Sunday 7th November, 1999 G No. 9901جريدة الجزيرة الأحد 29 ,رجب 1420 العدد 9901


لسقوط الطائرة المصرية
الحزن يخيّم على مهرجان الموسيقى العربية

* القاهرة مكتب الجزيرة أيمن الشندويلي:
لم يستطع مهرجان الموسيقى العربية في دورته الثامنة التي تقام فعاليتها حالياً بدار الاوبرا المصرية وتمتد حتى 16 نوفمبر الحالي ان تحوز الاقبال الجماهيري المنتظر كما حدث في الدورات الماضية ولم ينجح في لفت الانظار اليه ربما بسبب عدم مشاركة نجوم المملكة والخليج هذا العام وربما بسب حالة الحزن التي سيطرت على الشارع المصري بعد حادث سقوط الطائرة المصرية في امريكا, فرغم مشاركة عدد كبير من المطربين العرب إلا ان الاقبال الجماهيري جاء ضعيفاً جداً على الحفلات وفعاليات المهرجان بشكل عام حتى التغطية الاعلامية للمهرجان جاءت هامشية ولم يعط أي اهتمام في الرعاية والاعلان ومع ذلك فالحفلات تقام في مواعيدها.
يشارك في الدورة الحالية 15 مطربا من مصر هم هاني شاكر، محمد ثروت، احمد ابراهيم، سعاد مكاوي، سميحة القرشي، محمد العربي، مدحت صالح، انغام،محمد الحلو، محمد رؤوف، ريم كمال ايفان، آمال ماهر ، الطفل اسلام وابراهيم الحفناوي.
كما يشارك 10 مطربين عرب هم زكية الجزائر ، غسان صليبا لبنان ، ايمان باقي سوريا ، كريم الصقلي، المغرب ، الطفل يعقوب الارجنتين محمد الجبالي تونس ، صفوان بهلوان سوريا ، صوفيا صادق تونس ، صباح فخري سوريا ، فؤاد الزيادي المغرب ,والفنانة انغام ومحمد الحلو يشاركان في المهرجان بعد طول غياب ولأول مرة يشارك المطرب محمد رؤوف والمطربة الصاعدة آمال ماهر بمصاحبة فرقة ام كلثوم في فقرة بعنوان كلثوميات.
كرم المهرجان في دورته الحالية من مصر فايزة كامل واحمد ابراهيم والموسيقي عطية شرارة والملحن عبدالعظيم محمد ومن سوريا سعد الله اغا القلعة وفنان الخط العربي منير الشعراني ومن المغرب فؤاد الزيادي والباحث يحيى الليثي استاذ علم التأليف الموسيقي المصري.
قدم رواد الغناء العربي فقرة غنائية للفنانين سعاد مكاوي وسميحة القرشي ومحمد العربي وتابلوه من الغناء القديم العشرينات والثلاثينات التي قدمتها منيرة المهدية ورتيبة احمد، وزكي مراد، زكريا احمد وقدم هذه الفقرة المطربان احمد ابراهيم وايمان باقي.
تحت عنوان الاجيال تغني عبدالوهاب قدم الطفلان اسلام من مصر ويعقوب حسن من الارجنتين اغاني التراث التي قدمها موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب.
على هامش المهرجان تقام ندوتان هما الموسيقى والغناء بين العرب وتركيا ويناقشها د, سعد الله اغا القلعة من سوريا ود, صالح المهدي من تونس,, ويقدم فيها نماذج حية من الموسيقى العربية والتركية، وندوة عن الكومبيوتر والموسيقى يقدمها سعد الله أغا القلعة,كما سيقام على هامش المهرجان ايضا معرض لفنان الخط العربي السوري منير الشعراني.
محاور المهرجان،,, الموسيقى الصوفية ,, اربع جلسات لعبد العزيز بن عبدالجليل المغرب ود, محمد غوانمة الاردن ,ود, سمحه الخولي.
والمنبر ,, كتاب الاغاني لأبو فرج الاصفهاني ويناقشها د, ايزيس فتح الله، والهام ابو السعود سوريا ود, علي عبدالله العراق .
ومحور اغنية الطفل للدكتورة رتيبة الحفني ود, وفاء القسوسي ود, نادية عبدالعزيز.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved