Monday 1st November, 1999 G No. 9895جريدة الجزيرة الأثنين 23 ,رجب 1420 العدد 9895


عذاريب
هل من مجيب؟!
عبدالله العجلان

في حالة تعذر اتفاق الناديين على المبلغ وانتهاء مهلة الستين يوماً تشير لائحة الاحتراف حسب ايضاح امين عام اتحاد الكرة الاستاذ عبدالرحمن الدهام المنشور في الجزيرة يوم الاربعاء الماضي الى الزام النادي المنتقل اليه اللاعب بدفع قيمة الانتقال لناديه الاصلي كاملة دفعة واحدة ولن تتم بطريقة التقسيط الا في حالة موافقة الناديين على ذلك,.
عن هذه النقطة الهامة والحاسمة,, ولان هنالك نقاطاً وملابسات اخرى غامضة نظرياً ويصعب تطبيقها عملياً وقد تفجر اشكاليات لا اول لها ولا آخر ,, نتساءل:
* لنفترض ان لجنة الاحتراف حددت بعد مضي الستين يوماً المبلغ الذي يجب علىالنادي الجديد دفعه كاملاً للنادي الاصلي,, لكن الاول رفض بحجة ان المبلغ غير متوفر فما هي الوسيلة المتاحة التي تستطيع اللجنة حينذاك اجباره على تسليم كامل القيمة عداً ونقداً,, خصوصاً ان اللائحة لم تبين شيئاً يمكن الاعتماد عليه بصورة قاطعة وليس وعوداً وكلاماً يتطاير في الهواء,,؟!!
* نادي النجمة مثلاً,, ما الذي يضمن له عدم تكرار ما حدث لنادي كاظمة الكويتي الذي لم يتسلم حتى الان قيمة انتقال نهار الظفيري رغم اقرارها رسمياً ومنذ فترة طويلة من الاتحاد الدولي,,؟!
* ماذا لو قدمت ادارة النصر في هذه الاثناء استقالتها طالما لا يوجد ما يمنعها من اتخاذ هذه الخطوة,, وهل يعقل ان تتحمل الادارة البديلة تجاوزات وتبعات وديون سابقتها في شأن غير مقتنعة به,,؟!
* لماذا الانتظار 60 يوماً يكون النادي الاصلي خلالها قد خسر وربما هبط للدرجة الادنى,, وما مبرر انتقال اللاعب للنادي الآخر ومشاركته قبل البت بقيمة الانتقال ودفعها بلا مماطلة وقبل تسوية الامور وضمان حقوق الاطراف الثلاثة,,؟!
* ماهو المستند النظامي والقانوني الذي جعل لجنة الاحتراف تتخذ قراراً غير معمول به في لوائح الاحتراف الدولية عندما تجيز للاعب الانتقال دون موافقة ناديه الاصلي ودون استلام حقوقه المالية وكذلك المعنوية؟!
* لو اعتبرنا تجاوزاً ان اللاعب مستفيد من هذا الاجراء,, فهل مصلحة اللاعب الواحد مقدمة على مصلحة كل النادي؟! ثم اذا كانت لجنة الاحتراف بهذا الاسلوب قد تعمدت تهميش دور ادارة النادي ونزع الثقة منها وعدم الاخذ برأيها ومصادرة ابسط صلاحياتها في قرار هام وحساس كهذا,, فما قيمتها اذاً وما الداعي لوجودها اساساً,,؟!
* لماذا تحرص على استكمال الاوراق والموافقات واستلام كامل الحقوق للنادي غير السعودي عندما يتنازل عن احد لاعبيه لناد سعودي,, بينما لا تمانع من تطنيش هذا كله لمجرد ان صاحب الحق ناد سعودي ومن الفئة التي تنطبق عليها لائحة الجدار القصير ,,؟!!
* اخيراً يقفز السؤال الاهم: وقد اثبتت فشلها وعدم جدواها وتزايد مآسيها,, هل التعديلات الاخيرة الخاصة بانتقال اللاعب السعودي من النصوص الشرعية او الدستورية التي لا يجوز التراجع عنها واعادة صياغتها بشيء من الحضارية والتطور وبما يتناسب مع المفاهيم القانونية للاحتراف,, وقبل هذا وذاك بقياس الأمور واستيعاب نتائجها على ارض الواقع!!
العقول المغلقة!!
قلنا ان الهويدي لا يختلف عن بشار وكلاهما نجمان من الطراز الهجومي النادر لكن هذا لا يمنع من ان يصاب الهويدي بنفس الترهل الذي عانى منه بشار الموسم الماضي متى ما وجد اجواء وتعاملات لا تساعده على تقديم مالديه,, وهاهو جاسم يؤكد مباراة بعد اخرى انه في طريقه ليكون لاعباً عادياً في ظل العجز الاداري عن احتواء المشاكل وعلاج المصابين واتمام صفقات الوهم,,!!
حذرنا من ان السماح للنصراويين بارتكاب اخطائهم وتجاوز حدودهم وتقريع الابرياء وسلب حقوقهم محلياً سوف يضعهم في ورطة حقيقية اثناء مشاركتهم في البطولة العالمية,, وهاهي المباريات الاخيرة تثبت انهم يحللون لانفسهم ما يحرمونه على غيرهم وان التمادي بتصريحاتهم واعتداءاتهم وخشونتهم اصبحت صفة ملازمة لتحركاتهم وافكارهم وتطلعاتهم,,!!
تصورنا ان اقترابنا من الالفية الثالثة سيجبر الكثيرين على التخلص من آفة التعصب والممارسات الغوغائية والقناعات المزيفة والاراء العبيطة الباهتة، تصورنا انهم سيتجاوزون عقدة اللف والدوران حول النادي الواحد والهم الواحد والشخص الواحد والعقلية الواحدة,, واذا بهم يزدادون اصراراً وتمسكاً وتخلفاً من فضيحة الى اسوأ منها,,!!
شددنا على اهمية المعلومة والحقائق والارقام لدى سائر قراراتنا وتعاملاتنا الادارية والفنية والاعلامية,, لتأتي الوقائع والتصرفات مليئة بالامزجة والعواطف والاهواء,,!!
على العموم لابد من الاعتراف بان وسطنا الرياضي بمختلف شرائحه ومواقعه وتوجهاته مازال يعيش ازمة ثقة تقتضي رفض الآخر مهما بلغ صدقه وانصافه وسلامة مبادئه,, ومقولة ان لم تكن معي فانت ضدي اصبحت اللغة الدارجة والمفهوم السائد من والى الجميع,, وقليلون اولئك الذين يتمتعون باستقلالية افكارهم ومقاصدهم ولم يتورطوا ادمان النفاق والخوف والجهل والغباء,,!!
غرغرة
* رغم فوزه على القطري الا ان منتخبنا الاولمبي مازال بحاجة ماسة لترميم دفاعاته قبل مواجهة تحديد المصير امام الكويت.
* مهرجان فيصل بن فهد الثقافي لنادي فيد من حائل تمرد على الاجواء الكروية المتوترة,, هذا النادي المغمور اثبت ان الاندية صغيرها وكبيرها مؤهلة لتفعيل اسهاماتها الاجتماعية والثقافية متى ما أرادت ذلك,.
*بهدوء تام وبلا استعراض او ضجيج تعاقد الاتحاد مع النجم العالمي دونا دوني,, في الوقت الذي تحولت فيه كل الصفقات المضحكة الى مادة يومية دسمة للازعاج والتهاويل والمواعيد الفشنك ,,!!
* بعد خسارتها الفادحة للنجم الاولمبي الشاب صالح الصقري وعدم استفادتها من قيمة انتقاله ستكون ادارة الطائي في المحك الاقوى والاهم مع العالمي ورأس المال محمد الدعيع الذي يعني بقاؤه الوفاء منه والنجاح للادارة,, اما رحيله فقاصمة ظهر تاريخية لها وللطائي,,!!
* بعض التصريحات الادارية لجندلة الحكام تمثل اسوأ انواع العنف والايذاء والتشويه,, ومفرداتها الجارحة اقسى من تكسير العظام وتمزيق الاربطة,, من امن العقوبة أساء الادب,,!!
* بين تحركات وحيوية بعض الاداريين وسلبية وتخاذل البعض الآخر يصدق المثل الحي يحييك والميت يزيدك غبن ,,!!
* النصراويون هاجموا رموز الطائي في الصحف والمؤتمرات والندوات، وقاتلوا من اجل اسقاطه، وفاوضوا نجومه بطرق ملتوية، واطلقوا عليه صفات وألقاباً غير لائقة ووصفوه بالفريق السيىء والخشن,, بعد هذا كله لماذا يتضايقون من تصريح واحد قاله نائب رئيس اعضاء شرف الطائي خالد اليحيا دفاعاً عن مصلحة ناديه,,؟!!!
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الادارة والمجتمع
الاقتصــــــــــادية
منوعـــــــــــــات
تقــــــاريــــــــر
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبيـــــــــــــة
تغطيـــــــــــــات
مـــدارات شعبية
العـــالـــــم اليـوم
الاخيـــــــــــــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved