Friday 22nd October, 1999 G No. 9885جريدة الجزيرة الجمعة 13 ,رجب 1420 العدد 9885


هاني شاكر
أنا ومحمد عبده من نوع واحد

في زمن التغيرات والتقلبات السريعة بالاغنية العربية والموسيقى الشرقية،، استطاع المطرب الكبير هاني شاكر ان يحافظ على مكانته بين الجمهور وان يصنع لنفسه وضعا خاصا به مختلفا تماما عن ابناء جيله والاجيال المتلاحقة بعده,, وطور من نفسه ولم ينسق وراء الموجات الغربية التي اطلق عليها,, الاغاني الشبابية,, وهاني شاكر يعتبر نفسه من نوعية المطرب السعودي الكبير محمد عبده الذي احتفظ بمكانته في هذا الزمن الصعب,.
وهاني شاكر يسجل الآن ألبوماً غنائياً جديداً ويصور بعض اغانيه فيديوكليب,, وفي هذا الحوار مع الفنية يكشف النقاب عن عدد من الحقائق الخفية في الوسط الغنائي ويتحدث عن الجديد في اعماله ورأيه في الكوميديانات الجدد بالسينما المصرية.
* في البداية ما هو جديد هاني شاكر,,؟
- بدأت في تسجيل ألبوم غنائي جديد وسيضم ثماني اغان جديدة من كلمات وائل هلال، مصطفى كامل، محمد السيد، احمد شتا، والحان حسين محمود، حسن ابوالسعود، فاروق الشرنوبي، محمد ضياء,, والحمد لله، انتهيت من تسجيل اربع اغنيات وباقي اربع,, وسيطرح الألبوم الجديد ولم نحدد اسمه بعد في الأسواق خلال عيد الفطر المبارك بإذن الله، وخلال هذه الفترة سأصور اغنيتين فيديوكليب.
اعادة التوزيع
* هل تفكر في إعادة توزيع اغنياتك القديمة؟
- بالفعل ومنذ فترة احاول عمل ذلك لتقديمها بشكل جديد وتوزيع جديد خاصة ان كثيراً من أغنياتي القديمة تركت بصمة عند الجمهور منها هو اللي اختار، صدقيني، الحب مالوش كبير، مشتريك .
* هل تفكر في التلحين لنفسك؟
- ألحن لنفسي عندما أكون محتاجاً لشيء جديد ولا يوجد شيء يعجبني فيما يقدم لي,, ولكن تعاملي مع الملحنين اعطاني إشباعاً كافياً سواء معهم او مع المؤلفين,, فقد لحنت اغنيات من تأليفي مثل معاك ومحتاجلك يا عمري ، كتبت لي السنين , وغيرها الكثير,.
* غنت معك المطربة آمال ماهر في حفل اكتوبر والاذاعة واعطتها اهتماما خاصا فما رأيك في صوتها,؟
- صوتها جميل ولكنها تحتاج الى رعاية واهتمام وان تخرج من عباءة أم كلثوم لتكون لها شخصيتها الخاصة بها,.
ألبومات الصيف
* ما رأيك في الألبومات التي طرحت هذا الصيف,,,؟
- بصراحة لم اسمعها كاملة ولكن سمعت اغاني منها ولم اشعر معها انها اثرت فيّ,, او بالمعنى الدارج, علقت معي,, والوحيد اللي نجح ايهاب توفيق رغم ان ألبومه طرح في الاسواق قبل بداية الصيف,.
* وبماذا تفسر عدم نجاح ألبومات الصيف ,, ؟
- واضح ان النغمة والكلمة الحلوة عزيزة,, واصبح هناك استسهال من المؤلفين والملحنين ومن الصعب الآن ان تجد لحناً جميلاً، كان زمان الواحد مش عارف يعني إيه ولا إيه من كثرة الألحان الجميلة، الآن فيه مليون غنوة ولا توجد منها أغنية واحدة تدخل القلب,, فأصبح سوق الكاسيت الآن نتيجة للزحام الشديد فالمطربون والمطربات غير مهتمين بالجيد، فالمؤلفون والملحنون انتاجهم الآن موزع على مئات الاصوات بعكس زمان كنا 15 او 20 مطرب ومطربة فقط ونختار أجود ما يعرض علينا من اغان وألحان,, اما الآن فاستهلاك الاغاني كثير، ولو حدث وكانت هناك أغنية كلماتها جيدة ممكن المطرب بصوته غير الجيد لا يجعلها تعيش مع الناس ولكن عموما الانتاج الجيد قليل جدا.
* وكيف تختار اغنياتك وألحانك؟
- عندما اسمع كلمة حلوة اشعر بضرورة غنائها وهناك كلمات تكتب لهاني شاكرخصيصا واخرى اشعار جاهزة اسمعها وهذا وارد.
* مع من تحب ان تتعامل,؟
- انا اتعامل مع الناس كلها,, فلا احب ان يكون لي ملحن او مؤلف واحد ومستمر فمن يقدم لي عملاً جيداً أحبه ويهمني ان تكون اعمالي جيدة.
* لماذا لا ينتج هاني شاكر ألبوماته بنفسه؟
- كنت زمان بانتج لنفسي فعلا من خلال شركتي,, ولكن هذا هو الالبوم الرابع الذي اتعامل فيه مع شركة هاي كواليتي لأني وجدت شركتي تحتاج لامكانيات اكبر في التوزيع والدعاية ومتابعة شغلي وطارق عبدالله المنتج تحمل كل هذا العبء عني وتفرغت انا لحفلاتي وتصوير اغنياتي.
* بمناسبة تصوير الاغاني,, هل تحدد سنويا عدد الاغاني التي تصورها؟
- بمعدل اغنيتين او ثلاثة في العام,, وهذا العام صورت اغنيتين هما (الحلم الجميل) اخراج جميل جميل المغازي ولو بتحب حقيقي صحيح اخراج ساندرا نشات,, والاغااني الفيديوكليب اصبحت الآن هامة جدا بالنسبة للمطرب.
* وما رأيك في الاغاني المصورة بالخارج في اوروبا وآسيا,؟
- بعض المطربين يريدون الابتكار وتقديم افكار جديدة وهذا حقهم لنشاهد شكلاً جديداً ولكن الذي ارفضه في التصوير فيديوكليب هو الرقص الخليع في الأغاني.
محمد عبده والأغنية الخليجية
* اشاهد لك الآن أغنية خليجية,, فما هي قصتها؟
- انا احب الغناء الخليجي واحب اقدمه لأن لي جماهيرية كبيرة في الخليج العربي واريد امتاعها وهذه الاغنية بعنوان مين يقول كلمات خالد البذال وألحان سليمان الملا وصورتها للتلفزيون الكويتي ومع نفس المؤلف والملحن سجلت اغنية بعنوان أسير عن الاسير عموما وهي باللغة العربية الفصحى وباللهجة المصرية,
وعلى فكرة غنائي بالخليجي وغناء الخليجيين واللبنانيين والعرب باللهجة المصرية ظاهرة صحية مائة بالمائة لأنها تقرب الشعوب العربية من بعضها.
*ومن يعجبك من المطربين الخليجيين,؟
- محمد عبده الذي اعتبر نفسي معه في نفس الطريق والخط,, فهو فنان مخضرم ولديه خبرة طويلة وطوال مشواره احتفظ بمكانته في هذا الزمن الصعب، وله تضحيات ولا ينساق وراء اشياء يمكن ان تدمر الفنان.
* غناؤك باللهجة الخليجية حديث ام كانت هناك تجارب سابقة؟
- لي تجارب سابقة من سنوات عديدة منها تجربة مع الموسيقار السعودي سراج عمر في اغنية مراسيل وكانت في بداياتي الفنية، واغنية يا غصين الحنة مع الملحنة الكويتية ليلى عبدالعزيز, واتمنى ان اغني عدداً كبيراً من الاغنيات الخليجية الحديثة وسأقوم بطرحها في ألبوم خاص فهذا يقربني أكثر من الجمهور الخليجي.
* لماذا لا تعود للسينما والتمثيل؟
- السينما لا افكر فيها الآن إلا اذا وجدت الموضوع الجديد الذي يغير قراري,!!
- ما رأيك في الكوميديانات الجدد هنيدي وآدم وعلاء واشرف وغيرهم؟
- باحبهم جدا فقد اضافوا بسمة وطعماً جديداً للسينما في مصر واتمنى ان تكون موضوعاتهم في الافلام الجديدة افضل,, فالجمهور يحبهم ويرغب في مشاهدتهم ولذلك فلا بد ان يستثمروا هذا الحب والنجاح في اعمال جيدة.
* ما رأيك في الألبومات التي طرحت على الساحة العربية هذا الموسم؟
- للأسف لا توجد اغان حلوة ولذلك من الصعب ان تجد اغاني ناجحة وان وجد فهو نادر على الساحة العربية,.
أيمن الشندويلي

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
أطفال
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved