Wednesday 27th October, 1999 G No. 9890جريدة الجزيرة الاربعاء 18 ,رجب 1420 العدد 9890


السهل الممتنع
الهلال بحاجة جميع لاعبيه
صالح السليمان

فاز الهلال بكأس الامير فيصل,, ولكن يجب الا يوضع هذا الفوز ستاراً على اي خطأ,, او يحجب اي تصحيحات مطلوبة,, والمهم ان المدرب تمكن من صهر المهارات الفردية للاعبين في اداء جماعي جيد ومنظم,, وهي المشكلة التي عانى منها الهلال كثيراً وكانت عاملا مهما في تذبذب مستواه,, ولكن ارجو ألا تغركم هذه الكأس كثيراً فتدفعكم للزهد ببعض لاعبي الفريق,, فالهلال مازال في بداية الموسم وبقي امامه خمس بطولات,, و 45 مباراة,, كأكثر الفرق مباريات,, ومنها بطولة الخليج التي لا يشارك فيها اللاعبون الاجانب,, فالهلال بحاجة الى جميع لاعبيه اذا كان يريد المنافسة,, فأمامه مسيرة شاقة ستتخللها ظروف وارهاق وغياب وارتباطات بالمنتخب واصابات وايقافات لا قدر الله,, ولعل الدفعة الاولى ظهرت اصابات سامي والدوخي والتيماوي ايقافات الجمعان والعويران ارتباطات منتخب المفرج والنزهان والغامدي,, الخ فتشكيلة اساسية من 11 لاعبا لا تؤكل عيشا هذا الموسم فالهلال بحاجة جميع ابنائه,, ومع اتفاقي مع الاسلوب الصارم واهمية تطبيق النظام والانضباط في الفريق,, ولكن ارى ان نمسك العصا من الوسط,, فلا شيء يمنع من الاستفادة من خبرة يوسف الثنيان,, اذا ثبت انتظامه ورضوخه لتوجيهات المدرب وانصياعه لتعليمات الادارة,, والهلال سيستفيد من الثنيان كورقة رابحة ولاعب انقاذ,, باشراكه في اللحظات الحرجة,, ليعيد لنا اليوسف ورقة ابوراس الرابحة وبذلك يحافظ لوري على الوجوه الشابة وتشكيلته الاساسية وانسجامها,, ويستفيد من خبرة الثنيان كلاعب شوط واحد.
الثنيان على المحك
لعل الثنيان يعلم انه في الموسم الاخير من حياته الرياضية,, ومن مصلحته ان يكون ختامها مسك ويحظى بحفل اعتزال عليه القيمة,, ولوري اسعد الناس ب توقيت تصريح الثنيان,, لانه اظهر الثنيان متحاملاً على لوري,, فلم يكن احد ليأبه بهذا التصريح والفريق وقتها يحتفل بالكأس,, والثنيان لم يكن وفياً,, وهو ينزل من المنصة بعد ان تم تكريمه باستلام الكأس ليذهب لانتقاد المدرب ومستوى الفريق,, رغم ان وجود الثنيان بالاحتياط على بعد متر واحد من الملعب مؤشر على تغيير تدريجي في موقف المدرب المتشدد,, واجزم انه كان سيشارك امام الطائي لولا هذا التصريح المتهور الذي اعاد المشكلة الى نقطة الصفر,, وحل مشكلة الثنيان بيده هو فقط,, وليوقن ان الهلاليين لن يفرطوا بالمدرب والفريق يسير معه بشكل طيب,, فقد ملوا من تغيير المدربين,, واعتقد ان على الثنيان ان يدخل في تحد مع نفسه لاقناع لوري بالاستعانة به,, وارى ان لوري لن يكابر بالاستمرار بتجاهل الثنيان,, فيما لو استمر يوسف بانضباطيته ومواظبته على التمارين,, ولوري يدرك رغبة الهلاليين في اعطاء فرصة اخيرة للثنيان,, وقد قال فهد المصيبيح بعد اشادته بانضباطية يوسف ومواظبته على التمارين سيأتي يوم يعود فيه يوسف الى قيادة الفريق ,, ولكن لوري لا يريد ان يتنازل عن موقفه بسرعة,, فهو يريد معاقبة يوسف الى اقصى درجة ممكنة,, وربما يبدأ بمنح الفرصة له في مباراة سهلة وغير مؤثرة,, ليفهم منها انه سيعيد الثنيان ليس لانه بحاجته او اضطراره له!,, ولكن كتسامح منه وترضيه للهلاليين قبل كل شيء,, وكذلك استباقا لحدوث هزة مزعجة للهلال,, تثير مشكلة للمدرب لتهميشه الثنيان,, والآن الثنيان على المحك,, فاذا رغب بالعودة للفريق,, فعليه مواصلة هذا الانضباط والحرص على التدريب,, و ربط لسانه والابتعاد عن الثرثرة التي تؤزم المشكلة والا يستعجل العودة,, وليكن ذكيا وحصيفا في معاملته للمدرب,, وليتذكر قول زهير بن ابي سلمى:
ومن لم يصانع في امور كثيرة
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
منصور الموسى لاعب من؟؟
توطئة,, تذكروا ان النجمة,, خسرت بالثلاثة والستة ,, وتقف على مفترق طرق,, للحديث بقية ,, هكذا ختمت حديثي عن قضية لاعب النجمة والنصر!! منصور الموسى,, لكن احداثا كثيرة جعلت البقية تتأخر,, ولكن الكاتب المتألق الاخ عبيد الضلع في مقاله الفارط قال كفيتم فارتاحوا فالاخ عبيد,, التهم الوليمة ولم يبق منها شيئا,, وقدم مقالة احترافية عن ثقوب الامازون في لائحة الاحتراف,, ما احرى ان تكون تلك المقالة مادة للنقاش والبحث على طاولة لجنة الاحتراف,, ولعلي اتناول قضية الموسى بين النصر والنجمة,, من وجه آخر,, فالسؤال الآن,, منصور الموسى الآن لاعب من؟ هل هو لاعب النجمة ام لاعب النصر؟؟ ستقولون لاعب النصر!!,, وعلى اي اساس انتقل وسجل للنصر؟؟ ستقولون مقابل شراء عقده بمبلغ من المال؟؟ وهل استلم النجمة هذا المقابل المادي؟ ستقولون,, لا,,!!,, اذن كيف خسر النادي لاعبه, ولم يستلم ثمنه؟؟ ستقولون اللائحة تجيز ذلك,, و ربما بعد شهرين يستلم ثمنه المجهول,,!
اذن ما ذنب النجمة ان يرى لاعبه يلعب مع ناد آخر,, وهم لم يستلموا ريالاً واحداً من ثمنه؟؟,, وكيف شعور منسوبيه وهم يرون لاعبهم يلعب مع ذلك النادي بالمجان,, في حين ناديهم يتلقى الخسائر الثقيلة,, ويتجه لمصير مجهول,, تقولون لجنة الاحتراق ستحسم قيمة الصفقة بعد شهرين!! حسناً,, أليس هذا دليلاً على ان عملية بيع العقد لم تنته بعد؟؟ فلماذا يلعب مع النادي الجديد؟؟,, أليس ناديه الاصلي اولى به حتى يحسم امر انتقاله؟؟ ألم يكن ذلك سيجبر النادي الراغب باللاعب الى الاهتمام بدفع قيمته؟؟ بدلاً من التلكؤ والتسويف والمماطلة في دفع قيمة لاعب اصبح ضمن صفوفهم حسب لائحة الاحتراف,, فلمَ العجلة في دفع ثمنه!!,, حسنا بعد شهرين,, لو حددت اللجنة مبلغا,, ورفضه الناديان,, النادي الاصلي نعلم ان رفضه ليس مشكلة,, بل سيرضخ مجبرا ويوافق لانه يعلم ان لا امل في رجوع لاعبه,, فلم تفرض مدة الشهرين الا لجعله امرا واقعا!,, لكن السؤال حول النادي الجديد,, لو لم يوافق على المبلغ ورفض دفعه,, او وافق وماطل بالدفع,, هل سيعود اللاعب الى ناديه الاصلي؟؟ وكيف يعود وقد سجل في كشوفات النادي الجديد رسميا,, واتم جميع الاجراءات حتى استخراج الكارنيه ,, فهل يعقل بعد هذا انه سيعود,,!!
ولو افترضنا انه عاد,, هل سيعوض النجمة مالياً مقابل امتصاص رحيق لاعبه مدة شهرين؟ ام انها ستذهب مجاناً ,, ومن يتحمل تبعات مشاركته للنصر؟,, مثلاً لو كان الموسى لديه كروت صفراء فعلى من ستحسب هذه الكروت,, ومن اي ناد ستحسم نقاط اللعب النظيف,,؟ واذا كانت المؤشرات تؤكد عدم عودته لناديه,, الا اذا عاد اللبن الى الضرع ,, فما هذه الثقة التي تجعل لجنة الاحتراف توافق على تسجيل اللاعب رسمياً في ناد لم يدفع ثمنه بعد؟,, ألم تخش ان يرفض النادي الجديد ثمن اللاعب بعد تحديده؟ وماهو باعث الاطمئنان لديها الذي يجعلها تثق انه لن يكون اي خلاف او مشاكل؟,, ان مثل هذا هو ما يخيف ادارة النجمة لان السبب لا يعدو: ان اللاعب س يقيم بسعر زهيد,, سيجد قبولاً لدى نادي النصر,, وحتى لو حدثت مماطلة من النصر في دفع المبلغ فسيتم الحسم من الاعانة السنوية,, وهذا ما يقلق رئيس النجمة الاستاذ صالح الواصل,, لان هناك فرق بين الدفع نقداً والدفع بالتقسيط ,, فكما اخذ النصر اللاعب كاش واستفاد مباشرة من خدماته,, فمن حق النجمة ان يأخذ ثمنه كاش ويستفيد منه,, فالنجمة يمر الآن بظروف صعبة وبحاجة ماسة الى مبلغ الانتقال لتدعيم الفريق بلاعبين جدد كحل سريع لتعويضه عن تخاطف نجومه,,فكيف ستدعم ادارة النجمة فريقها,, اذا كان عليهم الانتظار مواسم ليصلهم المبلغ على دفعات,, في حين يتمتع النصر بخدمات لاعبهم,, وهنا نقطة مهمة وهو ان مبلغ السلعة يتضاعف عند التقسيط,, فهل سيطبق هذا المبدأ لو شرع الاقتطاع من الاعانة؟؟
اعتقد ان على اللجنة النظر في تقليص مدة الشهرين الى اسبوع,, لانها ليست مفاوضات على حدود جغرافية كما قال الاخ عبيد الضلع,, بل ان هذه المفاوضات انتهت من يومها فقد قدم النجمة عرضه والنصر ايضاً!,, ولم يتفق الطرفان,, ومن العدل ايضاً منع اللاعب من المشاركة حتى يقرر مصيره او مشاركته مع ناديه الاصلي فهو اولى بلاعبه.
فواصل
* فاز الهلال والشباب بكأسي الامير فيصل,, واحتفوا بفوزهم بشكل متزن ومتعقل بعيداً عن الغطرسة والاستعلاء والتصاريح الجارحة والاساءة للغير.
* لا ادري ماذا يريد هؤلاء من معلق النهائي هل يريدونه ان ينخرط بالبكاء اذا سجل الهلال هدفا,, ويحلف للمشاهدين ان ما ترونه ليس هدفا بل مجرد خداع بصر!,.
* بنفس مسدودة,, قدم تغطية باهتة لفوز الهلال ومدة لا تتجاوز ربع الساعة ومقابلات باردة ومعلبة سجلت بعد الحدث بيومين امام الطائي لعب النصر بملعبه وب عقر داره ,, والهلال لعب بالاستاد الدولي,, فما المبرر لهذه التفرقة؟؟
* يحيى عسيري مخرج النهائي,, بخس الهلال,, وهمش جمهوره,, وعتم على افراح الفريق داخل الملعب,, مع ان هذا من اقل الحقوق الاعلامية المتعارف عليها لاي فريق يكسب كأسا وبطولة,, ولكنه كالبرنامج طيب الذكر,, ينزل عليه الابداع فجأة!!؟ ويغادره فجأة!,.
* بيان نادي الشباب وتصريح العويران كشفا المفبركين,, فقد كشفا الملحق العتيق وآلاعيب مراسل الوكالة,, ومطبوعات مغمورة,, والعامل المشترك في الفبركة هي الاساءة للهلال,.
* لسان حاله يقول نجزر ناديكم ولاعبيكم منذ 20 عاما,, فلماذا الاحتجاج الآن؟!
* ,,,,, تشتم بوقاحة لاعب فريقه ,, إذن كيف نلوم الآخرين؟؟
salehs8* yahoo.com

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
مطار الملك فهد الدولي
منوعــات
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved