Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


لأنه يشبه الأرض ويلهب خيال الناس
هوليوود تستعيد علاقاتها مع المريخ عن طريق أفلام الغزو البشري للكوكب

* لوس انجليس - رويترز
عندما ظهر الكوكب الاحمر على شاشة السينما في المرة السابقة في الخمسينيات والستينيات كان سكان المريخ هم الذين يزورون الارض وهذه المرة صار سكان الارض هم الذين يغزون المريح.
فبعد عقود من غزو رجال خضر صغار الحجم للارض في افلام مثل (حرب العوالم) و(غزاة من المريخ) و(المريخ يبحث عن نساء) يعكف العاملون في هوليوود على اعداد ثلاثة افلام جديدة على الاقل ومسلسل تلفزيوني عن اول غزو بشري للمريخ.
وتعتزم شركة والت ديزني عرض فيلم (بعثة للمريخ) الذي يخرجه برايان ديبالما مخرج فيلمي (الانفجار) و(مهمة مستحيلة) ويجري تصوير الفيلم حاليا في فانكوفر, ويعد انتوني هوفمان فيلما باسم (الكوكب الاحمر) يجري تصويره في استراليا والأردن ومن المقرر عرضه في الصيف المقبل.
ويعد جيمس كاميرون الحاصل على عدة جوائز اوسكار عن فيلمه الشهير تيتانيك فيلما ومسلسلا يشارك في كتابتهما ومن المقرر عرضهما في ربيع عام 2001م.
وجاءت موجة افلام المريخ وسط تجدد اهتمام العلماء والرأي العام بالكوكب الاحمر الناتج عن ارسال ادارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا لمركبة الفضاء غير المأهولة باثفايندر قبل عامين للمريخ ومركبة مارس بولار لاندر المقرر وصولها في ديسمبر المقبل, كما ان تحطم قمر صناعي كان من المقرر ان يدور حول المريخ على سطح الكوكب تصدر اخبار الصحف الشهر الماضي.
ويشارك مهندس الطيران روبرت زوبرين مؤلف كتاب (حالة المريخ وخطة الاستقرار على الكوكب الاحمر ولماذا يتعين علينا ذلك) في انتاج الفيلم مع جيمس كاميرون لشركة ايماكس كما يعمل كمستشار لمشروع والت ديزني, ويقول ان كوكب المريخ طالما الهب خيال الناس بسبب تشابهه مع الارض.
وأضاف زوبرين مؤسس جماعة المريخ وهي جماعة مؤيدة لارسال بشر إلى الكوكب انه الكوكب الآخر بعد الارض,, الذي يمكن بدرجة كبيرة الحياة عليه,, به مياه وكربون ونيتروجين,, ودرجة الحرارة عليه منخفضة ولكن ليس بدرجة كبيرة انه بعيد ولكن ليس بعيدا جدا, يمكن الوصول اليه في ستة اشهر, وهذا هو الوقت الذي استغرقه الرحالة في الوصول إلى استراليا في القرن السابع عشر.
وقال ان يوم هبوط باثفا يندر على المريخ في عام 1997 فتح 100 مليون شخص موقع ناسا على الانترنت لمتابعة اخبار البعثة.
ويرى كاميرون المؤيد بشدة لفكرة ارسال بشر إلى المريخ فيلمه والمسلسل الذي يعده باعتبارهما فرصة لحشد التأييد العام لتمويل ناسا ولارسال بعثة مأهولة للكوكب الاحمر.
وقال لجمعية المريخ في اغسطس الماضي أريد ان اجعل الرحلة للمريخ حقيقة في اذهان المشاهدين,, اريد ان اعرضها باعتبارها حلما يمكن تحقيقه ليس (يوما ما) بل قريبا في غضون اعوام وليس عدة عقود.
ولكن بدلا من حبك مواقف عن لقاءات بين البشر وسكان الكوكب الاخر تعتمد جميع الافلام الجديدة على خيال يستند لحقائق علمية ويركز على المخاطر والتحديات التي يشكلها ارسال رحلة مأهولة للمريخ بالنسبة للعلم وظروف الحياة.
وتدور احداث فيلم (رحلة للمريخ) الذي يقول زوبرين انه حصل على موافقة ناسا حول بعثة انقاذ تذهب إلى المريخ لانقاذ طاقم رحلة سابقة تقطعت بهم السبل على الكوكب, ويقوم ببطولته تيم روبنز وجاري سينيس وكيم ديلاني.
ولكن هوفمان ابلغ لوس انجليس تايمز ان فيلمه (الكوكب الاحمر) لم يحصل على موافقة ناسا في اطار محاولته تقديم قصة واقعية إذ اعترضت الادارة على خط درامي في الفيلم يقتل فيه احد رواد الفضاء زميله.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved