Friday 22nd October, 1999 G No. 9885جريدة الجزيرة الجمعة 13 ,رجب 1420 العدد 9885


النعيمي في كلمة أمام منتدى هيوستن
261 بليون برميل احتياطي المملكة من البترول,, وكلفة الإنتاج من أقل التكاليف في العالم
المملكة بلد مفتوح للاستثمار,, ومناخ اقتصادي حر

* الرياض - واس
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي ان السياسة البترولية للمملكة العربية السعودية مبنية على أربع قواعد رئيسية هي احتياطيات ضخمة من البترول مع كلفة انتاج منخفضة وفائض في القدرة الانتاجية واقتصاد وطني مرتبط الى حد بعيد بعائدات صناعة البترول ونظام سياسي واقتصادي راسخ ومستقر مع سياسات اقتصادية معتدلة وديناميكية وتعمل هذه القواعد الاساسية الأربع معاً لتكوين سياسة بترولية مستقرة وراسخة.
وأوضح المهندس النعيمي من خلال كلمة القاها الليلة قبل الماضية في منتدى هيوستن في تكساس ان احتياطيات المملكة التي يمكن استخراجها من الزيت الخام في الوقت الحاضر 261 بليون برميل اي ربع اجمالي الاحتياطي العالمي، مشيراً إلى انه في غضون السنوات القادمة ستكون احتمالات اكتشاف الزيت في المملكة اكبر منها في اي مكان آخر من العالم.
ومضى النعيمي يقول ان كلفة الانتاج في المملكة من اقل التكاليف في العالم حيث تبلغ كلفة الانتاج الاجمالية اقل من 1,5 دولار للبرميل فيما يبلغ المعدل العالمي لكلفة الانتاج نحو خمسة دولارات للبرميل وفي بعض المناطق اكثر من عشرة دولارات.
وقال النعيمي ان قوة صناعة البترول في المملكة والتطور الوطني الكبير هو نتيجة لوجود نظام سياسي مستقر مع سياسة اقتصادية واضحة المعالم، وقد اتبعت المملكة سياسة ذات نهج معتدل حيث يتوفر مناخ اقتصادي حر فيما يتعلق بالاستثمارات والمشاريع الخاصة وتحويل الاموال وغيرها ومع ذلك فالحكومة تولي احتياجات المواطنين اهتماماً خاصاً ورعاية كبيرة.
وقد تحدث وزير البترول عن اسعار البترول وما آلت اليه مؤكداً بأن الاستقرار في سوق البترول العالمية احد الأهداف الاساسية لسياسة المملكة التي ظلت تدافع عن الاسعار من خلال التعاون مع المنتجين الآخرين وقد ادى ذلك الى تجنب كارثة ممكنة في صناعة البترول.
التفاصيل صفحة متابعة
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
أطفال
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved