Sunday 7th November, 1999 G No. 9901جريدة الجزيرة الأحد 29 ,رجب 1420 العدد 9901


المدن الشيشانية أصبحت مساكن أشباح

* جنيف موسكو جروزني الوكالات
حذرت منظمة الأمم المتحدة لحماية اللاجئين من أن الآلاف من اللاجئين الذين فروا هرباً من القتال الدائر في الشيشان لن يكون بمقدورهم العودة الى ديارهم هذا الشتاء.
وقالت المنظمة الدولية ان عشرات الآلاف من اللاجئين الشيشان من المحتمل ان يظلوا لمدة اشهر في معسكرات مكتظة في جمهورية الأنجوش المجاورة.
واشار تليفزيون بي بي سي البريطاني صباح أمس الى ان الجيش الروسي يصر على انه يستهدف في هجماته ما وصفه بقواعد المتمردين في الشيشان مؤكداً انه سيواصل هذه الهجمات لحين اخماد حركة الانفصاليين.
وتقول الشبكة ان جنرالات روسيا مصممون فيما يبدو على ازالة آثار الهزيمة المنكرة التي لحقت بهم منذ ثلاث سنوات في الشيشان، واشارت الى أن حجم القوات الروسية المؤلفة من قوات الجيش والامن يتجاوز عددها تسعين ألف جندي مقابل نحو خمسة عشر ألفاً فحسب من المقاتلين الاسلاميين على اكثر تقدير.
ونقلت الشبكة البريطانية في سياق تقرير عن الوضع في الشيشان عن خبير عسكري بارز في الجيش البريطاني قوله ان الجيش الروسي مستعد للقتال على وجه اليقين حتى العام المقبل وبخطة محكمة واكثر تعقيداً من ذي قبل.
وحول الظروف المعيشية السيئة التي يواجهها اللاجئون الشيشان في هذا الوقت من السنة نقلت الشبكة عن مسؤولين بريطانيين القول ان الشتاء في تلك البقعة من العالم غاية في القسوة مقارنة باللاجئين الالبان في كوسوفا واشاروا الى ان محنة اللاجئين في كوسوفا كانت في نهاية الشتاء وبداية فصل الصيف بينما يقبل اللاجئون في الشيشان على شتاء طويل.
هذا وعلى صعيد آخر اصطف آلاف اللاجئين لمغادرة الشيشان امس السبت في الوقت الذي لم تبد فيه القوات الروسية اي علامة على تخفيف هجوم بدأ قبل ستة اسابيع ضد المجاهدين الاسلاميين في الشيشان.
ووصف اللاجئون قراهم بأنها بلدات اشباح دمرت خلال حملة توعدت موسكو بأن تدمر فيها الثوار وتعيد السيطرة الاتحادية على جزء من روسيا اضطر جيشها للانسحاب منه في عام 1996 بعد حرب مفجعة استمرت 21 شهراً ضد المجاهدين.
في الوقت نفسه قال بيان من وزارة الخارجية البريطانية ان روبن كوك وزير الخارجية سيتصل هاتفياً بإيجور ايفانوف وزير الخارجية الروسي اليوم أمس السبت لحثه على ضبط النفس في الشيشان.
واضاف البيان ان كوك سيعرب عن القلق العميق بشأن الوضع في الشيشان ولا سيما العدد المتزايد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين ومحنة اللاجئين والاخطار التي تهدد استقرار المنطقة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved