Wednesday 10th November, 1999 G No. 9904جريدة الجزيرة الاربعاء 2 ,شعبان 1420 العدد 9904


إطلاق اسم الملك عبدالعزيز رحمه الله على مجمع الاتصالات وإطلاق اسم الملك خالد على مركز التحكم في الشبكة الوطنية
سمو ولي العهد يرعى اليوم حفل شركة الاتصالات السعودية

* الرياض محمد السنيد واس
بمشيئة الله تعالى يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الحفل الذي تقيمه شركة الاتصالات السعودية اليوم الاربعاء الثاني من شهر شعبان بمناسبة الانتهاء من تنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى.
أعلن ذلك لوكالة الانباء السعودية معالي وزير البرق والبريد والهاتف رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية الدكتور علي بن طلال الجهني.
وعبّر معاليه عن سعادته برعاية سمو ولي العهد للاحتفال وقال: ان ذلك يوم يتطلع اليه جميع منسوبي شركة الاتصالات السعودية وسيكون حافزاً لهم ان شاء الله لبذل المزيد من الجهد والعطاء لتحقيق ما يتطلع اليه المواطنون والمقيمون في مجال الاتصالات.
وأفاد معاليه ان تلك المشروعات التي تحتفل الشركة بالانتهاء من تنفيذها اسهمت وستسهم ان شاء الله في رفع مستوى الشبكة الوطنية للاتصالات وزيادة رقعة انتشار الخدمات الهاتفية بأنواعها.
وبيّن معاليه ان من اهم تلك المشروعات انتهاء تنفيذ مشروع التوسعة الهاتفية السادس لتوريد وتركيب مليون ونصف مليون خط هاتفي بجميع مكوناتها الذي بدأ تنفيذه عام 1994م وكان من المقرر ان ينتهي في منتصف عام 2001م مؤكداً ان الفرق شاسع وكبير بين تركيب مقسمات بسعة مليون ونصف مليون خط وبين تركيب وبناء شبكة متكاملة لاستيعاب مليون ونصف مليون خط مثل منافد العبور التي تربط بين المملكة والدول الاخرى والشبكة التي تربط بين المدن وجامعات الخطوط والشبكة الخارجية وبرامج الكمبيوتر ووسائل العناية بالمشتركين وغيرها من التفاصيل وهو ما اشتمل عليه هذا المشروع العملاق.
وأضاف معاليه ان من هذه المشروعات اكتمال بناء شبكة للهاتف الجوال بسعة مليون خط تغطي اكثر من سبعين مدينة وبلدة بالاضافة الى تغطيتها لمعظم الطرق الرئيسية بالمملكة وانتهاء اعمال مشروع تحديث المقاسم الهاتفية لمواجهة مشكلة عام 2000م حيث تم استبدال اكثر من سبعمائة ألف خط كانت تعمل على مقاسم تناظرية قديمة بمقاسم رقمية جديدة تتوافق مع انظمة عام 2000م.
وأشار معاليه الى ان من هذه المشروعات ايضاً تحويل شبكة الاتصالات بجميع مكوناتها الى شبكة رقمية حديثة حيث انه باكتمال استبدال جميع المقاسم التناظرية القديمة سواء لحل مشكلة عام 2000م او لحل مشكلة تعثر المكالمات في نهاية هذا العام الميلادي ان شاء الله ستكون جميع مكونات شبكة الاتصالات شبكة رقمية حديثة.
كما أوضح معالي وزير البرق والبريد والهاتف رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية انه تمت موافقة المقام الكريم على اطلاق اسم الملك عبد العزيز رحمه الله على مجمع الاتصالات ليصبح مجمع الملك عبد العزيز للاتصالات واطلاق اسم الملك خالد رحمه الله على مركز التحكم في الشبكة الوطنية ليصبح مركز الملك خالد للتحكم في الشبكة الوطنية .
من جهة أخرى ومع التطور العالمي للاتصالات ولمواكبة المستجدات في هذا المجال والطلب المتزايد على خدمات الاتصالات والمنافسة عالمياً تم تحويل قطاع البرق والهاتف إلى شركة مساهمة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 213 وتاريخ 23/12/1418ه بتأسيس شركة الاتصالات السعودية حيث بدأت أعمالها بتاريخ 6/1/1419ه الموافق 2/5/1998م وقامت الشركة منذ انشائها بالآتي:
1- توسعة الشبكة الهاتفية وتحديثها حتى تصبح قادرة على تقديم خدمات اتصالات عالية المستوى بالاضافة إلى توسعة شبكة الربط بين المقاسم لحل مشكلة الاختناق ورفع مستوى أداء الشبكة بكافة مناطق المملكة وتحديث الشبكة وتحويلها من النظام التناظري إلى النظام الرقمي.
2- تأسيس شبكة الاتصالات بعيدة المدى باستخدام انظمة كوابل الألياف البصرية التي تستخدم النظام الرقمي.
3- تم تركيب أكثر من 850 ألف خط هاتفي خلال الثمانية عشر شهراً الماضية.
4- توجه الشركة لتولي مهام التشغيل والصيانة الذاتية لعناصر الشبكة الرئيسية في سياستهم في تحسين الخدمات وتقليل التكاليف التشغيلية.
5- اتاحة المزيد من فرص الاستثمار أمام الشركات المتخصصة لتنفيذ وتشغيل بعض الخدمات بما يكفل تحقيق المنفعة المتبادلة للشركة والمستثمرين مع الحفاظ على مستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمشتركين.
6- اعادة هيكلة الشركة والتحول إلى العمل وفقاً للأسلوب التجاري وتعديل الأنظمة المالية والادارية للشركة.
7- تسهيل اجراءات الحصول على الخدمات وبما يحقق الأهداف الموضوعة ويحقق أيضاً رضى المشترك ورفع كفاءة وفعالية أداء الأعمال وتطوير ورفع كفاءة أداء الشبكة مع بناء قوة عمل قادرة على تنمية الايرادات وزيادة الربحية والاستعداد للمنافسة.
الخدمات الرأسية
بلغ اجمالي الخطوط العاملة بالمملكة نحو 4,5 مليون خط من ثابت وجوال ونداء آلي ، ففي مجال الهاتف الثابت بلغ اجمالي الخطوط العاملة 2,8 مليون خط بزيادة قدرها 850 ألف خط عما كانت عليه قبل بدء الشركة أعمالها فيما بلغ عدد اجمالي خطوط الهاتف الجوال 800 ألف خط أما عدد خطوط خدمة النداء الآلي فتبلغ 800 ألف خط نداء.
الاتصالات الدولية
تم مضاعفة عدد الدوائر الدولية من خمسة آلاف دائرة إلى أكثر من عشرة آلاف دائرة تربط المملكة مع 240 دولة عبر عدد من محطات الأقمار الصناعية بالاضافة إلى الربط مع الدول المجاورة عبر الشبكات الأرضية والكوابل البحرية الأمر الذي أسهم في سرعة وسهولة الاتصالات وقيام العلاقات التجارية المتبادلة مع الدول.
مواجهة مشكلة عام 2000
حرصت شركة الاتصالات السعودية على العمل في جميع الاتجاهات لتحويل وتطوير جميع أجهزة الشبكة الوطنية بالمملكة لتتواءم مع متطلبات عام 2000 وذلك باتخاذ العديد من الاجراءات لمعالجة هذه المشكلة وسخرت قدراً كبيراً من مواردها البشرية والمالية لحماية الشبكة الوطنية التي ترتبط بأجهزة الكمبيوتر في المستشفيات والبنوك وشركات الكهرباء والطيران المدني والجهات الأمنية وقد تم استبدال جميع المقاسم التناظرية بمقاسم رقمية حديثة مطابقة لمتطلبات عام 2000م ، كما تم تعديل جميع أنظمة الاتصالات بعيدة المدى لتكون متوافقة مع عام 2000م.
وحصر جميع العناصر المحتمل عدم توافقها مع بداية القرن القادم وإعداد برنامج تنفيذي للإصلاح وقد تم تنفيذه والانتهاء منه بنجاح خلال شهر سبتمبر 99م.
اجراءات وأساليب تقديم الخدمة
تم التركيز على تبسيط أساليب تقديم الخدمة والعناية بالمشترك وزيادة مكاتب خدمات المشتركين مع توفير عدد منها في المراكز التجارية واستحداث مكاتب لخدمة قطاع الاعمال وتفعيل دور العاملين في مركز (907 ، 902 ، 904) للحصول على الخدمات دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب خدمات المشتركين وتطبيق مفهوم الموظف الشامل.
خدمات الحج
تقوم شركة الاتصالات السعودية سنوياً على اعداد وتجهيز شبكة الاتصالات خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة بكافة مكوناتها وتجهيزاتها وكوابل محورية وشبكة اتصالات فضائية وذلك بغية انسياب حركة الاتصالات الدولية الداخلية عملاً على راحة ضيوف الرحمن وتيسيراً لهم للاتصال بأهلهم وذويهم ، وكذا توفير دوائر الربط الخاصة بالبث الاذاعي والتلفزيوني والنقل المباشر لمناسك الحج من المشاعر المقدسة لكافة الدول الاسلامية.
خدمة الاتصال الفضائي (الايريديوم)
خدمة جديدة تمكن المشتركين في خدمات الهواتف اللاسلكية من الاتصال من أي موقع إلى موقع آخر على الكرة الأرضية عن طريق الارتباط بالأقمار الصناعية.
تهيئة ورفع كفاءة الشبكة
تم استبدال 1,4 مليون خط من المقاسم التناظرية القديمة بمقاسم رقمية حديثة لتتماشى مع تطور تقنية الاتصالات.
استخدام تقنية الشبكة اللاسلكية المحلية (W.L.L) لتقديم الخدمة إلى المناطق التي يتعذر ايصال الخدمة إليها من خلال الشبكة الارضية.
تقنية الكسب الزوجي Pair Gain والتي تمكن من زيادة سعة الشبكة الأرضية القائمة بدون الأعمال الميدانية وزيادة عدد الخطوط المتاحة في جامعات الخطوط (الكبائن).
خدمة القرى والهجر
نظراً لما توليه الشركة من أهمية لتوفر الاتصالات لأكبر عدد من القرى والهجر فقد تم توفير الخدمة من نظام الهاتف الريفي لما يزيد على 500 قرية وهجرة.
مركز التحكم بالشبكة الوطنية
يعتبر مركز التحكم بالشبكة الوطنية من أهم المراكز الموجودة في شبكة الاتصالات السعودية فهو يمثل أعلى وأشمل مراحل مراقبة الأداء لجميع خدمات الاتصالات على مستوى المملكة وهو للشركة بمثابة عين الصقر التي تشرف على كامل عناصر الشبكة ومكوناتها ومدى ترابطها وتناغمها ويمكن من خلاله للمختصين التأكد من أن الشبكة تعمل بصورة متكاملة كوحدة واحدة تحقق أرقى درجات الأداء والتشغيل المطلوبة.
الخدمات الجديدة
تم تقديم عدد من الخدمات الجديدة مثل:
* خدمة البطاقة المسبوقة الدفع Prepaid Card :
وهي خدمة تتيح لحامل البطاقة اجراء المكالمة من أي هاتف عادي أو عمله وتخصم المكالمة من رصيد البطاقة وتم تقديم هذه الخدمة بواسطة عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية تحت اشراف شركة الاتصالات السعودية.
* خدمة الانترنت:
تحتل شبكة الانترنت والمعلومات دوراً حيوياً تتزايد أهميته يومياً وبتوجيه كريم قامت الشركة خلال فترة قصيرة جداً بتهيئة شبكة انترنت حديثة توفر الخدمة لحوالي 200 ألف مشترك كما تم ربط 30 مقدماً للخدمة من القطاع الخاص ، وتسعى الشركة إلى خدمة مليون مشترك في القريب العاجل إن شاء الله ، بالاضافة إلى تأسيس شبكة معلومات ذات سرعات عالية تمكن قطاع الأعمال من تبادل البيانات والمعلومات من خلال كوابل الألياف البصرية ومحطات الأقمار الصناعية.
* خدمات قطاع الأعمال:
تم تقديم خدمة نقل المعلومات الرقمية DDN وكذا خدمة نقل المعلومات غير المتزامن ATM وهو البنية الأساسية لخدمات المعلومات في المملكة والتي ستمكن من استيعاب الزيادة المتوقعة للخدمات الجديدة.
* الخدمات المضافة (الرأسية):
وهي خدمات تمكن مشترك الهاتف من الاستفادة من خصائص جديدة مثل (إظهار رقم المتصل ، المكالمات الجماعية ، انتظار المكالمات ، تحويل المكالمات) وتخدم نحو 500 ألف مشترك.
* خدمة الاتصال بالطوارئ على الطرق:
وذلك من خلال توفير هواتف على الطرق السريعة تمكن المسافر من اجراء الاتصال بخدمات الطوارئ وقد تم توفير هذه الخدمة على الطرق الرئيسية (الرياض ، جدة ، مكة ، الطائف ، الدمام) كمرحلة أولى ومن المقرر تغطية بقية الطرق الرئيسية بالمملكة.
* خدمة البريد الصوتي :
من الخدمات التي تقدمها الشركة للمشتركين والتي من خلالها يستطيع المشترك الحصول على رقم صوتي خاص به للتعامل مع الرسائل الصوتية التي ترد إليه من داخل وخارج المملكة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
عزيزتـي الجزيرة
ملحق الاتصالات
الريـــــــاضيــــة
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved