Thursday 11th November, 1999 G No. 9905جريدة الجزيرة الخميس 3 ,شعبان 1420 العدد 9905


وحيد أرسل وزيراً للإقليم لاستطلاع آراء سكانه
رئيس وأعضاء البرلمان الإندونيسي يرفضون الاستفتاء في إتشاي

* جاكرتا الوكالات
قالت وكالة انتارا للانباء ان اكبر تاندجونج رئيس البرلمان الاندونيسي أعلن امس الاربعاء معارضة اعضاء البرلمان لاجراء استفتاء في اقليم اتشاي المضطرب على الاستقلال عن اندونيسيا.
ونقلت الوكالة عن تاندجونج قوله: بوسعي القول ان الرأي العام للأعضاء هو رفض الموافقة على استفتاء يقود الى تقسيم اراضي الجمهورية الاندونيسية.
وقال رئيس البرلمان الاندونيسي: لا تجعلوا الموقف يصل الى حد اجراء استفتاء لانه لو حدث ذلك ستكون سابقة وستظهر مطالب مماثلة من اقاليم اخرى .
واعلن الرئيس الاندونيسي عبد الرحمن وحيد استعداده امس الاول لإجراء استفتاء في اتشاي بشأن الاستقلال وان كان قد اعرب عن ثقته من ان الاقليم سيختار البقاء جزءاً من اندونيسيا.
وقال وحيد للصحفيين في العاصمة الفلبينية مانيلا التي كان يزورها لن ينفصلوا عن اندونيسيا , وكان وحيد يقوم بجولة في جنوب شرق آسيا يتوجه بعدها الى الولايات المتحدة للعلاج لكنه قطع جولته وعاد الى اندونيسيا امس الاول بسبب احداث اتشاي.
وصرح رئيس البرلمان بان اجراء استفتاء في اتشاي يجب ان يحصل على موافقة مجلس الشعب الاستشاري البرلمان الذي يضم 500 مقعد.
وتدفق نحو نصف مليون مواطن الى شوارع باندا اتشاي عاصمة اتشاي يوم الاثنين مطالبين بالاستقلال في اعنف مظاهرات من نوعها ضد جاكرتا.
على صعيد آخر أمر الرئيس الاندونيسي عبد الرحمن وحيد في اجتماع له امس حسب الله سعد وزير الدولة لحقوق الانسان بزيارة اقليم اتشاي المضطرب للتباحث مع قادته الذين يطالبون بالانفصال عن البلاد بهدف الخروج بمحصلة واضحة حول رغبتهم الحقيقية قبيل اقدام الحكومة على اتخاذ اية قرارات لحل الازمة.
وقد صرح أمين الريس رئيس الجمعية الوطنية الاندونيسية عقب الاجتماع بأنه ينبغي وضع تعريف محدد لأي استفتاء حول الاستقلال في الاقليم ومعرفة ما اذا كانت رغبة سكانه الحقيقية تتمثل في نيل حكم ذاتي او انفصال.
وكان الرئيس وحيد قد عاد الليلة قبل الماضية من جولة استغرقت اربعة ايام في ثمانية من دول جنوب اسيا صرح فيها بأنه لا يعارض اجراء استفتاء حول مصير اقليم اتشاي الذي تظاهر اكثر من نصف مليون من سكانه الاثنين الماضي مطالبين بالاستقلال عن اندونيسيا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
فنون تشكيلية
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
ساحة الرأي
الريـــــــاضيــــة
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved