Wednesday 10th November, 1999 G No. 9904جريدة الجزيرة الاربعاء 2 ,شعبان 1420 العدد 9904


خدمة القراء
الفيروسات الخطر القادم من الانترنت كيف تتعامل معها
استخدام برنامج انتي فايروس 5 والطريقة المثالية للتعامل معه

تحدثنا في الاسبوع الماضي عن الفيروسات وخطرها على البيانات والأجهزة والآن سنتحدث عن كيفية الحماية منها بواسطة احد برامج كشف وإزالة الفيروسات وهو البرنامج نورتن انتي فايروس في اصداره الخامس وقد تتساءل لماذا هذا البرنامج بالذات ؟؟ وللاجابة على هذا السؤال البسيط نقول لقد بحثنا (منذ زمن بعيد) عن برنامج يقدم لنا اداء رائعا ومطاردة تنهك الفيروسات ويتميز بسهولة في الاستخدام وبعد جهد جهيد وتجارب مضنية وصلنا الى هذا البرنامج والآن سنقدمه لكم باسهل الطرق لتستفيدوا منه وتكونوا مرتاحين البال لان الفيروسات لن تستطيع الوصول اليك . في البداية عليك بتنزيل البرنامج في جهازك كما تفعل مع اغلب البرامج وعند انتهاء العملية ستلاحظ ان ايقونة البرنامج اصبحت موجودة في شريط المهام مما يعني ان البرنامج في وضع الاستعداد ينتظر ظهور أي فيروس لينقض عليه ليرضيك ويشعرك كم انت بأمان معه .وهل هذه كل العملية ؟؟ لا هذه فقط البداية والقادم ألذ واشهى اقصد اكثر تشويقا, عموما لو نقرت بالفأرة العزيزة نقرتين متتاليتين على ايقونة البرنامج فستجد امامك الشاشة الرئيسية للبرنامج كما في الصورة رقم )1( وعن طريقها سنتعرف على الكثير من القدرات المخفية لهذا البرنامج وهي كما يلي: مسح الاقراص تستطيع بواسطة هذا البرنامج تفحص جميع الاقراص، المتوفرة لديك في جهازك (ونحن ننصح بهذه العملية على الاقل مرة كل اسبوع) وعندما تحدد للبرنامج الاقراص التي تود تفحصها وتضغط على الزر Scan Now سيقوم البرنامج بتفحص جميع الاقراص المحددة وتستطيع خلال هذه العملية تناول كوب من القهوة او قراءة بقية الموضوع. عموما ننصح بعدم العمل على الجهاز اثناء عملية التفحص وهذا رأينا الشخصي عن تجربة, المهم بعد نهاية البرنامج من تفحص الاقراص سيعطيك تقرير يوضح لك نتيجة المسح كما في الصورة رقم )2( وهل وجد فيروسات في جهازك ام لا ؟ واذا وجد فيروسات فسوف يسألك كيف تريد ان يتعامل معها . لدي فايروس ماذا افعل ؟؟ عندما يكتشف البرنامج ان هناك فايروسا او اكثر بالجهاز فلا داعي للقلق والخوف من هذه الفيروسات فهي في وضع السكون ولكن يجب عليك ازالتها فقد تنشط لاي سبب حسب البرنامج المكتوبة به والوقت المحدد لها. عموما كما تلاحظ في الصورة الرابعة لديك خياران لازالة الفايروس كما يلي:
{ اما ان تطلب من البرنامج ان يزيل الفايروس بشكل تلقائي وهنا سيحاول اصلاح الملف الموجود عليه الفايروس فاذا استطاع فسيكون لديك الملف نظيفا وتستطيع استخدامه بدون مشاكل اما اذا لم يستطع فسيظهر لك رسالة تبين لك ذلك كما في الصورة الخامسة وتخيرك بين امرين هما : - اما سجن الفايروس (الحجر صحي) وهو الخيار الاول وهنا سيوضع الفايروس في منطقة محددة لا يستطيع التصرف او الايذاء وسيكون تحت السيطرة (وعلى ذلك سيكون لديك حديقة من الفايروسات) وسيكون بامكانك ارجاع الملف الى مكانه الاصلي عند الحاجة اليه.
- الخيار الثاني وهو المستحب وهو خيار عدم سجن الفايروس وهنا ستظهر لك نافذة تحدد هل تريد حذف الفايروس والملف او تركه في جهازك (الخيار لك وانت المسؤول) ولكن احذر فانك لا تدري متى ينشط وماذا سيفعل.
{ الطريقة اليدوية وهنا سيكون لديك مجموعة من الخيارات وهي بالترتيب كما يلي:- الزر Done ولن يتم فيه ازالة الفيروس او عمل أي شيء له . - الزر Rebair وسيحاول اصلاح الملف وتخليصه من الفايروس (مهم جدا عندما يكون الفايروس عالقا في ملف مهم مثل وورد او غيره. -) الزر Delete لحذف الملف والفايروس العالق به . - الزر Exclude استثناء هذا الملف من عملية المسح وهنا لن يكتشف البرنامج ان هذا الملف مصاب بالفيروس عندما يقوم بعملية المسح مرة اخرى . - الزر Quarantine وهو سجن الفايروس (الحجر صحي), واخيرا الزر Info وهنا يعطيك نبذة عن الفايروس, هل حدثت البرنامج اليوم؟ هل تعلم ان استخدامك للبرنامج دون تحديث مستمر يجعلك عرضة للكثير من الفيروسات التي لم تحدث في قاعدة البيانات الموجودة في جهازك ولكن كن على اطمئنان فعملية التحديث مجانية وتتم وانت جالس في بيتك او مكتبك وكل ما عليك فعله هو النقر على الزر LiveUpDate من الشاشة الرئيسية لتشاهد نافذة تطلب منك تحديد طريقة الاتصال كما في الصورة رقم )3( اختر انترنت Internet ثم استمر ليتم الاتصال بخادم الشركة وجلب آخر تحديث لك لتصبح انت وملفاتك وجهازك بامان .ولكي نبين لكم اهمية التحديث فلقد كانت لدينا ملفات تحمل فيروسات لم انكتشفها الا بعد التحديث . سجن الفيروسات (او الحجر الصحي) هل لديك فيروسات ارسلتها الى السجن وتريد ان تراها لتقوم عليها ببعض العمليات او مجرد الفضول, مهما كان الهدف تستطيع فعل ذلك عن طريق الزر Quarantine من الشاشة الرئيسية لتشاهد الملفات الموجودة لتفعل بها ما تشاء .
وسنواصل الحديث في حلقة قادمة ان شاء الله.
صقر بن محمد العنزي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
عزيزتـي الجزيرة
ملحق الاتصالات
الريـــــــاضيــــة
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved