Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


وزير الصناعة والكهرباء بالمملكة أطلع المكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب على خطة الربط العربي مع أوروبا
مواصلة الجهود للانتهاء من مشروع اتفاقية الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون

* القاهرة - مكتب الجزيرة - علي السيد
عقد المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء اجتماعه التاسع امس بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الدكتور هاشم عبد الله بن هاشم يماني وزير الصناعة والكهرباء بالمملكة العربية السعودية وعضوية وزراء الكهرباء والطاقة في كل من: مصر والاردن وليبيا ووكيل وزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت.
واستعرض المكتب التنفيذي خطوات تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية، وكذلك خريطة الربط الكهربائي في المنطقة والجهود المبذولة لاعداد فيلم وثائقي حول شبكات الربط الكهربائي العربي وانشاء شبكة المعلومات المتعلقة بقطاع الكهرباء العربي ودعم صناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية لانتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية.
ومن جانبه اكد وزير الصناعة والكهرباء السعودي ورئيس المكتب التنفيذي ان تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي بين الدول العربية حقق تقدماً ملحوظاً مشيرا الى انه تم التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي بين مصر والاردن في 21 نوفمبر الماضي كما يتوقع انجاز الربط بين سوريا والاردن وسوريا وتركيا خلال العام القادم ويتبعه الربط بين سوريا والعراق في عام 2001 وبين العراق وتركيا عام 2002,
كما اوضح رئيس المكتب التنفيذي انه تم تشغيل الربط الكهربائي بين مصر وليبيا في مايو 1998 وان الربط بين ليبيا وتونس يسير طبقاً للبرنامج المحدد.
وفيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي اشار رئيس المكتب التنفيذي الى ان لجنة التعاون الكهربائي والمائي بالمجلس اصدرت عدداً من القرارات تتصل باعتبار السعودية دولة المقر لهيئة الربط لدول المجلس على ان تقوم اللجنة بالاسراع في اتخاذ الاجراءات اللازمة للانتهاء من مشروع اتفاقية النظام الاساسي لهيئة الربط.
واضاف رئيس المكتب التنفيذي انه يجري حالياً اعداد دراسة جدوى بتمويل من الصندوق العرب للانماء الاقتصادي والاجتماعي لرفع الربط بين مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب من جهد 220 كيلوفولت الى 400 - 500 كيلوفولت موضحاً انه تم تشغيل الربط الكهربائي في الوسط بين ايطاليا واحدى دول المغرب العربي.
ونوه الى انه تم بالفعل انشاء قاعدة معلومات حول قطاع الكهرباء بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين يمكن الدخول اليها من خلال شبكة الانترنت.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved