Monday 1st November, 1999 G No. 9895جريدة الجزيرة الأثنين 23 ,رجب 1420 العدد 9895


البريد الطبي

ابني يتبول بالفراش
* لدي طفل يبلغ من العمر خمس سنوات والاحظ عليه كثرة تبوله بالفراش علماً ان اخته التي هي اصغر منه لا يصدر منها مثل هذا فما هي الاسباب؟
هيلة الفهد - الرياض
- يتحكم الاطفال عادة في تبولهم ليلاً ما بين سن الثالثة والرابعة من العمر ويكون التبول في الفراش ليلاً وهو ما يسمى التبول الليلي اللاارادي غير طبيعي اذا تجاوز الطفل سن السادسة,, ويكون هذا السلوك اكثر مصادفة عند الذكور ولدى العائلات كثيرة الافراد حيث يتوزع حنان الام على ذلك العدد الكبير,, ويزداد كذلك لدى الطبقات الفقيرة ولدى الاسر التي اصيب احد افرادها سابقاً بالتبول اللاارادي.
اما علاج مثل هذه الحالة فانه يقتضي التعاون بين الوالدين والطفل والطبيب والاخصائي النفسي اذا لزم الامر ومن اولويات العلاج فهم صراعات الطفل النفسية ومساعدته للتعبير من انفعالاته ومشاكله الخاصة ومعاملته بالحسنى واللين.
د, عبدالله الصبي
اخصائي اطفال
***
تأخر الحمل
* انا متزوجة ولدي ثلاثة اطفال وقد اجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث حمل اطلاقاً وقد قمت مع زوجي بعمل كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية وقال الطبيب المعالج باحتمال كون العملية التي سبق ان اجريت لي سبب تأخر الحمل ما رأيك؟
هدى السليمان
- عرعر
- احتمال كبير ان يكون لديك التصاق بعد العملية الجراحية, فالانابيب قد تكون سليمة وعندما ندخل فيها الصبغة نجد انها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجينه يا اخت هدى اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للانابيب.
د, عادل البابطين
استشاري أمراض نساء وولادة
***
تضخم الغدة الدرقية
* لدي تضخم بسيط في الجزء الايمن من الغدة الدرقية وقد اجريت عدة فحوصات، واظهرت النتائج ان التضخم حميد، وان وظائف الغدة وهرموناتها جيدة ولكن الطبيب قال لابد من ازالتها فما رأيكم.
م, ن - جدة.
- يعتمد ذلك على مستوى الهرمون المنشط الذي تفرزه الغدة النخامية فاذا كان هذا الهرمون معتدلاً او مرتفعاً قليلاً فمن الممكن اعطاؤك علاجاً يخفض نسبة هذا الهرمون واحتمال ان ينخفض الورم بنفسه.
د,أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء والسكري
***
حفاظة طفلي ملونة
* لاحظت عند تبديل حفاظة طفلي البالغ من العمر تسعة اشهر ان هناك نقطة صغيرة لونها وردي في الحفاظة وهذه النقطة تأتي مع البول وقد تكرر ذلك عدة مرات فما هو السبب؟
بدريه الحمود - حائل
- هذا شىء طبيعي لان النقطة الوردية ناتجة عن تفاعل الاملاح الموجودة في البول مع المواد المكونة للحفاظة وهي التي تؤدي الى ظهور هذا اللون واذا اردت التأكد فاجعلي طفلك يتبول خارج الحفاظة ولن تشاهدي هذا اللون لكون المشكلة تكمن في المادة المكونة للحفاظة.
د, سعد السعيد
استشاري طب أطفال

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الادارة والمجتمع
الاقتصــــــــــادية
منوعـــــــــــــات
تقــــــاريــــــــر
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبيـــــــــــــة
تغطيـــــــــــــات
مـــدارات شعبية
العـــالـــــم اليـوم
الاخيـــــــــــــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved