Friday 22nd October, 1999 G No. 9885جريدة الجزيرة الجمعة 13 ,رجب 1420 العدد 9885


صدى
أبشروا فقد تسرب أحد أسرار لجنة الاحتراف
عبيد الضلع

* ورد في هذه الزاوية سابقاً تساؤل عن المقاييس او المعايير التي بموجبها سيتم تقييم اللاعب المنتقل الى ناد آخر وان معرفة الاندية لهذه المقاييس ستريح لجنة الاحتراف من اوجاع الرأس التي ستعاودها، وان البعض يردد ان هدف اللجنة من تعديلاتها هو تفريغ الاندية الصغيرة من لاعبيها الموهوبين.
وهذا الاسبوع تساءل الاستاذ صالح الواصل -رئيس نادي النجمة- عن هذه المعايير ورئيس النجمة هو واحد من رؤساء اندية الدرجتين الممتازة والاولى الذين يسكن تفكيرهم هذا التساؤل، كما تساءل الاستاذ سليمان العيسى عن كيفية محافظة الاندية العرجاء على لاعبيها امام الاندية القادرة مادياً.
اما الآن فيحق لنا ان نصرخ مهللين,, ابشروا يا رؤساء الاندية ويا لاعبين ويا مهتمين بالرياضة فقد تسرب هذا الاسبوع احد الاسرار التي اصبحت اقرب الى الاسرار العسكرية والتي حرصت لجتنا المحترمة على اخفائها عمن سيطبق عليهم، نعم تسرب مقياس واحد من عدة مقاييس عن كيفية انتقال اللاعب السعودي ومصدر هذا التسرب غير موثوق الحقيقة انه موثوق ولكن الخوف من تغيير او نفي ذلك اضطرنا الى القول انه غير موثوق .
مصدرنا يقول ان عمر اللاعب هو احد المقاييس وان السن المعتمدة لذلك هي اربعة وثلاثين عاماً كاملة، فاذا اراد لاعب سعودي الانتقال الى ناد سعودي فانه ينظر الى الاشهر المتبقية من عمره لبلوغ نهاية هذه السن، فاذا كان عمره 29 عاماً فانه يبقى له ستون شهراً خمس سنوات وهذه الاشهر تدخل عملية حسابية ضرب في مقدار راتبه الشهري، فاذا كان راتبه خمسة عشر الف ريال فان قيمة عقد اللاعب التقديرية هي تسعمائة الف ريال، وقد ترى اللجنة زيادة او نقص هذه القيمة بنسبة تتراوح بين عشرة وعشرين بالمائة.
الحمد لله,, هل هذا امر يجب ان يخفى على الرياضيين؟!!
ولكن كيف سيتم تقييم عقود لاعبين تخطت اعمارهم سن الاربع والثلاثين كالهريفي والثنيان واحمد جميل وغيرهم، وهل ستكون قيمة عقد لاعب كالشلهوب لاعب الهلال الصاعد وهو لم يتجاوز العشرين عاماً اكثر من قيمة عقد لاعب دولي له وزنه كسعيد العويران 32 عاماً فحسب هذا المقياس لن تتجاوز قيمة عقد العويران نصف مليون ريال اما عقد الشلهوب فيستجاوز المليون ونصف المليون ريال.
قالوا عن التعديلات
* قال الاستاذ صالح الواصل النجمة في بيانه الصحفي ان تعديلات لجنة الاحتراف الاخيرة اظهرت بعض السلبيات التي قد تؤدي الى ضمور المنافسة المحلية وانشطارها، وان المواهب قد تتجه الى اندية محددة قادرة على الاغراء المادي، وقد نفقد بعض المواهب بسبب اكتظاظ صفوف هذه الاندية باللاعبين, واضاف ان ما يحدث حالياً يقوم على الارتجال والخضوع لشروط اللاعب للحفاظ على تماسك الفريق، واشار الى انه يجب تسهيل انتقال اللاعب وفق معايير سليمة تحفظ للاعب والناديين حقوقهم، كما انه يجب حصول النادي على حقوقه المالية نتيجة لانتقال لاعبه ليتمكن من استثمار ذلك بالتعويض المباشر وحتى لا تكون خسارته مضاعفة مالياً وفنياً خسر النادي لاعبه ولم ينل حقوقه .
* تساءل الاستاذ سليمان العيسى اليمامة عن كيفية تعايش اندية قليلة الموارد والدخل المادي مع نظام الاحتراف وكيف ستحافظ على لاعبيها وان الاندية القادرة مادياً ستستغل الظروف الصعبة للاندية التي وصفها بالعرجاء وتمنى من لجنة الاحتراف ان تحمي الاندية الصغيرة من غول الاندية ذات الامكانيات المادية العالية وحتى لا تقتصر المنافسة على اربعة اندية او تزيد قليلاً, وقال اننا نريد ان تتسع المنافسة لإيجاد نهضة رياضية شاملة، واشار على اللجنة باستشارة عدد من الرياضيين ذوي الخبرة وانه ليس كافياً الاخذ برأي اعضاء اتحاد كرة القدم او اعضاء الاندية.
* تمنى الاستاذ محمد الدويش الرياض الا يكون حسم مبلغ انتقال اللاعب من الاعانة السنوية حتى لا يكون تقسيطاً لسنوات طويلة، انما يجب ان يكون دفع المبلغ فورياً لئلا يحرم النادي الاول من الاستفادة من هذا المبلغ، كما اشار الى ان من عيوب التعديل الجديد السماح للاعب بمشاركة ناديه الجديد حتى ان لم يتفق الناديان على قيمة معينة حالة منصور الموسى ، وذكر ان المادة الخاصة بانتقال اللاعب من ناديه بحاجة الى اعادة نظر، واقترح ان يلزم النادي المنتقل اليه اللاعب بتقديم ضمان بنكي يلتزم خلاله بالتسديد فور صدور قرار اللجنة بتحديد قيمة الانتقال.
نقاط ضعف
* هناك نقطة مميتة وقاتلة للاندية الصغيرة وهي ان للاعب الحق في اختيار النادي الذي سيوقّع له حتى وان كان عرضه المادي هو الاقل، فلو فرضنا ان نادياً وضع حارس مرماه على قائمة الانتقال وتقدم ناديان بعرضين مختلفين مالياً، الاول يعرض خمسة ملايين ريال والثاني يعرض مليونا واحدا فقط، فان للحارس الحق في اختيار عرض المليون ريال اسباب اختياره معروفة وهذا سيدفع ناديه ونادي الخمسة ملايين ريال الى اتهام النادي الثاني باغراء اللاعب بطريقة الدفع تحت الطاولة , فلماذا يا لجتنا المحترمة تكون في لوائحك فرصة لضعاف النفوس لارتكاب مخالفات غير مشروعة دينياً.
* اذا كانت لجنتنا المحترمة قد اعتمدت مقياس العمر 34 سنة باعتباره دولياً فأرجو ان تلاحظ ان راتب اللاعب العالمي غير محدد بسقف معين يقف عنده، فقد يصل الى عشرات الآلاف من الدولارات - رونالدو اكثر من مائة الف دولار - اما اللاعب السعودي فراتبه توقف عند عشرين الف ريال فقط اي لا يصل الى 5400 دولار.
* يقال ان الاتحاد الدولي قدر قيمة انتقال الظفيري من كاظمة الى النصر بأكثر من مليون ريال، ونادي النجمة وغيره يريد هذه المقاييس لانتقال اللاعبين، فالظفيري ليس اكسب من منصور الموسى اضافة الى تاريخ الموسى مع منتخب بلاده سواء الناشئين او المنتخب الاول, والاندية الصغيرة تريد ان تكون المقاييس الدولية لانتقال لاعبيها دولية فعلاً وليست بتصرف من لجنة الاحتراف السعودي.
* بما ان انظمة الاتحاد الدولي تمنع ايقاف اللاعب عن ممارسة الكرة اثناء المفاوضات بين الناديين فلم لا تكون فترة المفاوضات قصيرة وقصيرة جداً فهي مفاوضات حول مبالغ مالية فقط وليست حدوداً جغرافية، وان تكون ممارسته للكرة في هذه الفترة في ناديه الاول.
* يرجو من يهمهم امر انتقال لاعبي انديتهم الا تكون عبارة انظمة الاتحاد الدولي شماعة اعذار للجنة الاحتراف، فاذا دُفعت في حوار حول انظمة الاحتراف السعودي الى زاوية لا تستطيع الفرار منها استنجدت بهذه العبارة.
* سبق للجنة ان اجرت تعديلات على لائحة الاحتراف، فلماذا لا تقوم الآن بالترقيع خاصة ان ثقوب ثوب نظام الاحتراف بدت واضحة وكبيرة وقبل ان يتسع الشق على الراقع فتعجز بعد ذلك عنها.
* لماذا تخفي لجنة الاحتراف ما يعرف الآن بالمقاييس او المعايير لانتقال اللاعب السعودي الى ناد سعودي، فلو كانت هذه المعايير خاصة بها وبأعضائها الاربعة فان لها الحق في ذلك، ولكن هذا نظام والنظام من حق الجميع معرفته لانه سيطبق عليهم.
* سبق ان اشارت هذه الزاوية الى ما يدور في بعض مجالس الرياضيين من ان تعديلات لجنة الاحتراف هدفها نقل لاعبين اثنين هما عبيد الدوسري ومحمد الدعيع من نادييهما الصغيرين الى اندية المقدمة، وبما ان عبيد جدد تعاقده مع ناديه فماذا يقول انصار الطائي؟
واسمحوا لي ان انقل لكم ما يدور في اوساط الطائيين وفيه تجديد لما يشاع عن هدف اللجنة، وقد اشار اغلبهم الى ان لجنة الاحتراف ستعمد الى تعديل بعض مواد اللائحة متى ما انتقل الدعيع من الطائي وان الايام ستثبت صدق توقعاتهم.
اقتراحات
* على اللجنة حماية الاندية الصغيرة وعليها ايضاً استشارة عدد من الرياضيين الخبراء وليس كافياً الاخذ بآراء اعضاء اتحاد كرة القدم سليمان العيسى .
* يجب الا يحسم مبلغ انتقال اللاعب من الاعانة السنوية لانه تقسيط طويل المدى وان يتقدم النادي المنتقل اليه اللاعب بضمان بنكي محمد بن صالح الدويش .
* تقديم فترة التسجيل قبل بداية الموسم بوقت كاف وحصول الاندية على حقوقها المالية من جراء الانتقالات مبكراً مما يمنحها فرصة التعويض صالح الواصل .
* ألا يكون للاعب الحق في اختيار النادي صاحب العرض المادي الاقل اما اذا تساوت العروض فله الحق في ذلك.
* ان تكون مشاركة اللاعب خلال فترة المفاوضات مع ناديه الاول.
وأخيراً
لا احد يشك في ان للجنة الاحتراف هدفاً سامياً تأمل في الوصول اليه من خلال نظام الاحتراف ينعكس تحقيقه اشراقاً للرياضة السعودية ويزيدها تطوراً، ولكن اي نظام يضعه البشر يحتوي في كل الاحوال على ايجابيات وسلبيات، وخير لنا ان نتلافى ما نراه من سلبيات في لوائح الاحتراف ونحن لا نزال في الخطوات الاولى,
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
أطفال
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved