Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


الأزرق والأصفر مرشحان للعب معاً في نصف النهائي
الهلال تجاوز الوحدة بفوز مطمئن ومستوى باهت!
محيسن يقود النصر لالنصر على الطائي

قطع فريقا الهلال والنصر نصف المشوار نحو التأهل لدور الأربعة من مسابقة كأس المؤسس وذلك بعد أن كسبا في لقاءي الذهاب امس كلا من الوحدة والطائي,
فقد تغلب الهلال على الوحدة بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمع الطرفين باستاد الملك فهد الدولي.
في حين كسب النصر لقاء الطائي الذي أقيم في حائل بهدف دون مقابل.
الهلال x الوحدة
* كتب طارق العبودي:
بصعوبة بالغة ومستوى غير مقنع قطع فريق الهلال الكروي بطل كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - شوطا كبيرا نحو التأهل للدور نصف النهائي لمسابقة كأس المؤسس - رحمه الله - إثر فوزه مساء أمس على فريق الوحدة بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما على استاد الملك فهد الدولي ضمن مرحلة الذهاب,هدفا الهلال جاءا في شوط المباراة الثاني عن طريق فهد الغشيان ونواف التمياط بعد أن انتهى شوطها الأول سلبيا في كل شيء, المباراة ظهرت بمستوى عادي جدا بعد أن أصر الوحداويون على التكتل امام مرماهم وواصل الهلاليون سيطرتهم السلبية التي بدأوها أمام الطائي يوم الجمعة.
ورغم الفوز الهلالي (الضعيف) إلا أنه لم يضمن التأهل بعد إذ ستعلن مباراة الإياب يوم الثلاثاء المقبل في مكة المكرمة من يكمل اضلاع الدور نصف النهائي.
المباراة:
بدأها البرازيلي لوري ساندري بنفس التشكيل الذي احرز قبل اسبوع فقط كأس الامير فيصل بن فهد -رحمه الله- باستثناء تبديلين اجباريين حين ادخل محمد الشلهوب وفهد الغشيان بدلا عن خالد التيماوي وعادل المطيري المصابين,, حين تكون التشكيل الهلالي من: العتيبي والصويلح والشريدة وليتانا ولطف والتمياط والقحطاني والمسعري والشلهوب والهويدي والغشيان, وركز في هجماته على تقدم الظهيرين الصويلح ولطف مع تركيز اكبر على ارسال الكرات العرضية الساقطة في محاولة لاستغلال طول جاسم الهويدي وهو ما سهل مهمة الدفاع الوحداوي الذي تكتل امام مرماه بكثافة واضحة.
وفي المقابل فاجأ الارجنتيني كابيلو مدرب الوحدة الهلاليين بتشكيل جديد غلب عليه طابع الحيوية والشباب وغاب عنه ابرز نجوم الفرسان يتقدمهم عبيد الدوسري وحاتم خيمي وقد اوعز كابيليو للاعبيه بالتكتل امام حارس مرماهم مع اعتماد كثير على الهجمات المرتدة والضغط على كل لاعب هلالي يستحوذ على الكرة.
وتكون التشكيل الوحداوي من: صالح معتوق واحمد القرني والبرناوي والزهراني والانصاري والمولد باحجلان والعتيبي والجفري واللحياني اخوان سلطان وعدنان.
ونتيجة لهذا التباين في التشكيلين كان طبيعي ان تكون الافضلية والسيطرة للهلال لكنها كانت سيطرة سلبية امتداداً لما كان عليه الفريق امام الطائي حين سيطر سيطرة كاملة لكنه خرج متعادلا وهو ماحدث تماما في هذا الشوط,, حيث بدأ الفريق الهلالي بداية مشتعلة سيطر تماما على المباراة وجاهد الفريق الوحداوي في نصف ملعبه وكاد الهويدي ان يفتتح التسجيل برأسية رائعة قبل ان تكمل الدقيقة الثانية دورتها عندما تلقى عكسية رائعة من الغشيان لكن العارضة اعترضت طريقها لترتد للشلهوب الذي سدد برأسه ايضا في المرمى الخالي غير ان مدافع وحداويا اعترض الكرة قبل ولوجها المرمى.
ثم خطف الغشيان كرة من منتصف الملعب وحاول الانفراد لكنه تعرض لعملية شد من مروان برناوي وخطأ في مكان مناسب تصدى له الهويدي وسدد بعنف لكن بجوار القائم,وتتوالى الهجمات الهلالية السلبية ويتبادل الهويدي ولطف كرة ارسلها الشلهوب من ضربة ركنية حاول الشريدة انهاءها في المرمى لكنها اعتلت العارضة.
كل هذه الهجمات الهلالية تمت خلال الدقائق ال7 الاولى ليهدأ اللعب قليلا بل ويميل لدرجة البرود نظرا لسلبية الفريقين فالهلال سيطر بلا فعالية والوحدة دافع ببسالة.
وتتوالى المحاولات الهلالية التي انهت جميعها للاشيء وبعد مرور ثلث ساعة تقريبا ايقن الوحداويون ان هناك ثمة سلبية هلالية فبدأوا يهاجمون بحذر شديد وتحصلوا على اول ركنية لهم انتهت ليد العتيبي.
وتمضي الدقائق المتبقة دون ان يكون هناك فرصة هدف محقق لاي من الفريقين رغم المحاولات الهلالية الكثيرة ليعلن الشمراني نهاية الشوط الاول سلبيا لعبا ونتيجة.
الشوط الثاني
كرر الفريقان في بدايته ما فعلاه في الشوط الأول تماما حيث فضل الوحداويون التراجع دفاعا عن مرماهم فيما اندفع الهلاليون بقوة بغية هز الشباك الحمراء وهو ما تحقق فعلا قبل أن يمض من وقت المباراة أكثر من دقيقة واحدة فقط.
هدف هلالي أول
ق 1 حسين المسعري ينطلق من الجهة اليمنى ويعكس كرة داخل منطقة الجزاء الوحداوية تلقفها الغشيان من بين المدافعين ودار حول نفسه وسدد بيمناه على يمين الحارس هدفا هلاليا أراح لاعبيه بعض الشيء,هذا الهدف ساهم في اعطاء الهلاليين دفعة معنوية ودافعا لمواصلة الهجوم,, وكاد أصغر لاعبي الهلال سنا (محمد الشلهوب) إحراز هدف آخر للهلال عندما عكس محمد لطف كرة للغشيان جهزها الأخير للشلهوب الذي سدد بعنف لكن السلمان تألق في الإمساك بها,ويواصل الهلاليون ضغطهم المكثف ويجهز القحطاني للغشيان الذي سدد بقوة ولكن كرته ارتدت من الحارس للهويدي الذي ضايقه الدفاع لتضيع فرصة هلالية محققة.
عاد بعدها الوحداويون للانكماش الدفاعي خوفا من ولوج مزيد من الأهداف وسدد الغشيان على الطاير تألق السلمان مرة أخرى في ابعادها.
كل هذه الهجمات تمت خلال العشر دقائق الأولى ليهدأ اللعب قليلا وسط سيطرة سلبية من لاعبي الهلال ومحاولات على استحياء من لاعبي الوحدة.
ولم يكسر هذا الهدوء والرتابة إلا كرة نواف التمياط التي اسفرت عن هدف هلالي آخر.
هدف هلالي ثان
ق 21 نواف التمياط ينطلق بكرة من جهة الجناح الأيسر ويقتحم المنطقة الوحداوية ويعكس بيسراه كرة أكملها لاعب الوحدة سلطان اللحياني برأسه داخل شباك فريقه هدفا هلاليا ثانيا.
ولم يكن أمام الوحداويين بعد هذا الهدف إلا التخلي عن انكماشهم الدفاعي في محاولة لإحراز هدف واحد على الأقل يبقي آمالهم عريضة.
وفي المقابل سعى لوري إلى تكثيف هجمات فريقه بإجراء ثلاث تعديلات هجومية بادخال الحيائي والصالح والمطرف بدلاء عن الهويدي والشلهوب والمسعري لكن شيئا من الذي أراده لوري لم يحدث أذ طغت السلبية على أداء الهلال مما أجبر كابيلو على اجراء تبديل دفاعي بادخال رمزي شراحيلي بدلا عن ماجد المولد.
ومضت بقية الدقائق رتيبة وعادية ولم تشهد سوى هجمتين هلاليتين خطرتين أولاهما تلك التسديدة الرائعة من نواف التمياط من داخل المنطقة والتي أبدع السلمان في التصدي لها (ق42) ثم الخطأ الذي سدده التمياط نفسه من قوس منطقة الجزاء لكن الحائط البشري الوحداوي كان للكرة بالمرصاد.
حتى أعلن الشمراني نهاية المباراة بهدفين هلاليين نظيفين ومستوى غير مقنع لجماهيره مطلقا.
من المباراة
- أدارها تحكيما صالح الشمراني وساعده علي الطريفي وجمعان الزهراني وظهر التحكيم جيداً وأنذر كلا من برناوي والأنصاري والولد من الوحدة والمسعري من الهلال.
- جمهور قليل جداً تابع المباراة مما أظهر أكثر من علامة استفهام ويبدو أن جماهير الأزرق تحتج بطريقتها الخاصة على ابعاد بعض النجوم.
- المسعري والغشيان كانا أبرز لاعبي الهلال فيما تألق كثيرا من الوحدة حارس مرماه صالح السلمان ومروان برناوي.
- إذا استمر الهلال على هذا المستوى فسيواجه صعوبات كبيرة بلا شك.
- الوجوه الوحداوية الجديدة قدمت عطاء جيداً مما يؤكد قوة القاعدة الحمراء!!
- ما تزال الخطط الدفاعية مشكلة تواجه الهلاليين.
الطائي x النصر
*حائل- فرحان الجارالله:
نفذ النصر مساء امس بجلده وبنتيجة مباراته امام الطائي والتي انتهت بفوز النصر بهدف دون مقابل جاء عن طريق محيسن الجمعان عند الدقيقة الرابعة والثلاثين من الشوط الاول بعد استفادته من موقعه المشكوك فيه وبمساعدة دفاع الطائي.
واضاع الطائيون كل الفرص التي تهيئت لهم قبالة المرمى النصراوي وخاصة الشوط الثاني الذي شهد سيطرة طائية شبه كاملة على مجرياته دون تعديل لنتيجة الشوط الاول.
وشهدت المباراة اخطاء تحكيمية تسبب بها محمد المراوني ومساعدوه بقراراتهم العجيبة الغريبة واللامنطقية والتي أضرت بالطائي كثيرا!!
الشوط الأول
سارت احداثه سريعة من الجانبين في تبادل هجمات وتخلى الفريقان عن الدفاعية تماما منذ البداية، فدخلها الطائي بتشكيل مكون من الدعيع والمدني والضويلي والشداد والصقري والهزازي والسليمان والشمري والقبلان وجاكو.
بينما دخلها النصر بتشكيل مكون من الخوجلي والحلوي والحارثي وابوشاهين والجنوبي وابن نصيب والموسى وماطر والهريفي والجمعان وسانتوس.
وبدأت الاحداث المثيرة في الدقيقة 11 حينما عكس حسن الصقري كرة قوية امام جاكو لم يستطع السيطرة عليها بعد تدخل الحارثي القوي!
وقبل مضي ربع ساعة من هذا الشوط خرج الهريفي مصابا بعد كرة مشتركة ودخل بدلا منه الشويع والذي سدد كرة قوية من على خط الستة تعملق الدعيع واخرجها لضربة ركنية.
وليرد عليه القبلان بقذيفة قوية سيطر عليها الخوجلي على دفعتين, واصيب مدافع الطائي المتميز بندر المدني بعد مخاشنة الجنوبي وخرج للعلاج!
إصابة وهدف نصراوي
واثناء وجود المدني على الخط للعلاج حدثت دربكة تهيأت الكرة لمحيسن الجمعان والذي كان في وضعية مشكوك فيها ينفرد بالدعيع ويضعها بالمرمى هدفا نصراويا اول ووحيداً,, وذلك في الدقيقة الرابعة والثلاثين.
الموسى يعتدي على الدعيع
بعد الهدف النصراوي بدقيقة واحدة يلتقط الدعيع كرة من امام منصور الموسى وحينما سار بالكرة للامام عاجله الموسى بضربة من قدمه على قدم الدعيع الذي سقط ارضا وسط صيحات الاستهجان الجماهيري ولينطلق المرواني ويخرج كرته الاصفر في وجه الموسى ويخرج كرتا آخر اصفر لفواز القبلان الذي حاول مناقشته عن عدم طرد الموسى ويتعالج الدعيع ويواصل.
الموسى يبحث عن الأحمر
وبعد هذه الحادثة بسبع دقائق يعود منصور الموسى ويخاشن سعدون الشمري الذي سقط هو الآخر ويتجه المرواني للموسى لانذاره شفويا! ويسدد سانتوس بعنف والدعيع يقف لها بثبات 45 .
جاكو يتلقى خطافية من أبو شاهين
وقبل نهاية هذا الشوط يسدد المدافع النصراوي لكمة خاطفة لفك جاكو ويسقط هذا الاخير بالقرب من رجل الخط الذي لم يحرك ساكنا ويتلقى جاكو العلاج طويلا! ومع هذه اللكمة تنتهي احداث هذا الشوط بتقدم النصر 1/صفر.
الشوط الثاني
بعد صافرة بداية هذا الشوط تعمد عبدالعزيز الجنوبي ضرب عبدالله القبلان وبدون كرة ويمنحه المرواني كرتا اصفر! واتضح من بدايات هذا الشوط اصرار الطائيين على فعل شيء لايقل عن التعادل فسيطروا على مجريات هذا الشوط في ظل تراجع نصراوي كبير ولكن كانت هجمات الطائي الكثيفة تصطدم بالساتر الدفاعي النصراوي بقيادة المتألق محسن الحارثي.
وعند الدقيقة السادسة عشرة كاد عبدالله القبلان ان يعادل النتيجة لفريقه بكرته التي كادت تخادع الحارس النصراوي الذي لحق بها في آخر لحظة واخرجها ضربة ركنية,وبعد هذه الفرصة بدقيقة يرسل جاكو رأسية هائلة خلصها الخوجلي بصعوبة, واعقبها رأسية من مبارك الصقري خارج المرمى, واكثر الخوجلي السقوط في محاولة لاضاعة الوقت وامتصاص الفورة الطائية,, ولتكثر الضربات الركنية للطائي لكن دون اثمار,, ومع هذه الضغوط انكمش الفريق النصراوي واستبسل دفاعه في الذود عن مرماه, وانفرد القبلان من الجانب وتباطأ بالتسديد ويتدخل الحارثي ويخلص كرته.
هدف نصراوي ملغي يتسبب في إشكالية
وفي الدقيقة 34 يشترك ماطر بكرة طويلة مع مدافع الطائي الضويلي ويدفعه ليسقط ارضا ويعكسها ويسددها الجمعان بالمرمى وكان رجل الخط قد رفع رايته ويلغي الحكم الهدف بناء على راية مساعده ويحاول النصراويون الاحتكاك برجل الخط ويبعدهم الحكم وليعود محيسن الجمعان مرة اخرى ويتكلم مع رجل الخط الذي رفع رايته ولكنه تراجع وانزلها!
واستمرت احداث هذا الشوط في ضغوط طائية دون نتيجة تذكر حتى اطلق المراوني صافرته معلنا نهايتها بفوز النصر 1/صفر.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved