Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


تفاصيل أوسع في الداخل
سمو ولي العهد يفتتح اليوم مطار الملك فهد الدولي في المنطقة الشرقية
الأمير سلطان: المطار من أضخم مطارات العالم ومنفذ هام وإنجاز رائع

* الدمام - حسين بالحارث - واس
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اليوم الاربعاء مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية والذي انتهى العمل في إنشائه مؤخراً.
هذا وأكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية انجاز رائع على ارض هذه البلاد الكريمة وواحد من أضخم مطارات العالم يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - هدية لأبناء هذه البلاد كما انه اضافة جديدة الى مجمل المشروعات الاقتصادية والتنموية التي تشهدها بلادنا العزيزة.
وقال سموه بمناسبة افتتاح صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اليوم الاربعاء مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية ان المطار يعدُّ أحد أهم منافذ المملكة العربية السعودية على العالم الى جانب ما يمثله موقعه الاستراتيجي في المملكة والخليج العربي بوصفه نقطة التقاء واتصال لطرق جوية مهمة تربط أوروبا بالشرق الاقصىمما ينتظر معه ان يكون من اهم روافد الاقتصاد في بلادنا.
واضاف سموه قائلا: ان العالم يشهد الكثير من التحولات التي تفرضها طبيعة التطورات الجارية على مختلف الاصعدة وادراكاً من قيادة بلادنا لهذا الواقع فقد هيأت كل العناصر التي تجعلها تواكب التطورات سواءً في الحاضر أو المستقبل فنتج عن ذلك العديد من المشروعات والانجازات التي قامت بها حكومتنا الرشيدة والتي تغطي كافة اجزاء هذا الوطن الغالي ويأتي انشاء مطار الملك فهد الدولي كواحد من أبرز معالمها.
وعدَّ سموه ان مطار الملك فهدالدولي بالمنطقة الشرقية أحد مآثر حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود القائمة على خدمة المواطن ورفاهيته، مشيراً الى انه مطار حرصت في تشييده رئاسة الطيران المدني على أن يواكب أحدث الابتكارات التقنية والمقاييس والمعايير العالمية وأحدث الاجهزة والأنظمة اضافة الى كونه احد مظاهر التطور المعماري في المملكة.
وبيّن سموه ان هذا المطار تشرف بحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي اختط سياسة البناء والنهوض بالبرامج التنموية فكان هذا المطار احدى ثمراتها التي نفخر بها.
وأكد سموه ان تبني حكومة خادم الحرمين الشريفين لسياسة تطوير صناعة النقل الجوي بالمملكة لا تنحصر في بناء وتشييد المطارات فحسب وانما السعي الحثيث لمواكبة التطورات التقنية والعلمية المصاحبة لهذه الصناعة وتدريب الانسان السعودي وتأهيله للتعامل معها.
واختتم سموه تصريحه قائلا: إنني بهذه المناسبة الغالية وباسم كافة منسوبي الطيران المدني ارفع أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على انجاز هذا المشروع العظيم متمنياً ان يكون فيه الخير للوطن وللمواطنين .
من جهته عدَّ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية ثمرة من ثمار العطاء التي يقطفها ابناء المنطقة الشرقية كما يعكس ما تعيشه المنطقة الشرقية من تطور تنموي في مختلف مجالات النهضة وميادينها.
وأوضح سموه ان المطار يتميز بتصميمه الفريد الذي وضع على أحدث النظم والتصاميم في مشروعات المطارات ويكتسب عدداً من المزايا التي تجعله في مقدمة المطارات العالمية مشيراً الى ان هذا المشروع العملاق سيساهم في مسيرة التنمية التي تشهدها المنطقة الشرقية على وجه الخصوص والمملكة بشكل عام.
وأكد سموه ان مطار الملك فهد الدولي يعد أحد المرافق التنموية المهمة بالمنطقة وتجيء أهميته بما يستضيفه من حيوية ونشاط لحركة الطيران المدني بالمنطقةوقد تم اختيار موقعه لقربه من الأماكن المأهولة وسهولة الوصول اليه من كافة مدن المنطقة.
وبيّن سموه ان الخطة الرئيسية لانشاء المطار اشتملت على اطار عام يتصف بالمرونة ويتضمن كافة التوسعات المستقبلية التي سيتم ادخالها على مراحل زمنية محددة وقد وضع في الاعتبار مجموعة من الاهداف الرئيسية التي تلبي احتياجات التوسع مساندة تضمنتها الخطة الرئيسية لانشاء المطار وسوف يستخدم المطار الجديد كبوابة جوية للمملكة العربية السعودية تؤدي الى المنطقة الشرقية وستكون واحدة من أهم نقاط تغيير الرحلات الدولية.
ومن جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية بأن افتتاح مطار الملك فهد الدولي يعكس ما تعيشه المنطقة الشرقية من تطورات متلاحقة في مختلف مجالات النهضة وميادينها، مشيرا بأن هذا المشروع الضخم سوف يساهم في دعم وتنشيط الحركة الاقتصادية بالمنطقة الشرقية.
وكان معالي الدكتور علي بن عبدالرحمن الخلف رئيس الطيران المدني قد اوضح للصحفيين بأن تكلفة انشاء المطار قد تجاوزت الثمانية بلايين ريال حيث صمم المطار ليستوعب 5 ملايين مسافر في المرحلة الأولى وسوف يرتفع هذا العدد ليصل الى 16 مليون راكب في المستقبل.
ويقع المطار على بعد 50 كلم شمال غرب مدينة الدمام وهي الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي، فيما يبعد 63 كم عن مدينة الظهران و66كم عن مدينة الجبيل و111كم عن مدينة بقيق.
وتبلغ مساحة المطار 776كيلومتراً وتبلغ مساحة الأراضي المبنية 43 كيلومتراً مربعاً.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved