Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


فيما رأس مجلس المنطقة
الأمير فهد بن سلطان يفتتح ندوة خدمات الحجاج والمسافرين في منطقة تبوك في العهد السعودي
المتحدثون : الأمن والأمان السمة البارزة التي توفرت في العهد السعودي

* تبوك ماجد العنزي واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك مساء امس الاول الثلاثاء ندوة خدمات الحجاج والمسافرين في منطقة تبوك في العهد السعودي التي نظمتها جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ممثلة في المعهد العلمي بتبوك وذلك بالصالة الثقافية بمدينة الملك عبدالعزيز العسكرية.
وبدأت الندوة بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم كلمة رحب فيها بسمو امير منطقة تبوك وبالحضور واشار إلى ان هذه الندوة تعد احدى النوات التي تقيمها الجامعة داخل المملكة وخارجها للاحتفال بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة على يد الباني المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وأضاف الدكتور السالم ان هذه البلاد المباركة وحدها هي التي تطبق احكام الشريعة الاسلامية نصا وروحا منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية.
ولفت الى الخدمات الجليلة والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها حكومة المملكة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله وغيرهم من المسافرين الذين يمرون بمنطقة تبوك وغيرها من المناطق مشيرا إلى ان العالم بأجمعه تحدث عن هذه الخدمات الكبيرة بالاضافة الى الاهتمام بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وتوسعتهما والعناية بالمشاعر.
وشكر في ختام كلمته صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان على رعايته للندوة وعلى ما يبذله سموه من جهود لتقدم الجامعة والمعاهد العلمية في المنطقة كما شكر المشاركين في الندوة ومنسوبي المعهد العلمي في تبوك على جهودهم ومشاركتهم الفاعلة في تعليم ابناء هذه المنطقة وتوجيههم.
بعد ذلك بدأت الندوة التي أدارها الدكتور عيد بن مسعد العطوي عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود وكان اول المتحدثين فيها رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي قدم لمحات من سيرة الحج في مائة عام من خلال عدد من المحاور تناول في الاول منزلة الحج في الاسلام وفي الثاني تميز المملكة في خدمة الحجيج من خلال رعاية الحجاج والمعتمرين من الجانب الاسلامي ورعاية المملكة للحجاج من الجانب السياسي وفي الثالث مائة عام في خدمة الحجاج.
وخلص الشيخ الحميد إلى ان قادة المملكة نجحوا في تأصيل الامن والسلامة للمواطنين وحجاج بيت الله الحرام وان ذلك من اهداف الدولة التي ترتكز على تعاليم الشريعة الاسلامية.
بعد ذلك تحدث رئيس نادي تبوك الادبي وعضو مجلس المنطقة محمد عرفه عن خدمات الحجاج في منطقة تبوك متتبعا مرافق الحج والخدمات التي كانت تقدم الى الحجاج والعوامل المختلفة التي كانت تدفع الخلفاء وأمراء الحج والسلاطين الى العناية بهذه المرافق مركزا على الحج في الزاوية الشمالية الغربية منذ صدر الاسلام وحتى يومنا هذا.
واشار إلى ان رحلة الحجاج وقوافلهم العابرة لمنطقة تبوك كانت تعاني الامرين من وعورة الطريق ومخاطرها وقلة المياه وعندما دخل العهد السعودي الى هذه المنطقة اضفى عليها سياج الامن والامان ووفر الخير ورغد العيش وامتدت يد العطاء الى تبوك فكانت وما زالت بداية الخير يعبرها الكثير من الزوار والمعتمرين والحجاج.
بعد ذلك استعرض عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور عبدالله بن صالح الرقيبة عددا من الاحصائيات لحجاج بيت الله الحرام وتطوراتهم وتطرق الى اعداد الحجاج قبل التأسيس وبعد تأسيس المملكة وعرج الى تطور حركة الحج في منفذ حالة عمار.
وفي نهاية هذه الندوة تلقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك هدية تذكارية بهذه المناسبة قام بتقديمها لسموه الدكتور محمد بن سعد السالم مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ثم غادر سموه مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وحضر الندوة وكيل امارة منطقة تبوك عامر بن محمد الغرير ووكيل امارة منطقة تبوك المساعد للشؤون الامنية خليفة بن هجهوج الخليفة ووكيل امارة منطقة تبوك المساعد للشؤون الادارية والمالية جريد العنزي ورئيس بلدية منطقة تبوك الدكتور علي سالم العصيفير ومدير عام مكتب سمو امير منطقة تبوك سعهد الحيزان وقائد المنطقة الشمالية الغربية بالنيابة اللواء الركن محمد بن فايع الالمعي وقضاة المحاكم الشرعية بالمنطقة ومدير شرطة منطقة تبوك العميد ناصر سعود العرفج ومديرو الادارات الحكومية بالمنطقة وكبار قادة وضباط القوات المسلحة الشمالية الغربية.
من جانب آخر رأس صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امس الاول الثلاثاء الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الرابعة لمجلس منطقة تبوك للعام المالي 1419/ 1420ه وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر مجلس منطقة تبوك بالامارة بحضور وكيل امارة منطقة تبوك عامر بن محمد العزير واعضاء المجلس.
وعقب الاجتماع اوضح محمد إبراهيم الخليفة امين عام مجلس منطقة تبوك بالنيابة ان الاجتماع أنهى خلال الجلسة الافتتاحية مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان الجهات المختصة في بلدية منطقة تبوك وفرع وزارة التجارة بالمنطقة وفرع الشؤون الاسلامية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للاستعداد لشهر رمضان المبارك من حيث مراقبة الاسواق التجارية وتوفير المواد الغذائية ومراقبة الاسعار وكذلك تهيئة المساجد والجوامع لاستقبال المصلين في ظل اجواء روحانية.
وبين الخليفة ان المجلس ناقش كذلك عددا من الموضوعات المتعلقة بتنمية المنطقة في مجال التعليم والطرق والسياحة وقد أحال بعضا منها إلى اللجان المختصة لدراستها وعرضها خلال الجلسات القادمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved