Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


الأمير عبدالله رعى حفل افتتاح مصفاة الزيوت الثانية في ينبع الصناعية

* ينبع - أحمد دليم - واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بعد ظهر امس حفل افتتاح مصفاة الزيوت الثانية التابعة لشركة ارامكو السعودية في مدينة ينبع الصناعية.
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وكيل وزارة البترول لشؤون البترول ورئيس شركة أرامكو عبدالله صالح جمعة ورئيس مجلس ادارة مصفاة الزيوت سالم القحطاني ورئيس الشركة وكبير الاداريين التنفيذيين محمد الحرازي.
وفور وصول سمو ولي العهد عزف السلام الملكي ثم تشرف اعضاء مجلس ادارة المصفاة والمديرون العاملون بالسلام على سمو ولي العهد.
وبعد ان أخذ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مكانه في الحفل بدىء بالقرآن الكريم.
عقب ذلك ألقى معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور وقال انه لشرف كبير للصناعة البترولية السعودية ان تشاركوها في الاحتفال بانجازاتها المختلفة والكبيرة والتي يلي بعضها البعض فمنذ اشهر قليلة احتفلنا بافتتاح توسعة مصفاة رأس تنورة وخط أنابيب نقل المنتجات البترولية من الظهران إلى الرياض والقصيم وقبل ذلك افتتاح حقل الشيبة وكذلك حقول منطقة الرياض,, ونحن اليوم نحظى بتشريف سموكم حفل افتتاح مشروع بترولي مهم في مدينة ينبع.
وأضاف ان هذه المشاريع البترولية المتتالية والتي سيليها بإذن الله في الاشهر والسنوات القليلة القادمة مشاريع كبيرة وحيوية في مجالي البترول والغاز توضح بشكل جلي ديناميكية الصناعة البترولية السعودية واستمرارية تطورها بما يخدم الاقتصاد السعودي واستمرارية نموه وذلك بتوجيه واشراف مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموكم الكريم.
وابرز معالي وزير البترول والثروة المعدنية اهمية المصفاة الثانية التابعة لشركة أرامكو السعودية لتكرير زيوت التشحيم.
وقال: ان مشروعا كهذا يوضح ان المملكة العربية السعودية دولة لا تكتفي بانتاج البترول وتصديره بل تدخل في كافة مراحل تصنيعه مع الحصول على القيمة المضافة من جراء كل مرحلة والقيمة المضافة تشمل تحقيق عوائد مالية مجزية واعطاء فرص جديدة للشباب السعودي كما يوضح ان المملكة لا تهدف فقط إلى الاكتفاء الذاتي من بعض المنتجات البترولية كزيوت التشحيم بل الانتقال إلى مصدر رئيسي لهذه المنتجات فالمصفاة الثانية هذه تمكن المملكة من تصدير زيوت التشحيم الى دول المنطقة وبعض الدول الافريقية والآسيوية.
وأضاف ان هذا المشروع يشمل شريكا أجنبيا وهي شركة موبيل الامريكية وقد بدأت الشركة في عام 1398ه بمصفاة وحيدة في مدينة جدة,, إلا انها توسعت مع المصفاة الثانية في ينبع التي يفتتحها اليوم سموكم وتعتبر المصفاة الثانية نقلة نوعية ومهمة لهذه الشراكة ليس فقط من خلال زيادة الطاقة الانتاجية وبداية التصدير ولكنها توضح قدرة الصناعة البترولية السعودية على التوسع بمشاركة الشركات العالمية.
وأشار إلى ان اعمال الشركة توسعت وعلى رأسها المصفاة الثانية بواسطة الايدي والخبرات الوطنية فنسبة السعوديين العاملين في الشركة تصل إلى 85 بالمائة وفي مصفاة جدة الاقدم عهدا فإنها تصل إلى 99 بالمائة.
وعبر معالي المهندس النعيمي في ختام كلمته عن شكره لسمو ولي العهد على تشريفه هذا الحفل ومشاركة سموه في هذا الانجاز الذي حققته الصناعة البترولية السعودية.
ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الشركة سالم سعيد القحطاني كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور وقال: ان شركة ارامكو السعودية لتكرير زيت التشحيم في غاية السعادة وهي تتشرف برعاية سموكم الكريم لحفل افتتاح المصفاة الثانية بينبع حيث تفيضون عليها سموكم من خير القيادة المباركة في بلادنا العزيزة لتكون مع غيرها من المشروعات التنموية الجبارة المنتشرة في كل ارجاء المملكة.
واضاف ان رعاية سموكم رافدا يغذي مسيرة التنمية الطموحة ويوفر الرخاء والعيش الكريم لابناء هذه البلاد العزيزة التي خصها الله تعالى برعاية خادم الحرمين الشريفين وقيض لها قيادة حكيمة تسعى دائما إلى كل ما فيه مصلحة شعبها والشعوب الاسلامية قاطبة.
واشار إلى ان افتتاح هذا المشروع الصناعي يتزامن مع احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها على يد القائد المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز الذي ارسى بحكمته وبصيرته الثاقبة ركائز التنمية والتطوير الاقتصادي ليكمل ابناؤه البررة من بعده مسيرة هذا التطور وتتحول المملكة في فترة زمنية يسيرة إلى عملاق اقتصادي وصناعي ينافس في جميع الميادين الاقليمية والدولية بكل اقتدار.
وعد القحطاني مشروع المصفاة واحداً من المشروعات العملاقة التي قامت على تلك الركائز الصلبة.
واستعرض بداية انطلاقة الشركة حيث انشئت مصفاتها الاولى في جدة فكانت اول مصفاة لتكرير وانتاج زيوت التشحيم الاساس في المملكة والشرق الاوسط بهدف تغطية حاجة السوق المحلية من هذه المنتجات المهمة وبين ان المصفاة الثانية في ينبع جاءت لتؤكد انطلاقة بلادنا التنموية وتسهم في تغطية الطلب المتزايد في السوق المحلية.
كما ان لديها من فائض الانتاج ما يكفيها للتصدير والمنافسة في الاسواق الاقليمية والعالمية, وأكد رئيس مجلس ادارة الشركة ان ارامكو السعودية تمتلك سبعين في المائة من هذا المشروع بينما تمتلك شركة موبيل ثلاثين في المائة واتاح المشروع الفرص للاستفادة من الخبرات والإمكانات والموارد المتوفرة لدى الشريكين بشكل مكن من تطبيق فكرة نقل التقنية وتوطينها وتطويرها مما يتفق مع حاجات بلادنا الاقتصادية والصناعية الى جانب الاستفادة من التقنيات الجديدة التي اثمر عنها هذا المشروع.
وأفاد القحطاني ان مشروع مصفاة الزيوت الثانية في ينبع اتاح فرصا حقيقية وفاعلة لاستقطاب وتدريب وتطوير الكفاءات السعودية المؤهلة التي تسلمت بكفاءة واقتدار معظم المهمات الادارية والفنية.
وشدد على اهمية مصافي زيوت التشحيم الاساسية وانتاجها لسلعة استراتيجية كانت المملكة تستوردها موضحا ان مصافي الزيوت في جدة وينبع تنتج ما يقارب من اربعة ملايين برميل سنويا من زيوت التشحيم الاساسية تستخلصها من زيوت الوقود.
وقال القحطاني: ان البترول ثروة مهمة لبلادنا واستثماره على الوجه الامثل من اهم الواجبات معبرا عن سعادته بالعقول والايادي السعودية المؤهلة والمدربة التي تدير هذا المشروع الصناعي.
وأضاف ان ارامكو السعودية تعتز بما انجزته على صعيد سعودة الوظائف الادارية والفنية حيث وصلت نسبة السعوديين إلى 85 بالمائة الى جانب وصول نسبة السعودة إلى 100 بالمائة في بعض مواقع العمل.
ونوه القحطاني بالرعاية الكريمة التي تحظى بها مشروعات ارامكو من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد سائلا الله عز وجل ان يديم على هذه البلاد النعم ظاهرة وباطنة وان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين.
ثم ألقى رئيس الشركة وكبير الاداريين التنفيذيين كلمة رحب خلالها بسمو ولي العهد واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي والحضور.
واضاف بأن مصفاة تكرير زيوت التشحيم تأتي مكملة لمصفاة الوقود لرفع قيمة المردود الاقتصادي الى ثلاثة اضعاف لمنتج كان يحرق كوقود وذلك بتكرير هذا الوقود للحصول على زيوت التشحيم الاساسية ذات المواصفات العالمية المقاومة للحرارة العالية والتجمد الضرورية لتشغيل وحماية المحركات بكافة انواعها في ميادين الصناعة والزراعة والمواصلات.
وأشار إلى ان قيمة المردود الاقتصادي لا يتوقف عند انتاج الزيوت الاساسية فحسب بل يتعداها ليشمل منتجات ثانوية اخرى مما يفتح افاقا جديدة لصناعات ذات مردود اقتصادي اعلى.
وذكر ان هذا الانجاز يصنعه الشباب السعودي المؤهل مشيرا إلى ان هذه الشركة تعتبر الان المنتج والبائع المفضل الاول في الاسواق الخليجية والاقليمية.
وقال: اننا نتطلع في المستقبل القريب لتوسيع قائمة السلع المنتجة من هذه الشركة لرفع القيمة المضافة لمنتجات اخرى لكي تكتمل منظومة انتاج السلع الاساسية والثانوية ذات العوائد العالية والتي ستؤهل الشركة لخوض التنافس في اسواق عالم التجارة المفتوح والذي نحن على مشارفه وهذا لن يتم إلا بتوفيق من الله عز وجل ثم بتوجيهات مؤازرة قيادتنا الرشيدة وعزيمة ابنائكم المخلصين.
بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمصفاة قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله,, اللهم اجعله فاتحة خير للشعب السعودي وللشعوب العربية والاسلامية ان شاء الله.
كما استمع سمو ولي العهد لشرح عن مصفاة الزيوت الثانية وطاقتها الانتاجية وكيفية سير العمل بها إلى جانب تكاليفها الاجمالية وتسويق منتجاتها في الداخل والخارج.
وشاهد سموه بعض منتجاتها ثم قدمت هدية لسمو ولي العهد بهذه المناسبة بعدها قام سمو ولي العهد بزيارة لغرفة التحكم والمراقبة حيث صافح سموه جميع العاملين الذين كانوا من الشباب السعودي واستمع سموه لشرح عن طريقة المراقبة والتحكم الآلي التي تدار بأيدي شباب سعودي.
ثم قام سموه بالضغط على زر اطفاء شعلة حرق غاز البروبين السائل وتحويله لمنتج صناعي قائلا سموه: بسم الله,, وعلى بركة الله,.
اثر ذلك التقطت الصور التذكارية لسمو ولي العهد مع العاملين في غرفة التحكم.
عقب ذلك عزف السلام الملكي ايذانا بانتهاء الحفل.
ثم قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ومرافقوه بجولة بالسيارة في منشآت المصفاة.
بعدها غادر سموه مقر المصفاة مودعا بالحفاوة والتكريم.
وحضر حفل افتتاح المصفاة دولة الرئيس التنفيذي لجمهورية باكستان الاسلامية برويز مشرف وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وأصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء المرافقون لسمو ولي العهد.
كما حضره الوفد المرافق لدولة الرئيس التنفيذي لجمهورية باكستان الاسلامية وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين ورجال الاعمال وجمع من المواطنين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved