Sunday 17th October, 1999 G No. 9880جريدة الجزيرة الأحد 8 ,رجب 1420 العدد 9880


تنظمها النرويج يومي 1 و 2 نوفمبر المقبل
كلينتون لن يشارك في قمة أوسلو حول سلام الشرق الأوسط

* واشنطن - ا ف ب
اعلن البيت الابيض امس بعد زيارة رئيس وزراء النرويج كييل ماغني بوندفيك ان الرئيس الاميركي بيل كلينتون لن يشارك في قمة اوسلو حول الشرق الاوسط التي تنظمها النرويج في الاول والثاني من تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.
وتنظم النرويج هذه القمة التي سيشارك فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمناسبة ذكرى اغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحق رابين في الرابع من تشرين الثاني / نوفمبر 1995 على يد متطرف يهودي يميني.
واوضح البيت الابيض ان ارتباطات الرئيس الاميركي لن تسمح له القيام بهذه الرحلة.
وجاء في بيان مشترك نشر اثر الزيارة، ان كلينتون وبوندفيك اكدا بالنسبة للوضع في الشرق الاوسط، رغبتهما المشتركة في تكثيف جهودهما من اجل التوصل الى تسوية سلمية دائمة .
واضاف البيان انهما تطرقا ايضا الى الوضع في روسيا ووجها نداء الى موسكو لتجري حوارا بناء مع القادة الشرعيين في شمال القوقاز ولتحاشي اللجوء الى القوة العشوائية ,واوضح البيان انهما اقرا مع ذلك بان روسيا تواجه ارهابا, وجددا التأكيد على دعمهما لسيادةروسيا.
واشادا من جهة اخرى بالعلاقات الممتازة بين بلديهما.
وبالنسبة لمسألة النفايات النووية الروسية، اعتبرا انه من الضروري بذل جهود اضافية من اجل مساعدة موسكو في هذا المجال، لكنهما طلبا من روسيا ايضا الاعتراف بتعديل شرعة لندن الموقعة عام 1993 الذي فرض تعليقا الزاميا لرمي النفايات النووية في البحر.
وتبادل كلينتون وبوندفيك وجهات النظر حيال القمة المقبلة التي ستعقدها منظمة الامن والتعاون في اوروبا بين 18و19 تشرين الثاني / نوفمبر المقبل في اسطنبول بتركيا, يذكر ان النرويج هي الرئيس الدوري لهذه المنظمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved