Sunday 7th November, 1999 G No. 9901جريدة الجزيرة الأحد 29 ,رجب 1420 العدد 9901


في معهد الإدارة العامة
الفايز يفتتح ندوة الصحافة والإدارة الحكومية اليوم

* الرياض الجزيرة
يفتتح معالي الاستاذ محمد بن علي الفايز وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس ادارة معهد الادارة العامة ندوة للصحافة والادارة الحكومية في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الاحد التي ينظمها معهد الادارة بمقره الرئيسي بالرياض, وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به الصحافة لتفعيل جودة الخدمات العامة، ومدى استجابة واستفادة الاجهزة الحكومية مما ينشر في الصحافة، وكيفية تفعيل ذلك مستقبلاً.
وتأتي فكرة اقامة ندوة الصحافة والادارة الحكومية امتداداً لمتابعة واهتمام معهد الادارة بالقضايا والمشكلات التي تواجه الاجهزة الحكومية في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة التي ظهرت خلال العقد الاخير من القرن العشرين والتي تهدف الى الرفع من كفاءة وفعالية المنظمة الادارية.
وسيبدأ تسجيل المشاركين في الندوة من الساعة 7,30 الى 8,30 صباحاً، فيما تبدأ الجلسة الافتتاحية عند الساعة 8,30 صباحاً, ويتضمن برنامجها على تلاوة من الذكر الحكيم فكلمة مدير عام المعهد المكلف ثم كلمة راعي ومفتتح الندوة معالي وزير الخدمة المدنية بعدها عرض الجدول الزمني للندوة ثم عرض الفيلم التوثيقي لملخصات ابحاث واوراق العمل المقدمة للندوة .
وستناقش الندوة 22 بحثاً وورقة على مدى ثلاث جلسات صباحية ومسائية ومن خلال سبعة محاور رئيسية وذلك على النحو التالي:
* الجلسة الاولى 10 الى 12 صباحاً برئاسة الدكتور عبدالله مناع رئيس تحرير مجلة الاعلام والاتصال وموضوعها الرئيسي دور الصحافة في تفعيل جودة الخدمة التي تقدمها الاجهزة الحكومية وتشتمل على ثلاثة محاور رئيسية هي:
دور الصحافة المحلية في رصد نواحي الخلل والقصور فيما تقدمه الاجهزة الحكومية من خدمات, ودقة وموضوعية ما تنشره الصحافة, وكذلك المساحة المتاحة في الصحافة لنقل وجهات نظر المواطنين حيال الخدمات التي تقدمها الاجهزة الحكومية.
والمحاورون في هذه الجلسة هم د, معدي بن محمد آل مذهب استاذ الادارة العامة المساعد بجامعة الملك سعود و د, عبدالمحسن الداود نائب رئيس تحرير جريدة الرياض و د, عبدالعزيز المقوشي المشرف العام على مكاتب المنطقة الوسطى بصحيفة المدينة وكذلك د, حزاب بن ثاني الريس استاذ الاعلام المساعد بجامعة الملك سعود والاستاذ أ,د داود الشريان المدير الاقليمي لمكاتب جريدة الحياة ومجلة الوسط بالرياض
الجلسة الثانية 12,30 الى 21,15 ظهراً برئاسة الدكتور خضر القرشي وكيل وزارة المعارف وموضوعها مدى استفادة الاجهزة الحكومية من الدور الذي تقوم به الصحافة وتشتمل على ثلاثة محاور رئيسية هي: مدى مساهمة ما يكتب في الصحافة في تطوير الخدمات التي تقدمها الاجهزة الحكومية, واتجاهات الاجهزة الحكومية نحو الكتابات الصحفية التي تتعلق بها, وكذلك مدى دقة وموضوعية ادارات العلاقات العامة في التعبير عن الاجهزة الحكومية.
والمحاورون في هذه الجلسة هم:
د, فهد العسكر استاذ الاعلام المساعد بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ود, امين ساعاتي المشرف العام على التدريب والعلاقات العامة بمؤسسة عكاظ الصحفية وسعد الدوسري المساعد التنفيذي لمدير عام مستشفى الملك فيصل التخصصي واسامة ابو غرارة وكيل وزارة الصناعة والكهرباء المساعد للشؤون الادارية والمالية ومحمد العوض العلاقات العامة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية .
* اما الجلسة الثالثة والختامية 5,30 الى 6 مساءً ويترأسها الدكتور فهاد بن معتاد الحمد نائب مدير عام معهد الادارة للبحوث والمعلومات، وستركز على مناقشة التوصيات وتشتمل على محور التكامل بين الصحافة والاجهزة الحكومية لتفعيل جودة الخدمة المقدمة للمواطنين .
وستكون بحوث واوراق عمل ندوة الصحافة والادارة الحكومية كما يلي:
1 الاجهزة الحكومية والصحافة : دراسة وصفية تحليلية لعلاقة المواطنين بالاجهزة الحكومية عبر الصحافة، بحث ميداني من اعداد د, معدي بن محمد آل مذهب، استاذ الادارة العامة المساعد، كلية العلوم الادارية، جامعة الملك سعود.
2 اتجاهات شاغلي المراتب العليا في اجهزة الخدمة الحكومية نحو دور الصحافة في متابعة اداء هذه الاجهزة ، بحث ميداني من اعداد د, فهد بن عبدالعزيز العسكر، استاذ الاعلام المساعد، قسم الاعلام، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
3 العلاقة بين الصحافة والادارة توافق ام تباين؟ ورقة عمل من اعداد د, عبدالمحسن بن سعد الداود، جريدة الرياض.
4 الصحافة والادارة الحكومية ، ورقة عمل من اعداد د, امين ساعاتي، مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.
5 ملاحظات واستفسارات ومقترحات عن الاجهزة الحكومية في الصحافة المحلية ورقة عمل من اعداد د, عبدالعزيز بن علي المقوشي، جريدة المدينة.
6 الصحافة واداء الاجهزة الحكومية ورقة عمل من اعداد د, حزاب بن ثاني الريس، استاذ الاعلام المساعد، قسم الاعلام، جامعة الملك سعود.
7اشكالية العلاقة بين الصحافة والادارة محاولة للفهم ، ورقة عمل من اعداد د, محمد بن سعود البشر، قسم الاعلام، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
8 صورة الاجهزة الحكومية في الصحافة ورقة عمل من اعداد أ, داود الشريان.
9 الكاتب الصحفي الاجتماعي اليوم بين القارىء والمسئول والصحيفة ورقة عمل من اعداد: أ, سعد الدوسري.
10 الصحافة والادارة الحكومية ، ورقة عمل من اعداد د, عثمان بن عبدالعزيز الربيعة، وزارة الصحة.
11 تجربة وزارة الصناعة والكهرباء في التعامل مع الصحافة ورقة عمل من اعداد أ, اسامة بن حمزة ابو غرارة، وزارة الصناعة والكهرباء.
12 فعالية دور الصحافة والعلاقات العامة كحلقة وصل وتفاهم بين الادارة الحكومية والمواطنين من واقع تجربة معهد الادارة العامة ورقة عمل من اعداد: أ, عثمان بن عبدالله الغامدي، ادارة العلاقات العامة والاعلام، معهد الادارة العامة.
13 الصحافة والادارة الواقع والمأمول ورقة عمل من اعداد أ, يوسف بن محمد القبلان، وزارة المعارف.
14 العملية التعليمية التربوية والصحافة ، ورقة عمل من اعداد أ, احمد بن صالح البراك، الرئاسة العامة لتعليم البنات.
15 الصحافة قناة اتصال وتواصل بين المواطن والمسئول ، ورقة عمل من اعداد أ, مصطفى درويش سلمان، وزارة المواصلات.
16 تجربة وزارة الخدمة المدنية في التعاون مع الصحافة المحلية ، ورقة عمل من اعداد أ, عمرو بن عبدالعزيز الماضي، وزارة الخدمة المدنية.
17 الصحافة والادارة ورقة عمل من اعداد أ, محمد بن ابراهيم العوض، ادارة العلاقات العامة، وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
18 رؤية وزارة الزراعة والمياه للصحافة مالها وما عليها ، ورقة عمل من اعداد د, سعيد عبدالله عيسى، وزارة الزراعة والمياه.
19 الصحافة والادارة الحكومية ، ورقة عمل من اعداد أ, صالح بن عبدالرحمن السويدان، وزارة الشئون البلدية والقروية.
20 الدور الذي تقوم به الصحافة كقناة اتصال هامة بين المواطنين والاجهزة الحكومية ، ورقة عمل من اعداد أ, عبدالله بن ناصر العبيد، مصلحة معاشات التقاعد.
21 الدور الذي تقوم به الصحافة كقناة اتصال بين المواطنين والاجهزة الحكومية ، ورقة عمل مقدمة من مصلحة الجمارك.
22 الصحافة والادارة الحكومية ورقة عمل من اعداد د, ابراهيم بن عبدالرحمن الجهيمان، هيئة التحقيق والادعاء العام.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved