Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


رأسمال مايكروسوفت يتراجع نحو عشرين مليار دولار

* نيويورك أ,ف,ب
تراجعت رسملة شركة مايكروسوفت وهي الاكبر في العالم بما يقارب عشرين مليار دولار امس الاول مع تدني سعر السهم الناتج عن قرار القاضي توماس جاكسون في دعوى الاحتكار التي تواجهها الشركة.
وقد تراجع السهم بنسبة 4 % ليسجل 88 دولاراً أمس عند الساعة 16,30 تغ على مؤشر ناسداك البورصة الالكترونية الامريكية.
وبلغت قيمة رسملة الشركة 452 مليار دولار في مقابل 471 مليار الجمعة قبل ان يعلن القاضي احتكار الشركة لبرامج المعلوماتية.
الا ان المحللين اعتبروا تراجع سعر السهم حافزاً على الشراء, اذ اشارت شركة سالومون سميث بارني للسمسرة ان سعر السهم سيستفيد الى حد كبير من اطلاق صيغة العام الفين لنظام التشغيل ويندوز في شباط/ فبراير.
واعلن نيل هرمان المحلل في شركة سالومون سميث بارني اننا نلاحظ ان مايكروسوفت تتجه نحو ما يمكن ان يشكل اهم حقبة مبيعات في تاريخها مع اطلاق برنامج ويندوز 2000.
ولا يعتقد الخبراء ان محاكمة مايكروسوفت بتهمة الاحتكار ستكون لها انعكاسات فورية لانهم يتوقعون ان الشركة ستستأنف الحكم الذي يمكن ان يصل الى المحكمة العليا وهو اجراء قد يستغرق سنوات,واعتبر هارمن ان احتمال التوصل الى اتفاق ودي بين مايكروسوفت وهيئات مكافحة الاحتكار وارد جداً مما يمكن ان يرفع سعر السهم الى حد كبير الا انه استبعد امكان تقسيم المجموعة الى شركات عدة معتبرا ان مايكروسوفت سكتسب في الاستئناف .
وكانت مايكروسوفت احتلت في خريف العام 1998 المرتبة الاولى في قائمة الشركات الأكبر رسملة في العالم وحلت بذلك محل جنرال اليكتريك اما الآن ومع تراجع سعر سهم مايكروسوفت فان المنافسة على اشدها لا سيما ان رسملة جنرال اليكتريك تبلغ 440 مليار دولار.
وفي بداية محاكمة الاحتكار بين مجموعة بيل غايتس في تشرين الاول/ اكتوبر 1998 كان سعر تداول السهم 55 دولاراً ورسملة الشركة 293 مليار دولار.
وقد بلغت رسملة الشركة اعلى مستوى لها هذا الصيف عندما بلغت 518 مليار دولار الا ان السهم كان استقر منذ فترة عند 95 دولاراً والرسملة عند 488 مليار دولار تقريباً.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved