Monday 1st November, 1999 G No. 9895جريدة الجزيرة الأثنين 23 ,رجب 1420 العدد 9895


عاشت طفولتها وتشربت الطرب السعودي,, المطربة مها البدري تقول
الأغنية السعودية غرقانة بالمحلية

عاشت طفولتها بالمملكة وتشربت تراثها الموسيقي فحمل صوتها دفئا خاصا يعود الى زمن الطرب الاصيل وهو ما دفع النقاد الى اعتبارها اضافة مميزة للاغنية العربية,, انها الفنانة مها البدري التي لمعت من خلال حفلات التليفزيون واضواء المدينة واكدت على موهبتها من خلال البومها ما انتش قدي , التقتها الفن في هذا الحوار الذي تحدثت فيه عن بدايتها الفنية ومدى الاستفادة من وجودها بالمملكة العربية السعودية طوال نشأتها الاولى وكذلك اعمالها ومشروعاتها القادمة.
الطرب في المملكة
* عن بداية تشكل وعيها الفني على ارض المملكة قالت:
- تفتح وجداني على سماع كبار الفنانين والمطربين في المملكة حيث عشت طفولتي بمنطقة الدمام وحصلت على الشهادة الاعدادية من مدرسة حزم ام الساهك ثم عدت للقاهرة لاستكمال دراستي، وفي اثناء اقامتي في المملكة احببت الطرب السعودي وعشت على اغنيات كبار الفنانين في المملكة محمد عبده وطلال مداح وغيرهما وشعرت ان الطرب هو ما يميزنا كعرب عن غيرنا لانه ليس موجودا في اي لون غنائي آخر وخاصة الغناء العربي حيث الايقاع السريع، ولكني كنت اخاف من التصريح بذلك حتى لا يتهمني البعض بانني احب القديم، الا انني بدأت اتلمس طريقي في عالم الغناء بما ترسب في وجداني عن الطرب وقدمت اغنية الله عليك و يا رتني ما حبيت واكتشفت ان الطرب الاصيل هو ما يبحث عنه الجمهور المتذوق, وعلى ذلك حرصت على انتقاء الكلمة غير التقلديية واللحن التطريبي المتطور الذي يلائم العصر.
* وهل اعادتك لبعض الاغنيات القديمة يأتي اتساقا مع توجهاتك ,, ؟
- ليس اعادة كل الاغنيات القديمة ولكني اقوم باعادة الاغنية لسببين الاول من اجل احياء الاصالة والتراث والسبب الثاني ابراز الفروق والاختلافات في الاغنية عندما يغنيها رجل وعندما تغنيها امرأة، وهذا ما اتبعته في مئوية ام كلثوم حيث قدمت اغنية اهل الهوى يا ليل وهي من الاغاني التي تكاد تندثر لسيدة الغناء العربي لدرجة ان البعض الذين حضروا الحفل قالوا انهم يسمعونها لاول مرة، اما ان اقدم اغنية لمطربة رحلت حديثا واغنياتها موجودة فهذا مرفوض لانه ليس سوى تكرار لا معنى له، وللاسف هذا ما يحدث مع من يقدمون اغنيات لعبد الحليم حافظ، واتمنى ان تكون وجهة نظري هذه صحيحة.
سر نجاح الأغنية السعودية
* وهل مازلت تتابعين الاغنية في المملكة؟
- اتابع باستمرار الاغنية في المملكة وعلى صلة بالتطورات التي تحدث فيها وذلك بحكم نشأتي وميولي اليها فأنا احب اغنيات محمد عبده وطلال مداح بالاضافة لمتابعتي لما يقدمه عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وغيرهم الكثير.
* ولماذا لا تفكرين في تقديم اغنيات بالتعاون مع فناني المملكة؟
- يوجد تفكير قائم بالفعل ويوجد شبه اتفاق مع الملحن صالح الشهري ويوسف المهنا، وفي انتظار اتمام هذا الاتفاق الذي سينتج عنه بإذن الله عملا فنيا رائعا.
* وفي رأيك ما سر نجاح الاغنية السعودية؟
- للاجابة على هذا السؤال تحضرني كلمة للاديب الكبير نجيب محفوظ يقول فيها ان الاغراق في المحلية هو الطريق للعالمية واهتمام المطرب السعودي بتراثه وبحضارته وعاداته وقيمة وتقاليده هو سبب نجاحه وانتشاره عربيا وعالميا.
أضواء وحفلات
* رغم بدايتك منذ فترة الا انه لم يصدر لك الا البوم واحد ما السبب في ذلك؟
- السبب في ذلك يعود الى اصراري على تقديم الجديد الذي يضيف لرصيدي ولا ينتقص منه، واذكر هنا لقائي في بداية حياتي الفنية بالموسيقار الكبير الراحل بليغ حمدي الذي قال لي: المطرب الآن يعرفه الجمهور من خلال الكاسيت ثم من خلال مشاركته في الحفلات، ولكن في الماضي كان الجمهور يعرف المطرب من الحفلات ثم يشتري له الاسطوانات.
وقد امتثلت لنصيحته ولم اسمح لانتاج البومات بقدر ما سعيت للقاء الجمهور في الحفلات مباشرة: وبعد ذلك التقيت بمجدي العمروسي وقدم لي البومي ما نتش قدي الذي حقق نجاحا كبيرا.
* اذن ماذا تمثل لك حفلات ليالي التلفزيون؟
- حفلات ليالي التليفزيون واضواء المدينة هي كل رصيدي لان بدايتي كانت من خلالها وتلمست فيها رد فعل الجمهور مباشرة مما ساعدني على النضوج وتحقيق النجاح في مشواري الفني.
* ولماذا لا تشاركين في المهرجانات العربية كثيرا؟
- اتمنى الاشتراك في اي مهرجان في العالم العربي ولكن لا اجيد فن الاتصال ولا اعرف منظمي هذه المهرجانات، وقد شاركت في مهرجان الاذاعات العربية وحصلت على افضل اداء، وكان ترشيحي من قبل الاذاعة المصرية حيث كان حمدي الكنيسي رئيس الاذاعة وراء هذا الترشيح.
الجديد
* وماذا عن الخطوات القادمة في مشوارك الفني؟
- كل مشروعاتي القادمة تنحصر في الوصول الى دوائر اكبر من المستمعين من هواة الطرب الاصيل، فليس الكم وحده هو الذي يهمني، ولكن الكيف ايضا فأريد الارتقاء بمستوى الذوق وبما يحقق لي اضافة مهمة في مشواري الفني، وقد انتهيت مؤخرا من تصوير دوري في مسلسل استاذي الجميل رفقا وهو اول اعمالي الدرامية واقدم فيه شخصية طالبة جامعية تحب الغناء واقدم من خلال المسلسل 12 اغنية ويشاركني البطولة وائل نور، في الوقت نفسه استعد لطرح البومي الثاني غير انني لم احدد اسمه بعد.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الادارة والمجتمع
الاقتصــــــــــادية
منوعـــــــــــــات
تقــــــاريــــــــر
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبيـــــــــــــة
تغطيـــــــــــــات
مـــدارات شعبية
العـــالـــــم اليـوم
الاخيـــــــــــــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved