Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


لمهرجان القاهرة السينمائي
42 دولة ب 157 فيلماً في الدور ال 23

* القاهرة - مكتب الجزيرة - ايمن الشندويلي
وصل عدد الدول المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والعشرين 42 دولة تشارك ب 157 فيلماً وكانت أكبر مشاركة لفرنسا ب 27 فيلماً تليها امريكا 19 فيلماً واسبانيا 12 فيلما، والمانيا 9 افلام، وتشارك دولة استونيا لأول مرة بفيلم بعنوان مسألة شرف إخراج فالنهين كويك، كما تشارك ايطاليا بعدد كبير من الافلام لم تصل اسماؤها بعد.
ويكرم المهرجان هذا العام الفنان الكوميدي فؤاد المهندس والزعيم عادل أمام والمخرج حسين فوزي والمخرج عباس كامل واربعة من كتاب السيناريو هم فاروق صبري وبديع خيري وعلى الزرقاني وابو السعود الابياري بالاضافة لتكريم المخرج الاسباني مونتسكو ارماندالي ويعرض له اربعة افلام هي: نايزو، 24 ساعة، وصالونين، وخطابات ألو.
كما يصدر المهرجان كتيبات خاصة عن المكرمين ويرأس لجنة التحكيم الدولية هذا العام المخرج الفرنسي ايف بواسيه وتضم في عضويتها المصريين السيناريست محمود ابوزيد والمخرجة ايناس الدغيدي والتونسي فريد بوغدير، والفنانة الهندية ايارناسين والبولندية انيسكا فاجز والمخرج الانجليزي جون لينش والمنتجة البرازيلية لوس بارتيو والناقد الفرنسي ماكس تيسيه والمخرج الامريكي رونالد جوفيه.
والاقسام الخاصة للمهرجان الاحتفال بمرر 75 سنة على تأسيس مدينة السينما الروسية موسى فيلم والتي تأسست على غرار مدينة هوليود الامريكية وتعكس الاتجاهات الحديثة والواقعية في روسيا، وكذلك برنامج خاص عن الافلام البرازيلية في التسعينات، وقسم خاص للأفلام الكوميدية يضم 23 فيلما من 11 دولة.
سيفتتح المهرجان في الفترة من 24 نوفمبر حتى7 ديسمبر القادمين.
اعلن ذلك حسين فهمي رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي عقده امس وقال ان وزارة الثقافة قدمت كل الدعم للمهرجان بتخصيص دار الاوبرا المصرية تحت تصرف ادارة المهرجان تقام فيها العروض والندوات كما تشارك في دعم المهرجان وزارات السياحة والاعلام.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved