Sunday 7th November, 1999 G No. 9901جريدة الجزيرة الأحد 29 ,رجب 1420 العدد 9901


للاستفادة منها في انتخابات الرئاسة الأمريكية
تجربة التصويت عبر الإنترنت في انتخابات عام 2000

* شيكاجو من كارين بيروج رويترز
انتخابات الرئاسة الامريكية التي ستجرى العام القادم ربما توفر فرصة رائدة لتجربة استخدام شبكة الانترنت في التصويت على المرشحين السياسيين.
وهذا الاحتمال اثار اهتمام العديد من الولايات والحكومة الامريكية واجتذب عددا من الشركات التي تعرض مواقع للتصويت عبر الانترنت.
ويدرس الحزب الديمقراطي في ولايتين على الاقل استخدام شبكة الانترنت في الانتخابات التمهيدية وقال كورتلاند كولمان المدير السياسي للحزب الديمقراطي في ولاية اريزونا ان الديمقراطيين في الولايات يخططون لطرح التصويت عبر الانترنت كنظام تكميلي للتصويت النظامي في الانتخابات التمهيدية للرئاسة التي يجريها الحزب في 11 مارس اذار القادم وسيتمكن الناخبون من التصويت باستخدام اجهزة الكمبيوتر في منازلهم او من مواقع الانترنت التي ستقام في انحاء الولاية.
وقال بريت جروم رئيس الحزب الديمقراطي في ولاية ايداهو ان الحزب يبحث امكانية تقديم وسيلة التصويت عن طريق شبكة الانترنت في الانتخابات التمهيدية التي ستجريها الولاية في الرابع من مارس اذار القادم غير ان برامج الكمبيوتر التي طورها الحزب مع شركة محلية ربما لن تكون مستعدة في الوقت المناسب لموعد التصويت.
وقال بولي برونيلي مدير البرنامج الاتحادي للمساعدة في عملية التصويت انه بالنسبة لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في عام 2000 فإن حكومة الولايات المتحدة تخطط للسماح لما يصل الى 350 فردا من العسكريين المتمركزين في الخارج بالتصويت عن طريق شبكة الانترنت.
وسيقتصر التصويت على مقاطعات معينة في ساوث كارولينا وفلوريدا وتكساس ويوتا وافقت على المشاركة في برناج دليلي للتصويت عبر الانترنت, وقال برونيلي ان ما نفعله هو تجربة صغيرة مقيدة لاختبار القدرة على تنفيذها .
واستخدمت شركات تستطلع اراء حملة الاسهم شبكة الانترنت في الاقتراع.
وقالت انا روزينيتش المتحدثة باسم شركة اوك بروك ان الشركة سمحت لحملة الاسهم بالتصويت عبر شبكة الانترنت لمدة عامين بالاضافة الى مواقع البريد.
وقالت ان شركة السلع الغذائية العملاقة شهدت زيادة في اقبال المساهمين على التصويت عبر الانترنت.
وعلى مستوى الحكومة حيث يميل المسؤولون نتيجة لوعود بعمليات فرز اسرع وزيادة في المشاركة في التصويت من خلال استخدام الانترنت جرت عمليات انتخابات وهمية شارك فيها عدد محدود من الناخبين.
ويوم الثلاثاء الماضي على سبيل المثال سمح للناخبين في ولاية ايوا باعادة التصويت عبر شبكة الانترنت على اجهزة كمبيوتر في انتخابات محلية.
وقال تشيت كولفر المسؤول المحلي بالولاية ان نحو 30 في المائة من الناخبين شاركوا في اعادة التصويت.
وقال جربنا هذه الوسيلة وجرت على ما يرام ويجب الان ان نحلل النتائج لنرى الى اين نذهب من هنا مضيفا انه يرى ان التصويت عبر شبكة الانترنت وسيلة لجذب الناخبين الشباب لعملية الاقتراع.
وفي اكتوبر تشرين الاول اجرت شركة فوت هير, نت التي وفرت التكنولوجيا للتصويت في ولاية ايوا ما وصفته بأنه اكبر انتخابات وهمية معروفة في العديد من المقاطعات في تاريخ شبكة الانترنت صوت فيها اكثر من 4200 طالب من مقاطعات مختلفة في ولاية فرجينيا باستخدام اجهزة كمبيوتر في المدارس الثانوية التي يدرسون بها.
وقال جيم ادلر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة (فوت هير , نت انه يعتقد انه بالمعنى العام فإن التصويت عبر شبكة الانترنت يمكن ان يبدأ قريبا في العام القادم على الاقل كتجربة .
وقال ان شركته التي ستوفر الانظمة للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية اريزونا اجرت اربع تجارب ناجحة في ولاية واشنطن في وقت سابق من العام الحالي.
وتقوم شركة ادلر بتسويق نظام انتخابي يتحقق من صوت الناخب ويحمي سرية التصويت يقوم بفرز الاصوات.
وقال ان من القضايا الكبيرة التي يتعين مواجهتها امن التصويت مثل امكانية حدوث تلاعب في الانتخابات من جانب اي شخص او حكومة اجنبية.
وقال دوج لويس المدير التنفيذي للمركز الانتخابي وهو منظمة ادارية وتعليمية لمسؤولي انتخابات الولاية والانتخابات المحلية توجد قضايا اخرى هنا اكثر مما يبدو للعين .
وقال لويس الى ان نتأكد من سلامة التصويت ومن ان الانتخابات تعكس بدقة ارادة الرأي العام فإننا لانريد ان نقفز الى النتيجة .
واضاف لويس ان التصويت عبر شبكة الانترنت يمكن ان يصبح حقيقة واقعة اذا وجد العلاج للمشاكل المحتملة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved