Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


المسئولون ورجال الأعمال والمواطنون لـ الملحق
سعادتنا لا توصف لافتتاح سمو ولي العهد مطار الملك فهد الدولي الانجاز الحضاري المتميز

الدمام - حسين بالحارث
تشهد المنطقة الشرقية اليوم افتتاح مطار الملك فهد الدولي - بوابة المملكة الشرقية أمام الملاحة الجوية الداخلية والخارجية، ولعل سعادة أهالي المنطقة الشرقية لا تنبع من هذا الحدث وحسب وانما هو اللقاء الذي سيجمعهم للمرة الثانية خلال أقل من عام (24 ذي الحجة 1419ه) بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الذي سيتفضل بافتتاح واحد من أعظم مشاريع التنمية الاقتصادية في المملكة.
فقد صمم المطار ليستوعب 5 ملايين مسافر في المرحلة الأولى وسوف يرتفع هذا العدد ليصل إلى 16 مليون راكب في المستقبل.
ويقع المطار على بعد 50كم شمال غرب مدينة الدمام وهي الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي، فيما يبعد 63كم عن مدينة الظهران و66كم عن مدينة الجبيل و111كم عن مدينة بقيق.
وتبلغ مساحة المطار 776 كيلومتراً مربعاً وتبلغ مساحة الأراضي المبنية 43 كيلومتراً مربعاً.
وبهذه المناسبة السعيدة تحدث ل الجزيرة عدد من المسئولين ورجال الأعمال والمواطنين مبدين غبطتهم لافتتاح هذا الصرح العملاق على يد سمو ولي العهد والذي يعد انجازاً حضارياً جديداً يضاف إلى الانجازات المقدرة العديدة التي شهدتها وتشهدها المنطقة في شكل عطاءات متواصلة.
وقالوا إن هذا المرفق الحيوي الهام يجسد اهتمام القيادة بالمنطقة وتقديم كل ما من شأنه أن يحقق لها المزيد من النمو والإزدهار.
وفيما يلي التفاصيل:
استمرار العطاء
وتواصل الإنجازات
المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم أمين مدينة الدمام تحدث قائلاً:
عودتنا حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني - رعاهم الله - على استمرار العطاء وتواصل المنجزات العظيمة وتواصل أفراح الوطن يوماً بعد يوم.
وان رعاية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز حفل افتتاح مطار الملك فهد الدولي بالدمام انما تعكس حرص قيادتنا الحكيمة على مشاركة ابناء المنطقة فرحتهم الغامرة بهذا الانجاز الكبير الذي يمثل حلقة جديدة في سلسلة متواصلة من المشاريع العملاقة والمنجزات الحضارية التي تشهدها المنطقة.
ولا شك ان افتتاح مطار الملك فهد الدولي سيكون له آثاره الايجابية ومردوداته الفاعلة في تنمية المنطقة اقتصادياً وعمرانياً واجتماعياً, وسوف يعود بالخير والرفاهية على ابنائها وابناء المناطق الأخرى، وذلك من خلال ما سيوفره من خدمات متقدمة في مجالات الطيران وتجهيزات المطارات وتقنياتها المتطورة التي تضاهي ارقى المطارات في العالم.
لا يسعنا في هذا المقام الا التوجه بالشكر لله العلي القدير على نعمه الكثيرة التي منَّ علينا بها، وان ندعو الله مخلصين ان يحفظ لنا قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - رعاهم الله - .
وقال مدير عام تعليم البنات بالمنطقة الشرقية الأستاذ صالح بن عبدالعزيز التويجري إن الاربعاء 18/7/1420ه سيبقى في صحفات التاريخ اذ للمنطقة الشرقية موعد آخر مع الانجازات وثمرة من ثمار الخير والعطاء يقطفها ابناء المنطقة الشرقية وذلك بافتتاح احد المشاريع التنموية العملاقة في بلدنا الحبيب ألا وهو مطار الملك فهد الدولي الذي يعتبر من احدث المطارات الدولية في الخليج العربي والذي سيتفضل بمشيئة الله تعالى,,, بافتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لينضم بذلك الى منظومة المطارات الدولية المنتشرة بمملكتنا الغالية والتي تضاهي بتصاميمها المتميزة واجهزتها الحديثة المطارات العالمية الاخرى.
وإن هذا المشروع الحيوي الذي يحمل اسما غاليا على نفوسنا سوف يسهم بإذن الله تعالى اسهاما كبيرا في تنشيط الحركة السياحية الداخلية والخارجية للمنطقة الشرقية ويوفر عددا من الفرص الوظيفية في تخصصات مختلفة للمواطين من خلال الشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع الخاص فمن دواعي الفخر والاعتزاز ان نجد قادتنا وولاة امرنا في كل مكان من اماكن الخير يشملون بأنفسهم انطلاقة اي مشروع تنموي ويشجعون كل ما يخدم مصلحة هذا الوطن الغالي وابنائه الاوفياء.
إن المناسبة التي تغمرنا جميعاً بافتتاح هذا المطار الدولي بالمنطقة الشرقية من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - لتعطي تعبيراً صادقاً وتأكيداً واضحاً يجسد مدى الاهتمام والرعاية التي تحظى بها المنطقة وسائر مناطق مملكتنا الغالية من قبل قائد المسيرة المباركة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - يحفظه الله - الرامية الى تلمس احتياجات المناطق واسداء التوجيهات الكريمة التي من شأنها دفع عجلة مسيرتنا الى الأمام وازالة ما يعرقل اطرادها وتقدمها.
ولا ننسى الدور الكبير الذي يضطلع به صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف - يحفظهما الله - فيما وصلت اليه المنطقة الشرقية من تقدم وازدهار في مختلف المجالات وسعيهما الحثيث بالنهوض بالمنطقة الى اعلى المستويات.
وما يزيدنا افتخارا وغبطة بافتتاح هذا المشروع الحيوي العملاق هو تزامنها مع ذكرى غالية على نفوسنا ذكرى مرور مائة عام على تأسيس هذا الكيان الكبير المملكة العربية السعودية بعد ان غرس ثمارها البطل الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - حيث الأمن والامان والتطور والازدهار الذي ننعم به الآن.
وختاماً اسأل المولى عز وجل ان يتغمد باني هذا الكيان بواسع رحمته وان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وان يديم على هذا البلد أمنه واستقراره.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
صرح جديد من صروح التنمية
مدير عام فرع معهد الادارة العامة المكلف بالدمام سمير بن عبدالرحمن المقرن قال:
لا يكاد يمضي يوم حتى تطالعنا الصحف أو شاشات التلفاز بافتتاح صرح من صروح التنمية في وطننا الغالي، ومع أن المملكة أنجزت كل احتياجاتها من البنى التحتية خلال العقود الماضية فإن ولاة الأمر في هذا البلد الكريم يحرصون أن يزينوا عقود مدن المملكة وقراها وهجرها بانجازات حضارية متطورة تكفل لأبناء هذا البلد والمقيمين فيه التمتع بأحدث معطيات هذه العصر من خلال منشآت متميزة وخدمات على أعلى المستويات, وقيادتنا الحكيمة برئاسة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وحكومتهم الرشيدة يحرصون على دفع وطننا الغالي إلى آفاق رحبة من النمو والتطور مواكبين أحدث تقنيات العصر وملتزمين بالمحافظة على خصوصية مجتمعنا الإسلامي الذي يكفل للمواطن والمقيم على أرض المملكة العزة والأمن والرخاء ويحفظ للأجيال القادمة المستقبل الزاهر بإذن الله.
ونحن اليوم نحتفل بأحدث صروح التنمية ألا وهو مطار الملك فهد الدولي بالشرقية الذي يأتي افتتاحه ليدفع آفاق التنمية بالمنطقة إلى الأمام ويساهم في النمو الاقتصادي الذي يحرص صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود على توفير كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين في المنطقة وعلى أعلى مستويات الخدمة, ولقد كان اختيار موقع المطار مناسباً لكي يقدم خدماته لجميع مدن وقرى المنطقة, وما يردنا من معلومات يؤكد المستوى العالي للخدمات في المطار وأساليب التشغيل التي تستخدم فيها أحدث التقنيات، كل ذلك زادنا شوقاً ولهفة إلى هذا اليوم الذي نحتفل فيه بتفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني يحفظه الله بافتتاح أحدث مطارات المملكة، بل المنطقة بأسرها.
شاهد جديد على
الانجازات الحضارية
مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة د, أحمد بن عبدالله العلي قال:
جاء إنشاء مطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالمنطقة الشرقية كأحد الشواهد على الإنجازات الحضارية بالمملكة وعلى غرار مئات الإنجازات العظيمة التي يزخر بها عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
وإن حرص سمو سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد الامين على افتتاح هذا المعلم الحضاري يأتي تسهيلا وراحة للمواطنين وحرصا على ما لمثل هذه المشاريع من مردودات على الوطن والمواطن.
ويعد مطار الملك فهد الدولي علامة مشرقة ومتميزة تجسد النهضة الحضارية التي نعيشها ولله الحمد وقفزة حضارية لدخول القرن الجديد مع احتفالات الوطن بمرور مائة عام على التأسيس وبوابة تاريخية جديدة على الساحل الشرقي للملكة إلى كافة دول العالم والتي تعطي للمملكة صورة مشرقة تتمشى والوضع المتميز لها في أمنها وامانها وتطورها في كافة المجالات والقطاعات المختلفة.
ونأمل من الله تعالى أن يكون هذا المشروع العملاق المتميز محققا لطموحات وتوقعات قيادتنا الحكيمة وأن يكون داعماً لمشاريع البناء والعطاء وسندا قويا للاقتصاد في المنطقة والمملكة بصفة عامة.
افتتاح مطار الملك فهد الدولي وتواصل مسيرة الإنجازات
ابراهيم بن عثمان الثابت مدير المدينة الصناعية الأولى بالدمام قال:
على مدى سنوات قليلة مضت شهدت ولا تزال تشهد المنطقة الشرقية من مملكتنا الغالية,, كل صور الرقي والعمران والتطور الحديث مما جعلها تنضم إلى مثيلاتها من مناطق المملكة التي وصلت إلى مصاف الحضارة الحديثة.
ولئن كان الجهد المبذول ضخما في سبيل تلك الغاية فإنما يعود ذلك إلى إيمان رجال هذا الوطن بالهدف الأسمى وهو الارتقاء بالوطن والمواطن والوصول به إلى أبعد نقطة مأهولة من السمو الإنساني.
ولقد وقف وراء هذه الجهود الجبارة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله الذين لم يألوا جهدا ولا دعماً ماديا كان أم معنويا في سبيل رفعة هذه البلاد.
والمتابع للمنجزات سيجدها كثيرة جدا, كما يصعب عليه حصرها لأن هذه المنجزات طالت كل شبر من بلادنا ومنها المنطقة الشرقية, التي تشهد اليوم افتتاح مطار الملك فهد الدولي برعاية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
إن افتتاح هذا المطار اليوم ليؤكد ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام كبير بالنقل الجوي كرافد من روافد التنمية الاقتصادية وبالتالي سيصبح مطار الملك فهد الدولي بوابة جميلة للمملكة على الخليج العربي تعكس مدى التطور والازدهار الذي تعيشه المنطقة الشرقية ويتناسب مع مكانتها كقاعدة صناعية كبرى في المملكة.
ويطيب لي في هذا المقام أن أتقدم بالتهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وإلى سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على هذا الإنجاز العظيم الذي يؤكد تواصل مسيرة الإنجازات نحو مستقبل حافل بإنجازات أخرى جديدة.
عبد الله بن عبد العزيز,,, يشده الحنين إلى هذا
الجزء من الوطن العزيز,,.
عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الدحيلان مدير عام شركة المباركية للفنادق المحدودة قال:
حللت أهلاً,, ووطئت سهلاً,, وعمت بمقدم سموكم الكريم الافراح,, وشملت كل ارجاء هذا الجزء من الوطن العزيز الخيرات,.
فقد اشتاق الى سموكم كل من في هذه البقعة الطاهرة من بشر وارض وسماء فأنتم سموكم النور,, فيا مرحباً بك من اب حان عطوف ومن قائد كبير محنك، ومن ولي أمر صالح,.
بالأمس القريب شرفتم سموكم هذا الجزء من وطنكم الحبيب لتعلي كلمة الحق ولتلم الشمل,, ولتؤلف ما بين القلوب,, ولتحيي الامل من جديد في نفوس هذا الشعب الوفي بالعيش في طمأنينة وأمن وسلام ورخاء، جئتم سموكم لتواصلوا الترابط بين الراعي والرعية, وبالأمس القريب تفضلت اياديكم الكريمة البيضاء بافتتاح الكثير من مشاريع الخير والبناء مثل كورنيش القطيف ومستشفى القطيف والمدينة الرياضية.
واليوم ها هي اياديكم البيضاء تفتتح أكبر واضخم مشروع ليس في المملكة العربية السعودية فحسب بل في الشرق الاوسط والذي سوف يكون بإذن الله المفخرة واحد المعالم المميزة في هذا البلد الحبيب المعطاء، ألا وهو مطار الملك فهد الدولي فنعم الاسم ونعم المسمى فبورك في سموكم من راع لأوفى رعية، والله نسأل ان يحفظكم ويرعاكم وأن يثبت على النور خطاكم.
إضافة حضارية جديدة
محمد بن سعود بن ملفي السبيعي قال:
تصنع الأمم أياما خالدة في تاريخها تبقى عالقة في أذهان شعبها وفي بلادنا الغالية تعوّد المواطن السعودي ان يعايش واقعاً تنمويا لا يعترف بالظروف مهما قست لتعامله مع قيادة رشيدة اعطت الأولوية لازدهار الوطن ورفاهية المواطن في كل شبر من بلادنا العزيزة.
واليوم تعيش المنطقة الشرقية يوماً سعيداً في حياتها ومسيرتها التنموية بافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لمطار الملك فهد الدولي والذي يعتبر اضافة حضارية وشرياناً تنموياً جديداً يضاف الى سلسلة مشاريع التنمية المباركة.
ان هذا الانجاز الحضاري الجديد سيمنح المنطقة الشرقية اهمية اضافية وسيكون رافداً من روافد التنمية وواجهة حضارية مشرقة تضاف الى الانجازات الحضارية الشاملة التي شهدتها المنطقة الشرقية خلال السنوات الاخيرة بفضل التوجيهات والمتابعة والدعم اللامحدود من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز مما دفع بعجلة النمو والتطور خطوات كبرى واثقة نحو استشراق المستقبل.
إنجاز حضاري جديد
خالد العبدالله الزامل رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية قال:
تحتفل المنطقة الشرقية اليوم بانجاز تنموي جديد يضاف الى الانجازات التي تعيشها هذه المنطقة كل يوم، الا وهو افتتاح مطار الملك فهد الدولي الذي يعد لبنة اضافية على البناء الحضاري الشامخ لهذه البلاد الكريمة، فهو واحد من معالم الرقي والنماء الذي تشهده البلاد في ظل القيادة الحكيمة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
والمنطقة الشرقية اذ تحتضن هذا المطار الدولي الرائع فانها على موعد آخر مع العمل الجاد والنشاط المستمر والتواصل في طريق النماء والتطور الشاق، فالمطار الجديد احد بوابات الدخول الى الالفية الثالثة التي ترحب بالداخلين من اصحاب القدرات الملائمة لهذا العصر والمتناسبة مع معطيات القرن الواحد والعشرين,, وبالتالي فان المنطقة - بكل مؤسساتها العامة والخاصة، وكل ابنائها من مواطنين ورجال اعمال - مدعوة لتحمل مسؤولية المحافظة على الإنجاز, وأن افتتاح هذا المطار لا يعني سوى المزيد من الحركة والحيوية التي تتطلب الزيادة من مستوى الكفاءة والقدرة العلمية والفنية والعملية,, كون المطار الجديد سيقدم العديد من فرص العمل امام الشباب السعودي، والكثير من المشاريع امام المستثمرين، مما يحتم رفع وتيرة الجد والتفاعل من اجل الاستفادة من هذه الفرص، التي نتوقع لها ان تكون متنوعة وملائمة لمستوى المطار الجديد الذي يعد واحداً من أكبر المطارات في العالم,, فإذا كانت بداية الانجاز صعبة وشاقة فإن المحافظة على الانجاز أصعب واشق,.
نسأل الله ان يديم على هذه البلاد عزها الشامخ وأن يحفظ لها قيادتها الكريمة التي لا تدخر جهداً إلا وبذلته في سبيل رقي الوطن وسعادة المواطن.
إنجاز تلو إنجاز
عبدالرحمن راشد الراشد نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية قال:
عام بعد عام,, وانجاز تلو الانجاز,, ومسيرة الخير والعطاء والتنمية والرخاء تسير من حسن الى أحسن,.
اننا مع افتتاح مطار الملك فهد الدولي الذي تم تجهيزه وتصميمه بمواصفات عالمية، ليكون ملائماً للمستوى الذي تتبوؤه المملكة بين بلاد العالم ومبشراً بحركة تجارية موفقة بإذن الله.
والمنطقة الشرقية لترفع رأسها عالياً وتتحدث بفخر انها تحتضن احدث المطارات الدولية في المملكة، والذي يحمل اسماً غالياً على جميع المواطنين، الا وهو اسم راعي النهضة الحديثة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله انها لتشهد اقامة هذا المطار كما شهدت انطلاق اول طائرة تشهدها البلاد بعد التوحيد على يد المغفور له الملك عبد العزيز رحمه الله.
انها بحق خطوة موفقة تحمل في طياتها العديد من المعاني والمعطيات,.
نسأل الله ان يديم على هذه البلاد عزها وان يديم عليها مسيرة الرخاء,.
منظومة الإنجازات تتوسع
سليمان العبدالرحمن السحيمي نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية قال:
تتشرف المنطقة الشرقية بأن تحتضن احد اهم مشاريع التنمية ألا وهو مطار الملك فهد الدولي الذي سوف يعزز من مكانة المملكة على الخارطة الاقتصادية العالمية, كون هذا المطار حلقة وصل اخرى بين المملكة والعالم خصوصاً العالم العربي والاسلامي.
ويعد هذا المطار احد المعالم الحضارية التي تزدان بها المنطقة الشرقية تضاف الى المعالم الأخرى مثل شركة ارامكو السعودية والهيئة الملكية بالجبيل والمدن الصناعية وجامعتي الملك فيصل والملك فهد للبترول والمعادن,, والعديد من المواقع الاثرية والسياحية,, وبهذا المطار تتوسع منظومة الانجازات لتشمل الكثير من المعالم، والمستقبل - كما يبدو - مليء بالكثير من المشاريع ضمن هذا الانجاز المستمر.
واننا اذ نعبر عن بالغ سعادتنا وسرورنا بهذا المشروع الحضاري الجديد لنبتهل الى الله العزيز الكريم ان يديم على هذه البلاد عزها، ويطيل في عمر قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
مطار الملك فهد الدولي درة ثمينة
عميد كلية العلوم الصحية بالدمام الدكتور أحمد بن حسن المصيلحي قال:
لا يخفي علينا جميعاً ما كانت عليه مملكتنا الحبيبة قبل عشرات السنين وما أصبحت فيه اليوم من تطور ورقي وتقدم وأزدهار, لذا وبداية لا بد من إحقاق الحق ورد الفضل لأهله إذ ما كان لهذا أن يكون لولا فضل الله تعالى وتوفيقه ثم جهود أولى الأمر القائمين عليه من عشرات السنين حيث كان لجهود الملوك والأمراء والوزراء وبطانة الخير التي كانت تحف بهم بصمات واضحة وناصعة البياض, فجزاهم الله عنا خير الجزاء وطيب الله ثرى من رحل منهم عنا ونسأله عز وجل أن يوفق القائمين الآن ومن في معيتهم لإكمال مسيرة البناء المبني على نهج شريعتنا الاسلامية الغراء.
وفي الحقيقة نحن أبناء هذا الوطن الغالي ما زلنا نجني ثمار من غرسوا ومن تابعوا المسيرة ونسجل للتاريخ ملحمة كبيرة ونهضة شامخة وتطويراً شاملاً يصل إلى عنان السماء، سيقف يوم الأربعاء الثامن عشر من شهر رجب لعام ألف وأربعمائة وعشرين للهجرة (18/7/1420ه) يوماً شاهداً على مر العصور والأجيال بالإنجاز الباهر وأي إنجاز! يوم تزدان فيه المنطقة الشرقية بأبهى حللها للإفتتاح الكبير وأي إفتتاح! إنه افتتاح إنجاز مطار الملك فهد الدولي بالدمام إسم على مسمى يتمثل فيه الخير والعطاء والذي يمثل درة ثمينة في عقد اللآليء لمطارات مملكتنا الغالية، ومن حسن الطالع ومما يثلج الصدر أن هذا الافتتاح يأتي ونحن ما زلنا نحتفل بمئوية التوحيد بمرور مائة عام على تأسيس هذا الوطن الشامخ على يد جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
فاليوم يحق لنا أن نسعد ونبتهج ونفرح ثلاث مرات ولم لا؟! فالأولى لأن هذا الإنجاز العظيم يحمل اسماً غالياً على نفوسنا جميعاً فهو اسم قائد مسيرتنا الحديثة وباني نهضتنا المتجددة وراعي مملكتنا الحبيبة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، والثانية لتفضل سيدي ولي العهد الأمين ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه برعاية حفل الافتتاح ومشاركته أبناء المنطقة الشرقية هذا الاحتفال، والثالثة إن هذه المناسبة تحدث وتتوافق مع توجيه سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه بعقد الصفقة الكبرى والقفزة الهائلة لتجديد وتحديث الأسطول الجوي للخطوط الجوية العربية السعودية بأحدث الطائرات العالمية كإضافة لما تتمتع به السعودية من أجل إرضاء عملائها وتحقيق لشعارها (نعتز بخدمتكم).
كما ان الاهتمام المميز والمتابعة المستمرة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف نائب أمير المنطقة الشرقية لهذا المشروع العملاق كان لها أكبر الأثر في إنجازه.
لذا أقول أليست هذه المناسبة عظيمة تلك التي تجد من ولاة الامر كل هذا الجهد وذلك العطاء, ألا يجب علينا أن نحمد الله تعالى على نعمه وآلائه ونشكر ولاة الأمر الأفذاذ على كل ما بذلوه لخدمة الوطن والمواطن - وكيف لنا أن لا نشكر ونقدر ونثمن كل ذلك وأمام ناظرينا الشواهد المجردة والحقائق الوضاءة ونحن شهود عصر على هذه القفزات الهائلة العملاقة.
وإني هنا بهذه المناسبة العظيمة، أتساءل هل أتحدث عن أصحاب الحدث؟ أم الحدث نفسه, أما أصحاب الحدث فقد كتب عنهم الكثيرون وسيكتب عنهم الكثيرون فهم أغنياء عن التعريف ولن آتي بجديد فأعمالهم ومناقبهم ومآثرهم يشهد لهم بها القاصي والداني, لذلك أثرت أن أتحدث عن الحدث نفسه.
على أن الحدث لا تنقصه أيضاً الشهرة وهو افتتاح مطار عالمي بكل المقاييس يتوسط مدن المنطقة الشرقية لخدمة أهلها وسكانها بكل يسر وسهولة, مطار تمتد مدرجات هبوط الطائرات فيه لأكثر من أربعة آلاف متر ليستقبل كافة أنواع الطائرات في العالم، مطار يستوعب أكثر من خمسة ملايين راكب سنوياً، مطار صمم على أحدث المواصفات وشهد بأفضل الأساليب، ونفذ ليلعب الحاسب الآلي دوراً مهما في تسييره وتشغيله، مطار يضم بين جنباته مسجداً آية في الجمال والمعمار ليتسع لأكثر من ألفي مصلٍ، مطار اكتملت فيه جميع التجهيزات المساندة والمرافق العامة من مبانٍ رائعة وشبكة طرق حديثة، ليكون علامة مضيئة في تاريخ نضهتنا الحديثة.
إنه بالفعل مطار مميز وعالمي بكل ما تعنية الكلمة من معنى، سبقنا به الزمن ومن حولنا ليكون شاهداً على العصر ونحن نستعد لدخول الألفية الثالثة, إنه حقاً إنجاز يعجز اللسان عن التعبير عنه وتعجز الأقلام عن وصفه وهذا غيض من فيض ونقطة من بحر وسطر من قمطر ولنعلم جميعاً أن هذا لم يأت وغيره بالأماني والأحلام بل بالعمل الجاد بأمانة وإخلاص والمثابرة الدؤوبة بهمة ونشاط، بعزم الرجال وإصرار الأبطال.
فليهنأ أبناء هذا الوطن الغالي بهذا الصرح الشامخ وليحمدوا الله ويشكروا ولاة الأمر على ما هم فيه من نعمة وأمن ورخاء وذلك مصداقاً لقوله تعالى: }لئن شكرتم لأزيدنكم{.
ألا الحمد لله الحمد لله الحمد لله أولاً وآخراً والشكر والتقدير والعرفان لأولي الأمر في هذا الوطن العزيز الغالي على نفوسنا جميعاً.
فأهلاً وسهلاً بسيدي سمو ولي العهد الأمين وبصحبه الكرام الميامين.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
تحفة معمارية ,,
ذات جدوى اقتصادية
وقال د, ابراهيم بن عبد الله المطرف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية:-
إن مسيرة الخير النماء لاتتوقف ,, ومصداقية الشمولية في التنمية تأخذ وضعا حقيقيا على الأرض، منتقلة من عالم النظريات والكلمات إلى عالم الفعل والتطبيق والتنفيذ وفي الغالب فإن الانجازات تتحدث عن نفسها وتعبر عن ذاتها ووجودها فنجد أن هذا العام,
قد شهد انجازات تثبت - وبدون شك - أن المسيرة الخيرة تمضي بسلام إلى الطريق الصحيح والسليم بدليل أن المشاريع الحيوية والتنموية تظهر بين وقت وآخر، لتكون خير رد على كل متشكك أو يعرف الحقائق ناقصة.
وإننا اليوم مع مشروع تنموي حضاري يتلاءم ومكانة بلادنا بين بلاد العالم, الا وهو مطار الملك فهد الدولي الذي تحتضنه - بكل فخر وإعتزاز - المنطقة الشرقية لتتكامل في عملية التطور والتقدم مع المناطق الأخرى ,, هذا المطار الذي تبلغ طاقته الاستيعابية القصوى 16 مليون راكب، سوف يستوعب 15 طائرة في وقت واحد إنه لمفخرة في عالم الطيران المدني، وسوف يساهم كثيراً في تدعيم موقع المملكة، على الخارطة الاقتصادية في المنطقة.
وإذا كان مطار الملك فهد الدولي الجديد قد صمم بشكل واسلوب جديد من الناحية المعمارية اشهر تحفة تتجمل بها المنطقة الشرقية، كذلك فإنه المطار الوحيد في المملكة الذي يطبق فيه الأسواق الحرة مما يعني فتح المزيد من المجالات للمستثمرين للعمل التجاري الحر، حيث سوف تعمم هذه التجربة على بقية المطارات المحلية فيمابعد مما سيتيح المزيد من الفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال، المزيد من مجالات العمل أمام الشباب السعودي وهذا بالطبع يعود على الوطن والمواطن.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved