Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


لست الخليل بن أحمد ولاسيبويه
رفقاً أخا الإسلام,, فكلنا خطاؤون

عزيزتي الجزيرة
بعد التحية
حتى لايعتري احدنا الغرور، او يتملكه التعالي والكبرياء بأنه فوق السهو والخطأ قال عليه السلام : كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون فأفادت كل هذه أن الكل خطاء، وافادت خطاء بالطاء المشددة ان الكل كثير الخطأ ،شئنا أم لم نشأ، لكن لله الحمد والمنة أن باب الاوبة والتوبة مفتوح غير مغلق حتى تطلع الشمس من مغربها، والحمد لله الذي هدانا النجدين، ولله الشكروالمنة الذي جعل للمجتهد المصيب اجراً، وللمجتهد المخطىء اجرين.
الاستاذ نزار رفيق بشير اخ فاضل كريم ذو باع طويل في النقد والبلاغة، واصول اللغة وفروعها، ندعو الله له بالزيادة، ثم ندعوه هو ان يكون رفيقاً، فالرفق كما قال عليه السلام: ماكان في شيء إلا زانه، ومانزع من شيء الا شانه ، وحسبي ان باعه الطويل هذا مقترن بصدر اوسع، وفكر اعمق.
بيت شعر للاعشى ميمون بن قيس استشهدت به في مقالتي المعنونة :كيف تزدهر الفصحى مع تعقيدات النحو شابه خطأ في النقل، فثارت ثائرة الاخ الكريم.
على رسلك يا اخا الاسلام,, فلست الخليل بن احمد ولاسيبويه، أنا واعوذ بالله من الأنا كل ما ارجوه الا اكون من الصنف الخامس في حديث رسول رب العزة والجلال كن,, ولاتكن الخامسة ، ثم الست بشرا يجري عليه مايجري على بني آدم من اعتوار الخطأ والنسيان؟؟.
لقد تابعت نقدك لقصيدتين مؤخراً علىهذه الصفحة، فبالله عليك حين نقدك أحدهم على هذه الصفحة أأقام الدنيا واقعدها رغم نقده لكامل نقدك اياه؟ وهب انه فعل ذلك فقد يكون له عذره لان نقدك اياه كان عنيفاً، ولكن يبقى السؤال الأهم: هل يجوز لكل كائن من كان ان يجعل من الصفحة ساحة عراك ونزال ام انها صفحة حوار مثمر ونقد هادف بناء ام الواجب علينا احترامها وشغلها بما يثري ويفيد؟
ولايفوتني اخي الكريم إسداء الشكر الجزيل جزاء ما اجزلت من كريم العطاء فقد طوفت بنا يمنة ويسرة فأهديتنا من بساتين علمك ازهاراً وازهاراً، ورجاء مراجعة فقرة المقارنة التي عقدتها بين شعراء العصر الجاهلي وبنات اليوم اذ يبدو عدم تكافئها او ان خللاً قد شابها.
لك مني خالص التحية ودمت مشكوراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمدين الشحات محمد

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved