Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


لأنها تسبب اضطرابات معوية
العلماء مختلفون حول آثار النباتات المعدلة وراثياً

* باريس - أ,ف,ب
نشأ جدال حاد في الاوساط العلمية مع نشر مجلة ذي لا نسيت البريطانية الاسبوعية امس السبت مقالا يشير إلى ان نوعا من البطاطس المعدلة وراثيا يمكن ان يسبب اضطرابات معوية لدى الفئران.
وتتناول الدراسة بطاطس ادخل اليها الباحثان ارباد بوزتاي وستانلي اوين مورثة لانتاج بروتين لكتين الذي يقويها ضد الحشرات والديدان.
وقال الباحثان انهم لاحظا تشوهات لدى الفئران التي اطعمت هذه البطاطس تمثلت في تغير في خلايا المعدة وفي جزء من المادة المخاطية المبطنة للامعاء المجاور تماما للمعدة.
وأشار الباحثان الى ان جدار المعدة والامعاء المجاور لها اصبح اكثر سمكا لكنهما لم يتمكنا من تحديد انعكاسات ذلك على الصحة.
وقال الباحثان ان مثل هذه الاثار ربما تنجم كذلك عن تناول اطعمة اخرى معدلة تحتوي على لكتين مثل الصويا المعدلة والكثيرة الانتشار في الولايات المتحدة والتي تستوردها اوروبا.
ووصل الخلاف الى اللجنة العلمية التي تختار المقالات التي تنشر في المجلة البريطانية اذ اعتبر عدد من الخبراء الستة ان التجارب التي اجريت غير كاملة وتشمل عددا صغيرا جدا من الفئران.
أما الانتقاد الثاني الموجه اليها فيقول على ان البطاطس النيئة هي التي تسببت في تثخن الامعاء وليس البطاطس المطهوة ما يمكن ان يشير إلى وجود عوامل اخرى غير المورثات المضافة.
وقال مدير لانسيت ريتشارد هورتون في مقال مرافق للدراسة ان قرار نشرها جاء لازالة الشكوك لدى الرأي العام حول العلم والعلماء مضيفا ان اوروبا تعيش حاليا فترة ما بعد مرض جنون البقر وهي ازمة ادت إلى تغير طريقة العناية بالماشية التي كانت تمارس دون احتياطات وحيث شاهدنا كيف لم يكن للنفي الصادر عن الحكومة والعلماء اي قيمة.
إلا ان البروفسور جون بيكت احد خبراء المجلة المعارض للدراسة قال لاذاعة هيئة الاذاعة البريطانية ان مثل هذا العمل كان سيرفض نشره لو ان طالبا اعده لاعتبرت نتائجه غير كافية.
وتعرض قرار المجلة نشر الدراسة لانتقادات حادة من مجلس علوم البحث البيولوجي والبيوتكنولوجي.
وفي مقال نشرته لانسيت حول اللكتين اكد باحثون من جامعة داندي ضرورة اجراء دراسات اخرى قبل استخدام هذا البروتين لتحصين النباتات ضد الحشرات وقال الباحثون ان التجربة بينت ان اللكتين يمكن ان يتثبت على خلايا الدم البشرية في انبوب الاختبار ما يشكك في القول بعدم تسببه بالضرر للانسان.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved