Friday 22nd October, 1999 G No. 9885جريدة الجزيرة الجمعة 13 ,رجب 1420 العدد 9885


المتدربون في دورتي الإعلام والبيئة يزورون المركز
مركز أبحاث الثمامة يفتح آفاق التعاون مع معهد الحيوان بلندن

* الرياض - سعد الخرجي
اكد مدير مركز الملك خالد لابحاث الحياة الفطرية بمنطقة الثمامة خالد بن عبدالرحمن العقيل ان انواع الغزال في مسيجات الحظائر تدار بالاكثار لكل نوع من الانواع فضلا عن الحظائر التي تستخدم في التربية والعزل والعلاج وغيرها وقد بلغت اعداد انواع الحيوانات الفطرية الموجودة بالمركز تسعة انواع من غزلان الريم والادمي واير لنجيري والعفري والمها والنعام جاء ذلك في رد على سؤال ل (الجزيرة) واضاف لقد بلغت اعداد المواليد في المركز خلال الفترة الماضية اكثر من مائتي مولود.
وبين انه اعطيت لجميع الحيوانات بالمركز التحصينات اللازمة ضد امراض الحمى القلاعية وطاعون الماشية الصغيرة والحمى الفحمية وامراض فيروسية اخرى تصيب المجترات.
وعن المنشآت الجديدة بالمركز اوضح انه تم استخدام السياجات القديمة المعاد تدويرها في عمل بعض الانشاءات الجديدة ومنها منطقة امساك للحيوانات ومستودع جديد بالقرب من الورشة وامتدادات توسعية لستة من حظائر الادمي وتقسيم حظيرة بالمسيج الرئيسي الى اثنتين للاستفادة الكاملة من المساحة الموجودة.
وكشف العقيل النقاب عن ان المركز قام بفتح آفاق تعاون جديدة بخصوص ابحاث ودراسات الوراثة الخلوية والجزيئية مع معهد علم الحيوان بلندن وعدد من العلماء المختصين اضافة الى قيام المركز بدور الاستشاري للمجموعات الخاصة في ربوع المملكة من حيث الادارة والرعاية والبحث العلمي والتعاون في هذا المجال مع باحثين مختصين في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.
من جانب آخر نظمت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها ممثلة في مركز التدريب للمحافظة على الموارد الطبيعية زيارة ميدانية للمتدربين في دورتي (الاعلام والتوعية البيئية، والتربية البيئية) صباح امس الاول الاربعاء وكان في استقبالهم المدير الاداري للمركز الاستاذ خالد بن عبدالرحمن العقيل وعدد من المسئولين بالمركز وقد اطلعهم في البداية على الجهود التي تبذلها المملكة في مجال المحافظة على الحياة الفطرية وقدم لهم شرحا وافيا عما يحتويه المركز وما يقوم به من انشطة دؤوبة للمحافظة على قطعان صحية صالحة وراثيا من انواع الغزال العربية والوضيحي والنعام.
بعد ذلك قام اعضاء الوفد بجولة داخل اروقة المركز شملت ادارة القطعان والرعاية البيطرية والتغذية والمختبر البيطري ومختبر الوراثة الجزيئية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
أطفال
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved