Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


الأمير سلطان يبحث مع جاك شيراك العلاقات وسلام الشرق الأوسط
سموه: العلاقات السعودية الفرنسية وطيدة ومتطورة
ريشار: المملكة تضطلع بدور مهم في المنطقة,, ولقاءاتنا تحقق نتائج ملموسة

* باريس الجزيرة واس
استقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في قصر الاليزيه في باريس حيث عقدا جلسة مباحثات جرى خلالها مناقشة المسائل الخاصة بالامن والاستقرار في منطقة الخليج وعملية السلام الشرق أوسطية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد عقد مساء امس الأول جلسة مباحثات مع معالي وزير الدفاع الفرنسي الين ريشار وذلك بمكتب معاليه في باريس.
وفور وصول سمو النائب الثاني الى مكتب معالي وزير الدفاع الفرنسي سجل كلمة في سجل الزيارات.
ثم عقدت جلسة المباحثات بين الجانبين حيث القى معالي وزير الدفاع الفرنسي الين ريشار في بداية الجلسة كلمة رحب فيها بسموه والوفد المرافق.
واكد معاليه ان الجمهورية الفرنسية تولي علاقاتها مع المملكة العربية السعودية اهتماما بالغا لما فيه خدمة المصالح المشتركة بين البلدين والتعاون الثنائي في عدد من المجالات.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز كلمة شكر فيها معالي وزير الدفاع الفرنسي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
واشار سموه الى ان العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية علاقات وطيدة بدأت منذ عام 1967 واخذت في تطور مستمر حتى الان مع ايجابية التعاون في العديد من المجالات.
واكد سمو النائب الثاني ان زيارات المسئولين في البلدين متتابعة وايجابية لما فيه خدمة المصالح المشتركة وتدعيم العلاقات الثنائية.
ثم بدأت الجلسة المغلقة بين الجانبين تم خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات واستعراض مسيرة السلام في الشرق الاوسط ومجمل القضايا الراهنة والاحداث على الساحات الدولية.
وفي نهاية الجلسة تبودلت الهدايا التذكارية.
وحضر الجلسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير التجارة اسامة فقيه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان.
واكد وزير الدفاع الفرنسي الين ريشار بعد استقباله لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان هذه الزيارة تندرج في اطار تعزيز العلاقات المتينة التي تجمع المملكة العربية السعودية وفرنسا وانها تشكل فرصة للتداول في القضايا الاستراتيجية الهامة التي تهم البلدين الصديقين.
ونوه وزير الدفاع الفرنسي بالدور المهم الذي تضطلع به المملكة في المنطقة .
واعتبر الوزير ريشار ان لقاءاته المتكررة مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان كانت تؤدي دائما الى نتائج ملموسة لتوحيد وتقريب وجهات النظر.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام قد وصل مساء أول امس الثلاثاء الى الجمهورية الفرنسية في زيارة رسمية بدعوة من فخامة الرئيس الفرنسي جاك شيراك تستغرق عدة ايام.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى مطار اورلي بالعاصمة الفرنسية باريس معالي وزير الدفاع الفرنسي الين ريشار وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فيصل الحجيلان وسفير الجمهورية الفرنسية لدى المملكة برنار بوليتي والملحق العسكري السعودي بفرنسا العقيد طيار ركن عبدالله السحيباني.
ولدى توقف الطائرة صعد اليها سفير خادم الحرمين الشريفين بفرنسا فيصل الحجيلان للترحيب بسموه ومرافقته عند النزول.
وعند سلم الطائرة صافح سمو النائب الثاني معالي وزير الدفاع الفرنسي الين ريشار.
ثم عزف السلامان الوطنيان للمملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا.
بعد ذلك استعرض سموه حرس الشرف.
ثم صافح سمو النائب الثاني كبار مستقبليه من اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في فرنسا واعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس.
وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار ادلى سموه بتصريح لوسائل الاعلام اكد فيه ان الزيارة تأتي في اطار تبادل وجهات النظر حول القضايا الراهنة وتوطيد العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية حيث تسعى فرنسا دائما الى دعم عملية السلام وتحقيق الامن والاستقرار في العالم.
ويرافق سمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الامير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التجارة اسامة فقيه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان.
وكان سمو النائب الثاني قد غادر مدينة اغادير بالمملكة المغربية الشقيقة في وقت سابق حيث كان في وداعه بمطار اغادير سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور عبدالعزيز محيى الدين خوجة والملحق العسكري بالسفارة وعضو من التشريفات الملكية المغربية وعدد من المسئولين المغاربة.
وقد اكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فيصل الحجيلان ان زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لفرنسا التي بدأت امس تأتي تأكيدا على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين التي بدأها جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله عندما زار فرنسا والتقى بالرئيس الجنرال شارل ديغول واستمرت هذه العلاقات في تطور يوما بعد يوم.
ووصف السفير فيصل الحجيلان العلاقات السعودية الفرنسية بأنها علاقات وطيدة تهدف الى تحقيق المصالح المشتركة وخدمة الشعبين الصديقين فيما يتعلق بالنواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.
واشار الحجيلان في تصريح لوكالة الانباء السعودية الى ان زيارة سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز لفرنسا تكتسب اهمية بالغة حيث يودع العالم الالفية الثانية ويستعد لاستقبال الالفية الثالثة ووضع الاطر والتنظيمات ومواجهة التحديات للقرن الواحد والعشرين, وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا ان السياسة السعودية اكتسبت احترام وتقدير دول العالم لما تتميز به هذه السياسة من حنكة واحترام للدول الاخرى وحرصها على توفير الامن والاستقرار في ارجاء المعمورة.
واعرب عن أمله في ان تحقق زيارة سمو النائب الثاني لفرنسا المزيد من تدعيم وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved