Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز الأمينة العامة لجمعية النهضة النسائية لـ (الجزيرة)
للجمعية الريادة في إنشاء أول حضانة إيوائية ومركز صحي ومركز للتعليم المتواصل
1407هـ افتتحنا أول مدرسة لتعليم (ذوي متلازمة داون) كأول مؤسسة تربوية سعودية لهذه الفئة

* لقاء : ايمان التركي
كان من حسن طالع جمعية النهضة النسائية الخيرية بالرياض ان تكون صاحبة السمو الملكي الاميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز الامين العام لها ورائدة مشوار حققت من خلاله انجازات يشار لها من قبل اصحاب الاختصاص بكل اعجاب وتقدير,, الامر الذي جعل الجمعية تخطو متقدمة بثبات نحو تحقيق اهدافها الخيرية النبيلة محققة الريادة والسبق والانجاز الواضح لجملة من المشروعات الخيرية والتعليمية والاجتماعية التي عادة تتبناها القطاعات الحكومية,, ولكن المثابرة والاخلاص والاصرار على النجاح مع ما حظيت به الجمعية من قيادات نسائية واعية مدركة لدورها الاجتماعي الخيري جعل الجمعية على رأس قائمة مثيلاتها من الجمعيات، وهنا نتحدث مع سموها الكريم لنتطلع ابرز معالم طريق نجاح الجمعية المستقبلي.
* سمو الاميرة نود ان نسألك في البداية عن نشأة جمعية النهضة النسائية الخيرية وكيف كانت بدايتك معها؟
تأسست جمعية النهضة النسائية الخيرية عام 1382ه الموافق 1962م واساس ذلك هو الرغبة الصادقة في تقديم خدمة للمجتمع من خلال المرأة التي هي نواة الاسرة والمجتمع، من قبل مجموعة من السيدات: صاحبة السمو الملكي الاميرة سارة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وصاحبة السمو الملكي الاميرة لطيفة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود والسيدة سميرة محمد خاشقجي والسيدة مظفر ادهم، لتكون الملكة عفت ألبسها الله ثوب الصحة والعافية، حرم المغفور له باذن الله الملك فيصل بن عبدالعزيز طيب الله ثراه الرئيسة الفخرية للجمعية.
أبرز المشكلات
* ما هي ابرز المشكلات والمعوقات التي واجهت الجمعية وكيف تجاوزتموها؟
في الواقع لا توجد معوقات امام الاعمال الخيرية بل على العكس تماما تجد المؤسسات والجمعيات الخيرية والانسانية تجد كل الدعم والتشجيع سواء من القطاع الحكومي او القطاع الخاص وكذلك افراد المجتمع ولعل من المشكلات التي تواجه الاعمال هي عدم ادراك بعض الافراد لقيمة تلك الجمعيات ومعرفة ابعاد العمل الخيري ودوره الاساسي في تحقيق المكاسب الاجتماعية والخيرية لمجتمعه, لذا يمكن القول بأن التوعية بالقيمة الحيوية للعمل الخيري ستساهم بشكل فاعل في تجلية تلك القضية وبالتالي حل معوقاتها وهو ما تقوم به الجمعية.
زيادة الايرادات
* هل تتبنى الجمعية اجرائية قابلة للتحقيق تعمل على زيادة ريعها؟
من منطلق ان الجمعية خيرية تعتمد في اعداد ميزانيتها على ريع البرامج والانشطة وكذلك التبرعات العامة تعمل الجمعية على تنفيذ هذه البرامج وفق دراسات جدوى وفائدة تعود للجمعية فمن ذلك الاسواق الخيرية والمعارض المتخصصة في مجالات فنية او تراثية او غيرها.
* ماذا عن الانشطة والخدمات التي تتولاها الجمعية والتي كانت رائدة في اقامة كثير من المشاريع التي تتبناها القطاعات الحكومية؟
تتولى الجمعية اعمالا اجتماعية كثيرة كان في بعضها الريادة للجمعية منها انشاء اول حضانة ايوائية وكذلك اول مركز صحي خارج النطاق الرسمي لوزارة الصحة واقامة اول مركز للتعليم المتواصل خارج النطاق الرسمي لادارات التعليم وتطبيق اول برنامج لتدريب مدرسات الكفيفات للتعليم بطريقة برايل، وكذلك افتتاح اول مدرسة لتعليم ذوي متلازمة داون عام 1407ه 1987م كأول مؤسسة تربوية سعودية تعنى بالاطفال ذوي متلازمة داون نظرا للحاجة القائمة لرعاية تلك الفئة من المجتمع.
نخدم هذه الفئات
ما هي اهداف الجمعية ولاي الفئات تقدم خدماتها؟
تنطلق الجمعية في برامجها من تنمية وتطوير اداء المرأة والطفل في المجتمع فمجمل اعمال الجمعية سعت لتحقيق هذا الهدف امابشكل مباشر من خلال اللجان المتخصصة او غير مباشر في اللجان الاخرى.
ففي لجنة الخدمات الاجتماعية والتأهيل الهادفة الى رفع مستوى الاسر اجتماعيا واقتصاديا يتم تأهيل القادرين من ابناء وبنات الاسر التي ترعاها الجمعية بالتدريب المهني حسب ميولهم وقدراتهم ليكونوا فاعلين في المجتمع، ولجنة التعليم الخاص تسعى الى تقديم الرعاية التعليمية والتربوية للاطفال ذوي متلازمة داون، كما تسعى لجنة الثقافة والتراث الى نشر الوعي الديني والثقافي والاجتماعي وتنمية الحس الفني والابداعي لدى المرأة والاسرة السعودية وتقوم لجنة رعاية الطفولة بتقديم الرعاية للاطفال عدة برامج منها تقديم الرعاية للايتام داخل اسرهم وبهذا تقدم الجمعية سلسلة مترابطة الحلقات من الخدمات التعليمية والتنموية الموجهة للمرأة والطفل.
* كيف استطاعت المرأة السعودية تحقيق كل ما نراه من انجازات خيرية وكيف تخطت الصعوبات؟
عند الحديث عن تلك الانجازات فيمكن ان يقال عنها هي واجب المرأة السعودية الذي يجب ان تقوم به ولا يوجد ما يعيق عمل المرأة اذا كان خيريا ويخدم المجتمع واتبع لتحقيق ذلك سبل النجاح ووضوح الهدف.
لا شروط للاشتراك
* هل هناك شروط لانضمام عضوات جدد في الجمعية؟
يمكن للراغبات في عضوية الجمعية تقديم طلباتهن وتحديد نوع العضوية المطلوبة ليعرض على مجلس ادارة الجمعية للموافقة عليه فالعضوة المنتسبة تدفع قيمة الاشتراك والتواصل مع الجمعية حسب ظروفها، اما العضوة العاملة فيتوجب عليها الحضور للجمعية وحضور اجتماعات اللجنة والمساهمة الفعالة في خدمة وتطوير اعمال الجمعية والفئات التي ترعاها.
* للجمعية اهتمام بالتراث الى جانب اعمالها الخيرية ما الهدف من ذلك؟
التراث جزء مهم من اعمال الجمعية ويخدم العمل الخيري بطريقة مباشرة، ففي مركز التراث التابع للجنة الثقافة والتراث بالجمعية يتم انتاج الازياء التراثية التي تدر دخلا للجمعية يتم انفاقه على الفئات التي ترعاها، كما يتم تدريب القادرات من الفتيات للعمل في ذلك المركز كخدمة اجتماعية توفر الكسب المناسب للفتيات المحتاجات.
* كيف تنظرون لمستقبل اعمال الجمعية؟
لاشك ان مجلس ادارة الجمعية يضع في اعتباره مستقبل العمل الاجتماعي والخيري في المجتمع السعودي ضمن الحدود التي رسمت ووضعت للجمعية ونعتبر آليات العمل الاجتماعي والخيري للتطوير ولضمان مستقبل تلك الاعمال واستمرارها لذا نعتمد على نتائج الابحاث المعنية بتطوير الاعمال الاجتماعية والانسانية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved