Sunday 7th November, 1999 G No. 9901جريدة الجزيرة الأحد 29 ,رجب 1420 العدد 9901


استئناف محادثات نفطية بين المملكة واليابان الأسبوع المقبل

* الرياض د,ب,أ
أكد مصدر في وزارة البترول السعودية أن وفدا من وزارة التجارة الدولية والصناعة اليابانية سيبدأ زيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية الاسبوع المقبل لاستئناف محادثات سابقة مع المسؤولين السعوديين بشأن تجديد اتفاق امتياز لشركة الزيت العربية اليابانية.
وقال المصدر ان الوفد سيكون برئاسة نائب وزير التجارة والصناعة الياباني للشؤون الدولية.
ويذكر ان اليابان لم تتمكن حتى الآن من تجديد الامتياز النفطي الممنوح لها في المنطقة المحايدة بين المملكة والكويت والتي تقوم الشركة اليابانية ارابيان اويل كومباني باستغلالها بموجب امتياز ينتهي في شباط/فبراير عام 2000.
وكانت وزارة البترول قد أبلغت الوفد الياباني في المحادثات الأخيرة في الرياض ان مقترحات الاستثمار التي تقدمت بها اليابان لقاء تجديد الامتياز غير كافية.
واضافت المصادر انه تم التأكيد على الجانب الياباني أهمية الاستجابة لطلبات المملكة على صعيد زيادة الاستثمارات في السعودية وبناء واستغلال وادارة خط لسكة الحديد يربط بين المنطقة الحدودية مع الأردن والرياض والمنطقة الشرقية رغم الموقف الياباني الذي لا يزال يرى ان الاستثمارات اللازمة لهذا المشروع كبيرة جدا .
وقد اكتفت اليابان باقتراح تمويل ومساعدة تقنية بمبلغ لا يتجاوز ملياري دولار لمشروع سكة الحديد وبعرض استثمار اضافي يبلغ ملياري دولار للبنية التحتية بما في ذلك مشاريع كهرباء ولتحلية مياه البحر.
وسوف يستخدم خط سكة الحديد هذا لنقل الفوسفات من المناجم في شمال المملكة الى المناطق الصناعية وخصوصا في شرق البلاد.
وكانت نشرة بتروليوم ارغوس التي تصدر في لندن قد قالت في آب/ اغسطس الماضي ان فرص تجديد امتياز الشركة اليابانية تتضاءل وهناك عدة شركات اجنبية من بينها الشركة البلجيكية الفرنسية توتال فينا مهتمة بالحصول على هذا الامتياز.
وتقوم ارابيان اويل كومباني اليابانية باستغلال حقلي الخفجي والهوت في المنطقة المحايدة اللذين يبلغ مجمل انتاجهما 300 ألف برميل يوميا.
وتعتبر المنطقة المحايدة الموقع الوحيد في السعودية والكويت المفتوح حاليا أمام استثمار الشركات الأجنبية, والى جانب الشركة اليابانية تقوم الشركة الأمريكية تكساكو باستغلال ثلاثة حقول برية فيها يبلغ انتاجها مائتي ألف برميل يوميا، وذلك في اطار امتياز ينتهي في عام 2010.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved