشار الدكتور الطيب الى انه تم وضع فرقة في مطار حائل الاقليمي لتقوم خلال الحملة بتطعيم الاطفال المغادرين والقادمين للمنطقة,كما تم وضع فرق في مستشفيات المنطقة لتطعيم المواليد الجدد والمنومين بالمستشفيات التي تسمح حالتهم بالتطعيم بعد استشارة طبيبه.
الخرج
وفي الخرج افتتح محافظ الخرج الأستاذ ناصر بن خالد السديري الحملة الوطنية الخامسة ضد شلل الأطفال في مستشفى الملك خالد بالخرج وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال دون الخامسة من العمر بهدف استئصال شلل الأطفال ويتم التطعيم في جميع المراكز الصحية وعددها 19 مركزا وكذلك تقوم الفرقة المتحركة بالمرور على المنازل لتطعيم الأطفال المستهدفين والفرق الأخرى تكون في المستوصفات الأهلية وقد تم تأمين جميع متطلبات انجاح هذه الحملة صرح بذلك مدير مستشفى الملك خالد بالخرج الدكتور ظافر سعيد مطر والذي اهاب بكافة المواطنين التعاون لانجاح هذه الحملة وتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.
الحدود الشمالية
وفي الحدود الشمالية قام صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود امير منطقة الحدود الشمالية صباح أمس السبت بتدشين الحملة الوطنية الأولى للتطعيم ضد شلل الأطفال وذلك بمكتب سموه بالامارة حيث قام سموه بتطعيم ثلاثة أطفال معلنا بذلك بدء فعاليات الحملة الوطنية الأولى للتطعيم ضد شلل الأطفال بالمنطقة بحضور وكيل الامارة الاستاذ محمد بن ابراهيم النجيدي ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور ناصر بن صالح الحزيم وعدد من المسؤولين بالمديرية وأكد صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية في تصريح لالجزيرة عقب تدشين سموه الحملة الوطنية الأولى للتطعيم ضد شلل الأطفال قال: ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله قد أولت الجانب الصحي جل اهتمامها وعنايتها معتبرة صحة الانسان السعودي فوق كل اعتبار وتأتي في مقدمة أولوياتها وانفقت على القطاع الصحي الأموال الطائلة من أجل الرقي بالخدمات الصحية بالمملكة وهو ما تحقق ولله الحمد في عهدنا الزاهر والتي اصبحت بلادنا في هذا المجال تقف في مصاف الدول المتقدمة داعيا الله ان يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وان يسبغ عليه الصحة والعافية وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وان يديم على ابناء هذا الوطن الصحة والعافية والرخاء والاستقرار.
وتجدر الاشارة الى ان الحملة الوطنية الأولى للتطعيم تشمل 32 ألف طفل وطفلة دون سن الخامسة بالمنطقة وقد استعدت المديرية العامة للشؤون الصحية لهذه الحملة من خلال المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة وتم توزيع العديد من النشرات الصحية ذات العلاقة بهذه الحملة.
أبها
وفي أبها ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حضر وكيل امارة منطقة عسير الأستاذ محمد بن علي الزيد صباح امس بقاعة المحاضرات بمستشفى عسير المركزي حفل انطلاق فعاليات الحملة الوطنية الاجتثاثية لاستئصال مرض شلل الأطفال وذلك بحضور عدد من مديري الادارات الحكومية بعسير والمسؤولين في القطاع الصحي بعسير,حيث اقيم حفل خطابي بدأ بآي من الذكر الحكيم ثم القى مدير عام الشؤون الصحية بعسير الدكتور عبدالله بن ابراهيم الشريف كلمة رحب فيها بالوكيل وقال ان الحملة تعد من أهم الأنشطة الوقائية بما تهدف اليه من استئصال لهذا المرض الذي يسبب معاناة للأطفال وأسرهم مما يؤدي اليه من اعاقات ووفيات ومنطقة عسير والحمد لله قد خلت من هذا المرض منذ سنوات ولم تسجل أي حالة شلل أطفال من عام 1406ه حيث تم تنفيذ الحملات الأربع الماضية للتمنيع ضد مرض شلل الأطفال وذلك بنجاح وتم من خلالها تحصين 652225 طفلا وطفلة دون الخامسة من العمر بنسبة تغطية تقدر ب99,3% من الأطفال المستهدفين.
وتحدث د, الشريف عن الحملة لهذا العام وقال لقد سخرت المديرية كل الامكانات لهذا الحدث وتم التنسيق مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة ومع القطاع الصحي الأهلي حيث نفذت المديرية بعون الله حملة توعية شاملة استخدمت فيها كل الوسائل المتاحة ويأتي في مقدمتها اربع عشرة قافلة للتوعية الصحية جابت محافظات ومراكز منطقة عسير وشارك فيها اكثر من الفي شخص واكثر من 500 سيارة مجهزة بوسائل التوعية من المديرية العامة للشؤون الصحية بعسير والادارات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص وهذه الحملة التي تنطلق اليوم تستهدف تحصين 165577 طفلا وطفلة دون الحامسة من العمر ويقوم بالتحصين فيها 838 من الفرق الصحية التي تتخذ مواقعها داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية والمدارس والمستوصفات الاهلية اضافة الى الفرق التي تتنقل للمناطق النائية عن طريق الطيران العمودي والسيارات، هذا بالاضافة الى الحملة الاعلامية ومنها المشاركة بالامكانات المادية لعمل اللافتات والملصقات وتخصيص جزء من اللافتات المضيئة في المدن الكبيرة لغرض الدعاية لحملات التحصين والتعميم على الادارات الحكومية والفروع التابعة لها بضرورة التنبيه على منسوبيهم بالحرص على تطعيم أطفالهم في الموعد المحدد.
عقب ذلك قام وكيل الامارة بتطعيم أول طفل وطفلة بلقاح شلل الأطفال عن طريق الفم الجرعة الأولى وذلك ايذانا بانطلاق الحملة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved