Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


لدراسة الشعب المرجانية
بعثة تنقيب علمية تحت الماء في سلطنة عمان

* باريس- أ ف ب
من المقرر ان يدرس نحو عشرين عالما فرنسيا واجنبيا لمدة شهر شعب المرجان في جزيرة مصيرة وشبه جزيرة بر الحكمان في سلطنة عمان بهدف اعداد قائمة باصناف الحيوانات والنباتات في تلك الشعب.
وستجري البعثة ايضا عتبارا من 29 / اكتوبر الجاري دراسات جينية للاصناف الموجودة وستأخذ عينات للاستفادة منها في مجالات الطب وتصنيع الادوية.
تقع جزيرة مصيرة المواجهة لشبه جزيرة بر الحكمان في بحر عمان على بعد 350 كلم جنوب شرق مسقط, يبلغ طولها نحو ستين كلم وعرضها نحو 15 ويعيش فيها نحو 10 آلاف شخص, وتأتي عشرات آلاف السلاحف من نوع كاريتا كل عام لتضع بيوضها في الجزيرة بين شهري ايارمايو وآب اغسطس.
واعلن ايف زيو مدير منظمة اردوكوبا التي تتولى ادارة البعثة ان المنطقة التي ستخضع للدراسة تتميز بوجود طحالب ضخمة وشعب مرجانية طولها 18 كلم نادرة للغاية على اطراف شبه الجزيرة.
من جهته اشار الان كوتيه الاستاذ في متحف التاريخ في باريس واخصائي الطحالب ان اعدادا قائمة بالتنوع البيولوجي في الشعب المرجانية الطحالب والاسفنجات والقربيات والرخويات والاسماك مفيد ولاسيما وان الشعبلم تتعرض لاي ضرر يخل بتوازنها .
واضاف ان فائدة البعثة تكمن في البحث عن مواد جديدة لان بعض الكائنات البحرية تفرز خلال دفاعها عن نفسها من المهاجمين مواد سامة توقف الانقسامات في الخلايا.
وهذه الجزيئات مهمة على صعيد مكافحة انتشار الخلايا السرطانية مذكرا باكتشاف مواد مشابهة خلال بعثات سابقة في اليمن وتونس.
ويعمل العلماء ومن بينهم اخصائيون في الأسماك والطحالب والقشريات والمرجان وعلماء كيمياء في متحف التاريخ في باريس ومعهد الأبحاث العلمية الفرنسي وجامعات في جنوب فرنسا بربينيان ونيس , ويشارك في البعثة التي اعدت بالتعاون مع جامعة قابوس في مسقط علماء من بريطانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وتونس.
وبلغت ميزانية البعثة نحو 171 الف دولار منها 71 الف تقريبا بتمويل من شركتي توتال وتوتال عمان .
وكان مؤتمر ريو دي جانيرو حول البيئة في العام 1992 ركز على اهمية التنوع البيولوجي وكونه ارثا للاجيال المقبلة, وتحظى الشعب المرجانية بالتالي باهتمام خاص ولا سيما بسبب تعرضها لاضرار شاملة.
وتعمل منظمة اردوكوبا التي أسست في فرنسا قبل 15 عاما بالتعاون مع شركاء من الافراد والمؤسسات على تنظيم وتمويل بعثات علمية الى الخارج في مناطق غير معروفة او لا يقصدها الناس, وقد اجريت البعثة الاخيرة للمنظمة في العام 1997 في جزيرة سقطرة اليمن .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved