Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


الأمير نايف عقب رعايته حفل شركة الاتصالات نيابة عن سمو ولي العهد
لا صحة للادعاءات الروسية بوجود إمدادات أسلحة من المملكة للشيشان
استعمال الأجهزة اللاسلكية بدون ترخيص يعرض مستعمليها للعقوبة

* الرياض محمد السنيد سعد العجيبان
نفى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية صحة الادعاءات الروسية القائلة بقيام بعض الدول العربية والاسلامية ومن بينها المملكة العربية السعودية في امداد الشيشان بأسلحة ومرتزقة ومقاتلين,, وقال سموه إنه لا صحة لهذا الأمر ابداً.
جاء ذلك في معرض رده على اسئلة الاعلاميين ظهر امس عقب رعايته نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني احتفالات شركة الاتصالات السعودية بالانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع وذلك بمقر مجمع الاتصالات بالمرسلات بمدينة الرياض.
ورداً على سؤال لالجزيرة حول سعي المملكة الجاد للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطا تطالبها بالتخلي عن بعض الثوابت في حال رغبتها للانضمام للمنظمة علق سمو وزير الداخلية قائلاً: إن المملكة وبلا شك سيكون لها وجود في كل تنظيم عالمي دولي ولكن لكل دولة الحق بأن تتحفظ على ما يخدم مصالحها.
وفي معرض رده على سؤال آخر لالجزيرة حول انتشار الأجهزة اللاسلكية في المنازل والسيارات ومدى تأثيرها على الأجهزة الامنية قال سموه: إن جميع هذه المقتنيات بدون ترخيص من الجهات المختصة غير مشروعة وبالتالي سيكون لها تأثير ومن يقتني هذه الأشياء سيعرض نفسه للعقوبة مشدداً على ضرورة تعاون جميع المواطنين في مثل هذه الأمور.
وعلّق سمو وزير الداخلية حول دور مجلس القوى العاملة تجاه التوصيات التي خرج بها المؤتمر الخامس لرجال الأعمال قائلاً: إن مجلس القوى العاملة وجد من اجل هذا الأمر وهو يتابع كل هذه الأمور وسيعمل كل ما بوسعه من أجل وضع عملية السعودة في موقعها الصحيح.
واضاف سموه أملنا في التعاون مع جميع المواطنين سواء كانوا رجال أعمال أو عاملين بأن نجد جميع السعوديين عاملين بإذن الله.
وجدد سموه فيما يتعلق بالنظام الجديد للكفيل بأن النظام سيحفظ حقوق المكفول الأجنبي والكفيل السعودي.
وفيما يتعلق بمستجدات التحقيقات مع هاني الصايغ قال سمو وزير الداخلية إن التحقيق ما زال قائماً ولا نقول عنه أكثر مما نقول عن الآخرين لأنه ليس له اي تميز فهو مواطن سعودي يخضع لجهات التحقيق.
وابان سموه حول ما أعدته وزارة الداخلية للتوعية بخطورة استخدام الهاتف الجوال اثناء قيادة المركبة بأن ذلك محل اهتمام وبلا شك اي سائق ينصرف عن الاهتمام بقيادته لاي سبب من الاسباب يعتبر ذلك مخالفة وبالتالي يكون محل عقوبة من المرور.
وأشار سموه الى ان التشاور قائم بين وزارة الداخلية ووزارة البرق والبريد والهاتف لتنظيم هذه الامور لما يحفظ للمواطنين سلامتهم وفي نفس الوقت يحفظ للاتصالات أداءها المناسب.
وعبر سمو وزير الداخلية عن سروره لما شاهده من منجزات خلال رعايته الحفل وقال: لقد شرفني سمو سيدي ولي العهد بأن أنوب عن سموه في هذه المناسبة الكريمة والرائدة في نفس الوقت وما شاهدناه هذا اليوم يجعلنا على ثقة بأن الاتصالات بالمملكة ستكون في مستوى لا يقل عنه في أي دولة متقدمة.
ولا شك ان جهود معالي الاخ الدكتور علي الجهني ورجال وزارة البرق والبريد والهاتف موفقة ونحن على ثقة بأنهم عند حسن ظن كل مواطن بإذن الله.
وكان الأمير نايف بن عبدالعزيز قد رعى ظهر أمس نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ظهر أمس حفل شركة الاتصالات السعودية بمناسبة الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات المهمة ومرور ثمانية عشر شهرا على بدء أعمال الشركة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي وزير البرق والبريد والهاتف ورئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية الدكتور علي بن طلال الجهني وأعضاء مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية ووكلاء وزارة البرق والبريد والهاتف ورئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس عبدالرحمن اليامي.
ثم عزف السلام الملكي.
بعد ذلك ازاح سموه الستار عن اللوحة التذكارية لمركز الملك خالد للتحكم بالشبكة الوطنية ثم استمع سموه إلى شرح مفصل عن المركز.
بعدها بدىء الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم, بعد ذلك القى عضو مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
يشرفني يا صاحب السمو وأنتم ترعون حفلنا هذا نيابة عن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في موقع آخر من مواقع التنمية السعودية المرموقة، المشهود لها بالحكمة والتفوق وبعد النظر، وذلك بفضل الله، ثم بفضل التوجيهات السديدة من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
وقال الحقيل في كلمته:
اسمحوا لي أن أشير هنا إلى أنه بالإضافة إلى ما بُذل سابقا في مجال الاتصالات لدفع عجلة التنمية في المملكة، فقد وجدت شركة الاتصالات السعودية، حين بدأت عملها في مطلع عام 1419ه أنه لايزال هناك الكثير من الطموحات، التي تتناسب بطبيعتها مع التطور الكبير الذي فاق التوقعات في كثير من مرافق البناء والتنمية في بلادنا, وقد باشرت الشركة مهماتها لتواكب مستجدات هذا التطور ولتحقق أهدافها الكبيرة المرسومة من قبل قيادتنا الحكيمة.
وأوضح أن شركة الاتصالات السعودية اتجهت فور انشائها إلى التعجيل باستكمال مشروعات التوسعة لشبكة الاتصالات من خلال إبرام عقود جديدة تختص بصفة رئيسة بتوسعة شبكة الربط بين المقاسم لحل مشكلة الاختناقات، ورفع مستوى أداء الشبكة في جميع مناطق المملكة وتحديث هذه الشبكة عن طريق تحويلها من النظام التناظري إلى النظام الرقمي، كما تم تأسيس شبكة الاتصالات بعيدة المدى، لينتج عن كل هذه الأعمال تحقيق ايجابيات عديدة حيث تم تركيب أكثر من ثمانمائة وخمسين ألف خط هاتفي ثابت في الفترة الماضية من عمر الشركة كما تم تركيب وتشغيل أكثر من أربعمائة ألف خط هاتف جوال، وتمت زيادة عدد الدوائر الدولية للاتصالات من خمسة آلاف دائرة إلى أكثر من عشرة آلاف دائرة، تربط المملكة مع مائتين وأربعين دولة، عبر عدد من محطات الأقمار الصناعية.
وفي الأشهر القليلة الماضية بلغ ما تركبه وتشغله شركة الاتصالات من خطوط جديدة، ما يقارب مائة ألف خط هاتفي شهريا منها حوالي ثمانين ألف خط هاتف ثابت، وحوالي عشرين ألف خط هاتف جوال.
وبذلك نستطيع أن نقول أن مشكلة الاختناقات في شبكة الاتصالات بالمملكة قاربت نهايتها، وفي الوقت الذي ستظل الشركة بتوجيهات متواصلة من حكومتنا الرشيدة معنية بالقضاء على هذه المشكلة نهائيا في القريب العاجل، إن شاء الله، فإنها تنظر بنفس الاهتمام إلى ايجاد حلول فاعلة ودائمة للمشكلات الأخرى، حرصا منها على مواكبة النمو المستمر الذي تشهده جميع القطاعات في بلادنا الغالية والتطور المستمر الذي يشهده قطاع الاتصالات بالذات على مستوى عالمي.
وقال إن شركة الاتصالات السعودية التي عنيت أول ما عنيت بتوسعة شبكة الاتصالات وحل مشكلة الاختناقات فيها قد واكبت المستجدات العالمية على اختلافها حيث أخذت في اعتبارها مبكرا التعامل مع مشكلة عام ألفين في أجهزة وشبكات الكمبيوتر ليتم بناء على ذلك تعديل جميع الأنظمة ووسائل النقل لتتوافق مع عام ألفين، كما تم رفع سعة المقاسم إلى ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف خط رقمي مطابق لمتطلبات عام ألفين، بحيث يمكنها استيعاب الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات بجميع أنواعها.
وبالإضافة إلى تقديمها عددا من الخدمات الجديدة فإن الشركة بأمر سام كريم ساهمت في تشغيل شبكة الانترنت في المملكة من خلال تهيئة الشبكة الوطنية لهذه الخدمة، بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث تم الترخيص لعدد من المؤسسات لتقديم هذه الخدمة العالمية، ذات الأثر المباشر على مختلف قطاعات التنمية والتطور باعتبارها في الوقت الحاضر مصدرا لا غنى عنه للحصول على المعلومات وتبادل المنافع ومعرفة المستجدات أولا بأول، على مستوى العالم ككل.
وأشار إلى ان الشركة استفادت في جميع أعمالها من تجارب دولية عديدة في مجال الاتصالات، كما استفادت من آراء وخبرات عدد من المستشارين العالميين، مما مكنها من إنجاز هذه الأعمال في مدة زمنية يسيرة، كما مكنها ذلك من إضافة هذه التجارب والخبرات الدولية إلى طاقات السعوديين العاملين بها من مهندسين وفنيين وإداريين، حيث يطورون كل يوم مهاراتهم وخبراتهم في مجال الاتصالات الذي شهد في السنوات الاخيرة على وجه التحديد، قفزات تقنية هائلة تتابعها الشركة بحرص واهتمام لكي تكون قادرة على تحقيق الأهداف المأمولة منها، ألا وهي تقديم خدمات اتصالية أفضل بتكاليف أقل لجميع المستفيدين.
كلمة د, الجهني
ثم ألقى معالي وزير البرق والبريد والهاتف الدكتور علي بن طلال الجهني كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو وزير الداخلية وأصحاب السمو والفضيلة والمعالي.
وقال الجهني في كلمته:
يا صاحب السمو: أقف الآن في دهشة وابتهاج حينما استحضر تاريخ الدولة السعودية التي مضى على تأسيسها أكثر من 270 سنة مرت خلالها بانتصارات عظيمة وتحديات كبرى لم تزدها إلا إصرارا على الالتزام بمنهج مؤسسيها.
وقبل مائة سنة دخل الرياض عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود ولسان حاله يردد قول الليثي:
لسنا وإن أحسابنا كرمت
يوماً على الأحساب نتكل
نبني كما كانت أوائلنا تبني
ونفعل مثل ما فعلوا
لم يكن الملك عبدالعزيز طالباً لثأر، ولم يكن دافعه الاعتزاز بالقبيلة التي ينتسب إليها أو الإقليم الذي ينتمي إليه، بل كان صاحب رسالة أهم من كل هذه الاعتبارات وأجلّ وأسمى.
وقال لم يكن له من بين أبناء هذه الجزيرة أعداء، كان له خصوم، حاربهم وحاربوه، ولكنه لم يعادهم، ولذلك كان انتصاره عليهم نصرا لهم قبل أن يكون نصرا له.
وكل خصومه بالأمس أصبحوا جميعا من أشد المعجبين والموالين والمحبين له ولأبنائه من بعده.
وقال: حكام هذه البلاد يا صاحب السمو ليسوا نكرات أتوا في غفلة من التاريخ على ظهر دبابة، ولم يفرضهم مستعمر أجنبي على هذا الوطن، بل هم من أبناء هذا الوطن، وأبناء هذا الوطن منهم.
وبفضل الله ثم بفضل الملك عبدالعزيز ورجاله رحمهم الله جميعاً لسنا اليوم كما كنا من قبل، قبائل متناحرة، وأقاليم متنافرة، كلنا اليوم سعوديون، وكل مواطن من مواطني المملكة العربية السعودية بصرف النظر عن مكان ميلاد آبائه وأجداده، ابن من أبناء عبدالعزيز, فصارت المملكة العربية السعودية حقيقة لا مجازا هي دولة التوحيد، توحيد العبادة لله وتوحيد القبائل والأقاليم في وطن واحد للجميع.
ولأن الملك عبدالعزيز رحمه الله أعطى أولى الأولويات للوحدة واستتباب الأمن فقد كانت الاتصالات في مقدمة أولوياته، فكان اللاسلكي أو التلغراف لسانه وعينه وأذنه، وكانت البرقيات التي تنهمر يوميا على ديوانه، رحمه الله، أينما كان، من داخل المملكة وخارجها، هي مصدر معلوماته اليومية عن دولته وشعبه موضحا ونمو شبكة اللاسلكي من بدايتها المتواضعة في تلك الشنطة المشهورة حتى شملت كل بلدة وقرية وهجرة في أطراف المملكة المترامية, وأوضح د, الجهني في كلمته قائلا: وهانحن اليوم نتشرف يا صاحب السمو برعايتكم الكريمة نيابة عن أخيكم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله لاحتفال شركة الاتصالات السعودية بالانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع الهاتفية الكبرى:
أولا: المشروع المسمى بالتوسعة الهاتفية السادسة لتوريد وتركيب 1,5 مليون ونصف مليون خط هاتف بجميع مكوناتها الهائلة المترابطة التي يصعب حصرها، والذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في منتصف عام 2001م حسب العقد الذي تم توقيعه في عام 1994م.
إلا أنه بعون الله ثم جهود أبنائكم مهندسي الاتصالات تم التغلب على التأخير والصعوبات التي واجهت المشروع في البداية، وقد انتهى تنفيذ هذا المشروع قبل 18 ثمانية عشر شهرا من الموعد المتعاقد عليه.
ثانيا: اكتمال بناء شبكة للهاتف الجوال بسعة مليون خط، تغطي أكثر من 70 مدينة وبلدة ومعظم الطرق الرئيسية ابتداء من الجبيل شرقا وحتى جدة غربا.
ثالثا: تحديث المقاسم الهاتفية لمواجهة مشكلة عام 2000م والقضاء على مشكلة الاختناقات مؤكدا انه بهذا التحديث ستكون مكونات شبكة الاتصالات في نهاية هذا العام الميلادي ان شاء الله جميعها رقمية, وهذا نادرا ما يحدث في شبكة اتصالات وطنية في أي بلد حتى لو كانت مساحته تساوي ضعف مساحة المملكة.
وقال يا صاحب السمو,, ان الاتصالات اليوم ليس في المملكة فحسب بل في كل الدول الصناعية وغالبية الدول النامية تحتل مكان الصدارة, واذا كان الاقتصاد العالمي المتقدم يسمى بالأمس القريب بالاقتصاد الصناعي فمع نهاية هذه الألفية الميلادية سيتحول اسمه الى اقتصاد الانترنت والاتصالات .
بل لو ألقينا نظرة سريعة على اقتصاديات كثير من الدول، لوجدنا الآن ان اكبر شركة في كل من اليابان والمانيا والبرازيل وهونج كونج وسنغافورة وغيرها هي الشركة المتخصصة في تقديم خدمات الاتصالات, وأكد معاليه أنه في بريطانيا أكبر قطاع اقتصادي هو قطاع الاتصالات ووفقا لدراسة نشرتها مؤخرا وزارة التجارة الأمريكية تبين انه ما بين الأعوام 1995م و1998م أسهمت الاتصالات وما هو متصل بها مباشرة من صناعات بنحو 35% من الزيادة الحقيقية في الدخل الوطني الأمريكي.
وتشير نفس الدراسة الى انه خلال سبع سنوات من الآن، سيعمل 50% من مجموع العاملين الأمريكيين في قطاع الاتصالات وما يتعلق به مباشرة من صناعات واضاف معاليه قائلا انه في المملكة العربية السعودية فيبلغ معدل نمو القطاع الخاص حاليا نحو 6% وهي نسبة عالية بكل المقاييس، ولكن نسبة النمو في قطاع الاتصالات السعودي تجاوزت 20%.
ونتيجة لتخصيص قطاع الاتصالات السعودي فإن هذا القطاع يمرّ بطفرة حقيقية بدأت منذ ثمانية عشر شهرا فقط، واذا كان عهد الطفرة بمعناها العام، قد انتهى، فإن الطفرة في قطاع الاتصالات تحديدا، غلام لم يبلغ أشده بعد.
فبينما لم يتجاوز الايراد الشهري للاتصالات السعودية قبل التخصيص 700 مليون ريال شهريا، فقد وصل الآن الى 1,200 مليون ريال شهريا، أي بزيادة قدرها 70%، وان شاء الله ستتجاوز ايرادات شركة الاتصالات السعودية لهذا العام خمسة عشر مليار ريال.
مؤكدا انه بحول الله وقوته ستواصل هذه الايرادات نموها بمعدل لن يقل عن 20% على مدى الأعوام الخمسة القادمة.
أما ايرادات خزينة الدولة من قطاع الاتصالات، فلم تتجاوز 30 مليار ريال في السنوات العشر التي سبقت التخصيص، أي بمعدل ثلاثة مليارات ريال سنويا، وفي العشر سنوات القادمة، يقدر الاستشاريون العالميون، ان تصل ايرادات خزينة الدولة الى نحو 100 مائة مليار ريال، أي بمعدل عشرة مليارات ريال سنويا، وهذا كله لا يشمل ما سوف يصل الى خزينة الدولة عن طريق بيع أسهم شركة الاتصالات السعودية، والذي سيكون إن شاء الله رقما يفوق بعدة مرات التقديرات الحالية إذا سار تخصيص الاتصالات بالسرعة المطلوبة لاعداده للمنافسة العالمية.
واختتم وزير البرق والبريد والهاتف كلمته قائلا: نرحب بكم مرة أخرى يا صاحب السمو أجمل ترحيب ونقدم لكم جزيل الشكر على تشريفكم لهذا الحفل.
حفظ الله لهذه البلاد قادتها، مولاي خادم الحرمين الشريفين، وعضديه، سمو سيدي ولي العهد، وسمو سيدي النائب الثاني، وشدّ أزرهم باخوتهم ورجالهم المخلصين، فلله الحمد والشكر على توفيقه لهذه البلاد وقادتها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك شاهد سمو وزير الداخلية والحضور عرضا شاملا عن الاتصالات استمر أكثر من20 دقيقة عرض من خلاله انجازات شركة الاتصالات السعودية.
ثم شرف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفل الغداء الذي اقامه معالي وزير البرق والبريد والهاتف الدكتور علي بن طلال الجهني رئيس مجلس شركة الاتصالات وحضر حفل الغداء اصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي وأصحاب الفضيلة والسعادة والمدعوون ورجال السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى المملكة,وقبل مغادرة سموه قدم معالي وزير البرق والبريد والهاتف الى سمو وزير الداخلية ثلاثة من موظفي الاتصالات السعودية من السعوديين الذين كانوا يعملون على وظائف صغيرة وأصبحوا فنيين يعملون في الأعمال الفنية في مجال الاتصالات بالشركة ثم عزف السلام الملكي توديعا لسموه الكريم ثم غادر سمو وزير الداخلية مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved