Monday 1st November, 1999 G No. 9895جريدة الجزيرة الأثنين 23 ,رجب 1420 العدد 9895


فيما تواصل جماعات معارضة أخرى اجتماعاتها في نيويورك
المؤتمر الوطني العراقي المعارض يناقش في ملاذ آمن داخل العراق الاستراتيجية العسكرية

* * نيويورك- رويترز
واصلت جماعات معارضة عراقية اجتماعاتها في نيويورك امس لليوم الثالث على التوالي ساعية الى توحيد صفوفها تحت مظلة واحدة لكنها ارجأت مناقشاتها بشأن امكانية القيام بعمل عسكري ضد الرئيس العراقي صدام حسين الى منتدى اخر.
وقال احمد شلبي عضو مجلس الرئاسة التنفيذي للمؤتمر الوطني العراقي وهو ايضا مظلة تضم جماعات معارضة لصدام ان مجموعة اخرى منتقاة ستناقش الاستراتيجيات العسكرية بعيدا عن الاضواء في ملاذ آمن داخل العراق.
وصرح بان هذا الاجتماع سيعقد في المنطقة الكردية في شمال العراق التي لا تخضع لسيطرة بغداد منذ حرب الخليج عام 1991.
وقال انه لم يتقرر بعد موعد لهذا الاجتماع وذكر ان القيادة الجديدة للمظلة الموحدة التي ستشكل اليوم الاثنين ستقرر على الارجح موعد ومكان الاجتماعات القادمة.
واجتمع نحو 300 مندوب يمثلون جماعات المعارضة العراقية المختلفة لاول مرة خلال سبع سنوات في اطار مؤتمر يستمر اربعة ايام يعقد في فندق بمانهاتن تحت رعاية الولايات المتحدة التي تأمل ان تنجح المعارضة العراقية في القيام بحملة موحدة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
وحاول عدد كبير من المشاركين تخفيف اهمية غياب 11 جماعة عراقية معارضة على رأسها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتخذ من ايران مقرا له والذي اعلن رفضه حضور الاجتماع عشية بدء المناقشات.
واعرب جلال الطالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني عن امله في مشاركة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وجماعات اخرى لم تشارك في اجتماع نيويورك في اجتماعات اخرى مستقبلية تعقد خارج الولايات المتحدة.
وقال الطالباني هذا الاجتماع يجب ان ينجح ثم بعد ذلك نخطو خطوة اخرى من اجل توحيد كل قوى المعارضة العراقية .
وقال صلاح الشخلي المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي بان المظلة الموحدة التي لم يعلن عن اسمها بعد ستكون في نهاية الامر على شكل المؤتمر الوطني مع توسيع قاعدة عضويته.
وصرح شلبي بان اللجوء الى الحل العسكري ضروري للاطاحة بصدام من خلال قوة تعمل تحت مظلة المعارضة مسلحة تسليحا جيدا وتتمتع بمصداقية, حينئذ عشرات الالاف من المتطوعين سيتطوعون فور تشكيل هذه القوة.
وسيحاول المجتمعون امس الاحد توحيد صفوفهم والموافقة على تشكيل المظلة الموحدة المقترحة.
وصرح الشخلي بان احد المقترحات التي لقيت تأييدا بين الوفود امس تشكيل قيادة تنفيذية مكونة من خمسة او تسعة اعضاء تمثل جماعات المعارضة العراقية المختلفة داخل العراق وخارجه, وسيحق لهذه القيادة اتخاذ القرار باسم المظلة الموحدة حين يقتضي الموقف اتخاذ قرار سريع.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الادارة والمجتمع
الاقتصــــــــــادية
منوعـــــــــــــات
تقــــــاريــــــــر
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبيـــــــــــــة
تغطيـــــــــــــات
مـــدارات شعبية
العـــالـــــم اليـوم
الاخيـــــــــــــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved